رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الركايبي: مصر بعيدة عن حزام الزلازل


قال الدكتور ماجد الركايبى الأستاذ بهيئة المواد النووية، إن الزلزال الأخير الذى تعرضت له مصر يوم الجمعة الماضى ليس له علاقة بالزلزال العنيف الذى ضرب اليابان مؤخراً، مشيراً إلى أن منطقة شرق جزيرة كريت اليونانية وهى مصدره الرئيسى منطقة نشطة زلزاليا، وشهدت عدداً كبيراً من الهزات الأرضية من قبل.

وطمأن الركايبى المواطنين المصريين بأن مصر بعيدة كل البعد عن حزم الزلازل، أو أى كوارث طبيعية بحسب ما توصل له العلم حتى الآن، وفى حال حدوث شئ شاذ عن ما توصلنا اليه فيكون ذلك بمشيئة الله وقدرته.

جاء ذلك خلال المؤتمر العلمي الذي عقده اليوم قسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة الزقازيق تحت عنوان "غضب الطبيعة"، بحضورلفيف من أساتذة كلية الآداب وعلى رأسهم الدكتورة نوال حامد رئيس قسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة الزقازيق، كما حضر

عدد كبير من طلاب الجامعة .

ودار المؤتمر حول الكوارث الأرضية مثل البراكين والحرائق والانهيارات الأرضية والجفاف والزلازل، والكوارث المائية مثل توسونامى، والكوارث الجوية مثل إعصار هيركين وإعصار تورنادو.

وأكد الركايبى أن الأسباب التى تؤدى الى هذه الكوارث هى زحزحة القارات، والصفائح التكتونية واتجاه حركتها، واتساع قاع المحيط ، وتصادم القارات وتكوين الجبال، وتحرك القارات.

وعرف الركايبى الزلزال أنه هزة أرضية سببها انطلاق طاقة عمق الأرض التي تسبب تخلخلا فى الطبقات، موضحاً أن حزام الزلازل هو أماكن تلاقى القارات واتساع قاع المحيط.