رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

معوقات تطوير المناهـج

هناك معوقات تواجه عملية تطوير المناهج، ويجب على القائمين على ذلك مراعاة هذه المعوقات للتغلب عليها، ومنها معوقات تتصل بطبيعة التربية لأنها عملية نمو تستغرق وقتاً طويلاً ، ولا تكون آثارها واضحة بسرعة . فالآثار النظامية تتأثر بغيرها من المؤسسات التربوية ، كالأسرة والإعلام . ومن السهل تنمية الميول والاتجاهات والقيم والقدرات الإبداعية لدى التلاميذ . وهناك معوقات تتصل بطبيعة المدرسة ذاتها لأنها هى الأرض التى تطبق فيها الأفكار والمستحدثات التربوية ، وليس سهلاً أن تقبل كل جديد وحديث بسرعة بسبب الممارسات اليومية، وعدم إعداد العاملين فى المدارس لممارسة البحث العلمى ، وفقدان التشجيع للمجددين والمبدعين .

كما أنه لا توجد قنوات اتصال مناسبة بين العاملين فى المجال التنفيذى والإدارات الأخرى المعنية بالتطوير ، ونقل الطبيعة المعرفية إلى الأجيال المتعاقبة. أما المعوقات التى تتصل بالمعلم فلا بد من تلاشيها لأنه هو حجر الزاوية فى العملية التعليمية، خاصة أنه يقوم بتنفيذ التطوير ، وهو يعمل على نجاحه أو فشله من خلال تطبيقاته فى الفصل الدراسى . وهذا يقودنا إلى التذكير بعدة عوامل مهمة أبرزها إدراكه لأهداف التطوير وإيمانه به وتمكنه من المادة العلمية ، والمهارات المطلوب تنفيذها . المعلم لا يقوم فقط بعملية التدريس ، وإنما يعلم تلاميذه بشخصيته وسلوكياته والتشجيع على التقدم إلى الأمام .
وهناك معوقات تتصل بالمجتمع ، والمعروف أن المدرسة ترتبط بالمجتمع ارتباطاً وثيقاً لأنها جزء منه تتأثر بعاداته وتقاليده ، وأفكاره وثقافته . والمجتمع ينظر إلى التجديد والتحديث

بحذر وتشكك خاصة إذا شعر أنه يتعارض مع تقاليده . أما المعوقات التى تتصل بمشروعات التطوير ذاتها فيجب تلاشيها والقضاء عليها خاصة إذا علمنا أن الكثير من المشروعات التطويرية تعانى من الجزئية والشكل والارتجال . وهناك مشروعات تحتاج إلى مهارات خاصة من الصعب توفيرها ، وبذلك تكون عبئاً على العاملين فيها ، وتدفعهم إلى صرف النظر عنها .
وأيضاً هناك مدارس تعد هى بالفعل معوقات أمام أى تطوير أو تجديد أو تحديث خاصة إذا كانت فصولها ينقصها التجهيزات العملية ، وتعتمد فى طريقة الشرح على التلقين والحفظ وإهمالها العمل الجماعى ، وهجرتها للبحث والإبداع والابتكار . هذه أبرز المعوقات التى تواجه أى تطوير ، ولذلك وفى إطار الجدية الكاملة لتحديث العملية التعليمية يجب الأخذ فى الاعتبار وضع كافة الحلول الناجحة للقضاء على هذه المعوقات قبل الدخول فى عملية التطوير ذاتها . يبقى النقاش حول أهم طرق التقييم الخاصة بالمناهج ، وهو ما سنتحدث عنه غداً إن شاء الله.