عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من يرى ليلة القدر؟

بوابة الوفد الإلكترونية

بسم الله الرحمن الرحيم «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ» صدق الله العظيم (سورة القدر: 3: 5).

الحمد لله رب العالمين، مفضل الأماكن والأزمان على بعضها بعضاً، الذي أنزل القرآن في الليلة المباركة، والصلاة والسلام على من شد المئزر في تلك الليالي العظيمة المباركة، نبينا محمد وعلى آله وصحبه الغر الميامين.. ليلة القدر هي خير الليالي، ليلة اختصها الله عز وجل من بين الليالي، وفضل العبادة فيها عن غيرها من الليالي، فهي ليلة العبادة فيها خير من عبادة ألف شهر، اي عبادة لمدة ثلاث وثمانين سنة وأربعة أشهر.. وتنزل الملائكة فيها إلى الأرض بالخير والبركة والرحمة والمغفرة.. ليلة خالية من الشر والأذى وتكثر فيها الطاعة وأعمال الخير والبر.. وتكثر فيها السلامة من العذاب ولا يخلص الشيطان فيها إلى ما كان يخلص في غيرها فهي سلام كلها وحتى مطلع الفجر.. فيها غفران للذنوب لمن قامها واحتسب في ذلك الأجر عند الله عز وجل، قال صلى الله عليه وسلم: «من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه» متفق عليه.

من يرى ليلة القدر؟ أمّا رؤيةُ لَيلة القَدر فهو لبَعض النَّاس، ويقال إنه بفضل من الله قد يراها الإنسان في المنام، كما حدث مع بعض الصحابة رضي الله عنهم. وحتي النهاية سيظل مِن المؤمنين مَن يَرى أنوارها، نُورًا جميلَ الشّكل أحلَى مِن نُور القَمر، وتَسجُد الأشجارُ فيراها بعضُ النَّاس بعَينِه سَاجِدةً، أمّا الذينَ حَجَب الله تَعالى أبصَارهُم

عن رُؤْيتها لا يرَون شيئا، ويقول رحمه الله الشيخ الشعراوي: كلٌ يري علي قدره ؛ هذَا يرى نُورًا ظَاهرًا يملأ البَيت وخارجَ البَيت، بعض النَّاس يظَلُّون يُبصِرُونَه مُدّةً واسِعَةً وبعضُ النَّاس لحظَة، على حسَب ما شاءَ اللهُ لهم.

ثمّ الذي شاءَ اللهُ تَعالى رؤيتَها له فرآها يَكتُم ولا يُشِيعُ للنّاس فيقولُ: «أنا رأيتُ» لأنّ هذه مِن الأسرار.

من رآها.. فأهمّ ما يُقال «اللهُمّ إنّك عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنّي»، ثم يَدعُو بغَيرِ ذلكَ مِن الخَير لنَفسِه ولأهلِه ولأصدقائِه وللمسلمِينَ عامّةً، كل الدُعَاءٍ بالخَير مقبول.. إذا أَطلَقَ الله لسَانَه في تلكَ السّاعَة لأنّ بعضَ النَّاس تَرتَبِطُ ألسِنَتُهم لما رأَوه، وبعضُ النَّاس تلبَسُهم الدّهشَة فيَصيرُ عِندَهُم خَوفٌ، أمّا بَعضُ النَّاس يُطْلِقُ اللهُ تَعالى ألسِنَتَهُم بالدّعاء، وبعضُ النَّاس يرَونَ الملائكةَ عِيانًا ومنهم مَن يَسمَعُونَ سَلامَ الملائكة، يقولُ لهم الملَك السّلامُ علَيكُم... اللهم مَن علينا برؤية ليلة القدر.

.. ربنا تم نورك فهديت.. فلك الحمد، وعظم حلمك فغفرت.. فلك الحمد، وبسطت يدك فأعطيت.. فلك الحمد، فالحمد لله رب العالمين ما حييينا.