عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بنات: الزواج التقليدى.. أحبووش!

بوابة الوفد الإلكترونية

- أنا جيبالك عريس..!!

= أنا مش هتجوز بالطريقة دي يا ماما..

كثير من الفتيات لا يقبلن بفكرة زواج الصالونات أو الزواج التقليدي، عندما تبدأ الأم بالبحث عن عريس لابنتها بعد بلوغها سن الزواج، كون الفتيات يرون فيه زيادة المساحة أمام عدم وجود التفاهم بينها وبين الزوج، وتكون النتيجة هي الطلاق، مستشهدين بأخر تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الذي يوضح أن أعلى نسبة طلاق تكون في الفئة العمرية من 25 إلى أقل من 30 سنة.

"الوفد" تحدثت مع بعض الفتيات حول تأييدهن الزواج التقليدي أم الزواج عن حب..

"إحنا مش في زمن تقليدي"

تروى ندى يوسف، 23 عاماً: "أنا مش مع الزواج التقليدي، لأن إحنا مش في زمن تقليدي"، موضحة أن الزمن تغير، وأصبحت البنت قادرة على اختيار شريك حياتها، ودراسة تفكيره وشخصيته، وبالتالي يتم الاختيار على اقتناع منها، لأنها هي التى ستتزوج وليس الأهل".

"الحب الناتج عن عشرة الزواج أقوى"، هذا ما تراه منال أحمد، 25 عاماً ، موضحه أنها تزوجت منذ عامين زواجا تقليديا، وهى ناجحة وسعيدة جداً في زواجها، فهى ترى أن الأهل يختارون الأفضل والأنسب لبناتهن، من حيث المستوى الاجتماعي والثقافي والمادي والديني. وترى أن الشخصية الحقيقة للزوج تظهر بعد الزواج، سواء كان الزواج تقليديا او عن حب، لذا فحسن الاختيار من البداية بمساعدة الأهل هو الأفضل.  

التعارف والتفاهم

تقول رفيف جمال،21 عاماً: "الزواج التقليدى أسهل وأضمن من زواج الحب"، موضحة أن الزواج التقليدي يتم التعارف بين الطرفين في إطار عائلي، وبالتالي هناك مساحة جادة في التعارف، أفضل من الارتباط بشخص ثم تفاجأ الفتاة بعد ذلك بعائلته أو طريقته مع أهلها.

أما نسمه يسري، 22 عاماً، فتقول: "مش متخيلة إني أعيش مع إنسان مش عارفاه، فالزواج لابد أن يتم عن حب، فالمشاعر الحقيقية الصادقة هي التي تنتهي بالزواج، أما الزواج التقليدي فيتم على أساس

اختيار الشخص المناسب مادياً واجتماعياً دون الإعتبار لمشاعر الحب، لذا ففي رأيي أن الحب هو أساس العلاقات الزوجية الناجحة بسبب وجود التفاهم بين الزوجين".

زمن الأقنعة

"الزواج التقليدي ما هو إلا مسألة حظ"، هذا ما تقوله سمر مجيد عبد العليم، 20عاماً، موضحة أن كل فتاة تتمنى أن تتزوج عن حب، لكن ظروف الحياة التي يعيشها الشباب هي التي تجبر على الزواج التقليدي. وتوضح أنها توافق على الزواج التقليدي بشرط أن تكون فترة الخطوبة طويلة ليتم التعارف جيدا.

إسراء طه، 23 عاماً، تقول عن الزواج التقليدي: "إحنا في زمن الأقنعة تقع فيه بسرعة لو المصلحة راحت"، لذا فهي ترى أن الزواج عن حب أفضل، لأن كل طرف يحاول أن يتنازل لإرضاء الطرف الآخر، ويكون هناك تفاهما، الذي هو أساس الحياة السعيدة.

وتذكر هدير أحمد: "أنا ضد زواج الصالونات، أو الزواج الذى يتم بتدخل الأهل والأقارب، ورغم إن زواج الصالونات ناجح مع ناس كتير؛ لكني أتمنى أن يكون الشخص اللى هرتبط بيه يكون من اختياري أنا". موضحة أن ليس معنى كلامها، أن يكون هناك علاقة عاطفية قبل الزواج، ولكن على الأقل قبول وتفاهم  بينها وبينه، دون تدخل الأهل والأقارب.

...

وأنت.. أيهما تفضلين الزواج التقليدي أم الزواج عن حب؟