رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد قتلها 10 أشخاص العام الماضى

سمكة القراض تهاجم شواطئ مطروح

بيئة

الاثنين, 02 أبريل 2012 00:37
سمكة القراض تهاجم شواطئ مطروحسمكة القراض
مطروح – محمد رفعت :

بدأت أسماك القراض المعروفة بأرنب البحر القاتلة فى الظهور مع بداية شهر إبريل وحتى شهر نوفمبر، ويودى تناولها  إلى التسمم وفى حالة التأخير عن إعطاء المصاب  المصل المضاد للسموم يودى إلى الوفاة الفورية لشدة السموم الموجودة بها .

وأكد محمود العتريس رئيس جمعية الصيادين بالسلوم إن هذا النوع من الأسماك يظهر حاليا طوال العام وليس فى موسم معين وان هذه السمكة تسمى جراد البحر أو القراض لان فمها يحتوى على 3 قوارض فى الفم وتستخدم هذا السم في الدفاع

على نفسها  والموجود في أجزاء من جسدها بجوار الكبد ومن اشد الانواع خطوره على الانسان حاليا ووصلوزنها ل14 كيلوا .   

وأضاف إن هذا النوع بدء ظهوره حاليا  على شواطئ المحافظة .

وقال العتريس ان سمك القراض موجود فى ليبيا باحجام تصل فوق العشرين كيلوا لكن فى العادى تتراوح وزها ما بين نصف كيلوا الى 3 كيلوا وموجوده بالمليارات فى سواحل السلوم .

واوضوح ان اسباب انتشارها نتيجة

الخلل البيولوجى ، فى البحر الابيض المتوسط مشيرا الى انه خلال من 5 الى 10 سنوات سيخلوا البحر المتوسط من الاسماك .

مؤكدا ان منظمة الفاو عقدت اجتماع منذ 10 سنوات وقررت اقامة 25 محميه طبيعيه على مستوى العالم للحفاظ على الاسماك منها محمية السلوم الطبيعيه التى انشأت منذ عدة سنوات ولم تعل حتى الان .   

فى الوقت نفسه ناشد محافظ مطروح اللواء طه السيد بأن يتم نشر بوسترات لهذه السمكة لتحذير المواطنين منها بالإضافة إلى ضرورة تعويض الصيادين الذين يقومون باصطيادها خاصة أن هذه الأسماك تتسبب في تقطيع شباك الصيادين كما أنها تسببت في وفاة أكثر من 10 أفراد العام الأسبق