رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

10 خطوات لتتعاملي مع مديرتك

بنات

الثلاثاء, 05 فبراير 2013 15:14
10 خطوات لتتعاملي مع مديرتك
كتبت : رشا فتحي

التعامل مع المديرين ربما يكون تحدياً حقيقياً لدى البعض نظراً للمنافسة الطبيعية الموجودة في بيئة العمل والتي تزيد عليها (النفسنة) عندما تكون من تقوم بقيادة العمل أمرأة وربما ينتج عن ذلك بعض الغيرة أو تشعري إنك الأجدر لتولي هذا المنصب .

ولإن أول خطوة لنجاحك في عملك هي علاقتك الجيدة بمديرك أو مديرتك فإليكِ هذه النصائح التي يمكنكِ تطبيقها في عملك من آجل علاقة أكثر فاعلية وإنتاجية مع مديرتك الجديدة ..

فكري بإيجابية

لسبب  أولأخر إدارة شركتك تري أن مديرتك لديها بعض من المؤهلات والخبرات التي تؤهلها لهذا المنصب ، فلا تطرحي الكثير من الأسئلة من نوعية "لماذا تم اختيار هذه الشخصية تحديداً لتولي هذا المنصب؟، " ألم أكن أنا الأجدر بهذا المنصب؟"، في النهاية أنتِ أيضاً جزء هام من فريق العمل بمكان عملك، وجميعكم تكملون بعضكم البعض، والنجاح عنوانه الاحترام المتبادل  وبدلاً من الإعتراض و تصيد الأخطاء و التذمر الدائم، حاولي أن تتعلمي وتستفيدي من خبرات هذة المديرة الجديدة، وركزي علي نقاط القوة لديها، طوري علاقتك الإيجابية القائمة علي الإحترام المتبادل بينك وبين مديرتك، احرصي أن يتحدث مستوي عملكِ عنكِ بدلاً من كلماتك.

لا تضعي إفتراضات مسبقة عنها

  إذا كنت غاضبة أو محبطة من تصرفاتك مديرتك ، فسوف تصلي في النهاية إلى نتيجة واحدة وهي أن المشكلة الأساسية هي فقط في شخصية  مديرتك ، كما سوف يتعزز لديك الإفتراض أن مديرتك سيئة وهذا الإفتراض وصلت إليه بسبب عدة قرارت سيئة إتخذتها مديرتك، لذا فبدلاً من الوصول إلى هذا الوضع  حاولي التوقف عن التفكير فيها وركزي على عملك

وإصرارك أن تضعي بصمتك الجيدة علية ، ولا تحملي فشلك أو  نجاحك على الآخرين أما إذا تصرفت وفقاً لإفتراضاتك المسبقة فسوف تؤدي إلى سخطك على العمل وشعورك بالعزلة.

لا تخافي مواجهتها

  أي بيئة عمل ناجحة تعتمد على العمل الجماعي لذا  فالخوف من مقابلة مديرتك أو مواجهتها  يسلبك طاقتك وقوتك الشخصية، بالإضافة إلى إن التكلم مع النفس حول  توقعك فشل حوارك ومناقشتك معها ،و تجنبك لمواجهتها  سوف يعزز السلوك السلبي بداخلك يوماً بعد يوم،وفي النهاية ستصلي لمرحلة تقنعي فيها نفسك أنه لا مجال للتسويات أو حلول ،وما يؤدي إلى تحطيم أي فرصة لبناء أي علاقة ناجحة معها، لذا فمن الأفضل لك أن تتخيلي كيف يمكنك إيصال رؤيتك لمديرتك والخروج بنتائج إيجابية معها.

حضري رداً للاسئلة المتوقعة

عند التعامل مع مديرتك الجديدة فسيكون لديها العديد من الاسئلة والأستفسارات عن طبيعة العمل الذي تقومين به وكيف يسير ، لذا عليكي إن تحضري ردوداً للأسئلة المتوقعة ،و تدربي على ماذا  سوف ستقولين  قبل لقائك معها .

ضعي خطة

في البداية حدد قائمة بالأهداف التي تريديها من المقابلة مع مديرتك، تخيلي نفسك بتبيعي سلعة لعميل جديد لا يعرفك، وستتبعي عدة خطوات من التوضيح إلى الخلاصة قبل أن يتخذ العميل خطوة الشراء،وهذه نفس خطوات إقناع مديرتك التي ربما تحاول السيطرة على الحديث مع عدم إعطاءك الفرصة للتعبير، فإن وضعك لخطة  وخطوات مسبقة لهذة

المقابلة  سوف تمنحك الطمأنينة وتقوي موقفك في المحادثة.

تحلى بالمرونة اللازمة

إن بناء علاقة عمل ناجحة وتطويرها مع مديرة جديدة يكون ذلك تحدي صعب في البداية  وربما تأخذ بعض الوقت وتحتاج إلى الصبر، وقد يستلزم الأمر تجريب عدة طرق وتكتيكات لجعل سير المحادثة مفتوحا، لذا كوني قوية الملاحظة وضعي  بعض العلامات والنقاط حول تقدم علاقتك مع مديرتك ،وحاولي مناقشة آخر مستجدات العمل لإفهامها أنك تهتمي بكل ما يستجد في العمل،ولاحظي ما هو التكتيك الناجح مع مديرتك وإضبطي نفسك  على أساس المحافظة على إتصالك الفعال معها.

اطلبي مساعدتها

لا تخجلي من طرح الأسئلة أو طلب المساعدة منها بل احرصي علي العودة مباشرة لمديرتك و النقاش معها حول تطوير الجزء الخاص بكِ في العمل، اطرحي أفكاراً جديدة و اظهري خبرتك و طوريها دائماً.

احرصي علي التواصل المباشرمعها

 علاقة العمل مع أي من  فريق العمل مثلها مثل العديد من العلاقات الإجتماعية الأخرى التي لابد فيها من أخذ وعطاء متبادل ، فلا تتوقعي إن تبني علاقة عمل جيدة مع مديرتك وأنتي تقطعي كل قنوات التواصل معها وتتعاملي بشئ من التحفز إتجاهها وإتجاه تصرفاتها ، لذا فمن المهم من أجل علاقة أكثر فاعلية أن تعتمدي على التعامل المباشر معها بجانب البريد الإلكتروني،  ، الهاتف وثقي أن دعمك وإحترامك لمديرتك هو نجاح لكِ شخصياً لإنه سيعود في المقابل علي نجاح مكان عملك و علو شأنه ومن ثم ربما تصبحين في المستقبل أنتِ مديرة العمل.

اهتمي بإنجاز الجزء الخاص بعملك

انجزي عملك علي أكمل وجه ولا تنشغلي بمراقبة عمل غيرك حتي لا يؤثر ذلك علي مستواكِ، لا تجعلي من نفسك الشخصية كثيرة الكلام المتدخلة في شئون الغير ، وركزي  على أن تكوني أكثر فاعلية وإنتاجية في عملك .

حافظي على حقوقك بلباقة

إذاحدث  وقامت مديرتك بنسب النجاح والمجهود الذي قومتي به لنفسها  حاولي أن تقومي على عملك  حيث يشهد عليه غيرك من الموظفين الأعلى منك منصباً، وكأنك تطلبين  منهم النصح والمشورة بخصوص العمل ، حتى لا تستطيع أن تقوم بهذا الأمر مرة أخرى .

أهم الاخبار