رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الكهرباء لـ"الوفد": بدء الأعمال الإنشائية للضبعة النووية منتصف 2020

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر - وزير الكهرباء

 أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مشروع الضبعة النووي، يسير بخطى منتظمة وناجحة وبجدية تامة، وبدعم كامل من القيادة السياسية للبلاد.

 

 قال "شاكر" في تصريحات خاصة لـ"الوفد"، إن المشروع فى مرحلة التصميمات والرسومات التى تسبق التنفيذ الفعلى للأعمال الإنشائية التى من المخطط أن يبدأ فيها المقاول الرئيسى منتصف العام المقبل.

 

 وأوضح الوزير، أن شركة "اتوم استروى إكسبورت"، المقاول الروسى الرئيسى لمشروع الضبعة، قام بتقديم تقرير مبدئى للأمان النووى، وهذا التقرير يعد خطوة مهمة ومؤشرًا لقرب الانتهاء من أعمال الرسومات والتصميمات التى تسبق التنفيذ.

 

 وأشار إلى أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية تختص بالعديد من المهام والاختصاصات، بهدف حماية الإنسان والمجتمع والبيئة من أي مخاطر إشعاعية، للحفاظ على صحته وبيئته من المخاطر الإشعاعية، وذلك بالرقابة الصارمة على مختلف المنشآت والممارسات والأنشطة النووية والإشعاعية، كما تم تخصيص فرع لهيئة الرقابة النووية بمنطقة الضبعة لمتابعة مراحل إنشاء المفاعل، كما أن هناك 6 مراحل لكي يتم استخراج التراخيص للمشروع النووي، هي أن يحصل المشروع على إذن قبول الموقع، إذن

الإنشاء، ثم إذن اختبارات ما قبل التشغيل، ثم إذن تحميل الوقود، ترخيص بالتشغيل، وأخيرًا الحصول على إذن ترخيص بالتفكيك فى نهاية العمر الافتراضى للمفاعلات.

 

 ولفت "شاكر" إلى أن آخر الأعمال التى نفذتها شركة أتوم استروى إكسبورت الروسية على أرض الموقع كان السور الشبكى لتحديد أماكن وضع المفاعلات الأربعة على أرض الموقع، كما تم إنشاء المجاورة السكنية للخبراء والعاملين بالمشروع.

 

 وأكد أن المقاول الرئيسى بدأ فى اختيار الشركات العالمية والمحلية التى ستشارك فى تنفيذ خطوات ومراحل المشروع طبقًا للمواصفات القياسية المنصوص عليها فى العقود، وبناءً على نتائج تقرير الأمان النووى والأعمال المسحية والجيولوجية والمناخية والبيانات التى تم الحصول عليها من الدراسات المتضمنة فى التقرير المبدئي.