خمس عادات تضر بشعرك

بنات

الأربعاء, 20 أبريل 2011 10:37
كتبت: سها عبد الرحمن


تحرص الفتيات على مظهر جذاب لشعرهن، وتستخدم كافة الوسائل والطرق التي تحقق لها هذا الغرض.. لكن تلك الوسائل هى نفسها قد تكون السبب في تقصف الشعر وسقوطه!، فبعض الفتيات اعتدن مثلا على لف الشعر بالرولوه أو الدوامة، أو فرده بالمكواة أو السيشوار وكريمات الفرد، ولكن لكل وسيلة آثارها الضارة على الشعر أكثر من نفعها.
الدكتورة سامية محمد عصمت، أستاذ الأمراض الجلدية والليزر بطب القاهرة، تحدد لنا 5 وسائل تلجأ إليها الفتيات للعناية بالشعر لكنها تؤثر تأثيراً سلبياً على صحة الشعر وقوته..

1- استخدام الرولوه أو الدوامة، وهي قلب الشعر في اتجاه مضاد لاتجاه تسريح الشعر الأصلي يؤدي إلى خلع الشعرة من جذورها، كما يقلل من وصول الدم للشعرة فيؤدى لسقوطها مع مرور الوقت.

2- الاستخدام المفرط للمكواة أو السيشوار يؤدي إلى ضرر بالغ بالشعرة، لأن جسم الشعرة مكون من البروتين وتعرضها للحرارة بشكل خاطىء يؤدي لحرق البروتين وبالتالي تقصفها ثم سقوطها.

3- كثيرات من المحجبات العاملات لفترات طويلة لا يلتفتن بالمرة لصحة الشعر وشكله، فبمجرد عودتهن من العمل تفك الحجاب وتترك شعرها مربوطا كما كان وراء الحجاب، فتنحل الشعرة الأمامية للجبهة نتيجة الشد المستمر

لها طوال النهار، ومن هنا تأتي ظاهرة (الجبهة المنحولة).

4- استخدام الكريمات والملينات الكيماوية لفرد الشعر بشكل متكرر يؤدي لحروق بالغة في جلد الرأس تحتاج لوقت طويل لعلاجها، وينتج عنها بؤر خالية من الشعر يصعب نمو الشعر فيها مرة أخرى، ومن أجل استخدام آمن لهذه الكريمات والملينات يمكن عمل اختبار لجزء صغير من الشعر لمعرفة مدى تأثيرها على الشعر والجلد.

5- استخدام الزيت بكثرة يعد أيضا من الوسائل الضارة بالشعر، فلابد من استخدامه مرة واحدة في الأسبوع ولأطراف الشعر، وليس لدهن الفروة، لأن كثرة استخدامه تؤدي لظهور حب الشباب وخاصة في منطقة الجبهة.

روشتة علاج

وتنصح د. سامية الفتيات بعمل حمامات كريم أسبوعية بعد التأكد من نوعية الكريمات المستخدمة والمصرح بها طبيا، واستخدام نوع شامبو جيد للتخلص من الدهون الزائدة، وعدم الإفراط في استخدامه، فالشامبو لا يقوي الشعر ولا يزيد من كثافته ولايمنع تساقطه.

كما تنصح أيضا بالحرص على قص أطراف الشعر كل 6 أشهر للتخلص من الأطراف المتقصفة، إلى جانب الحرص على تناول الخضراوات والفاكهة والتي تحتوي على جميع العناصر الغذائية من حديد وفيتامينات وكيبوهيدرات، والتي تعمل على تغذية الشعر.

أهم الاخبار