القوى البشرية بالشورى تطالب بتنمية الوادى الجديد

برلمان الثورة

الاثنين, 04 يونيو 2012 12:23
القوى البشرية بالشورى تطالب بتنمية الوادى الجديد
كتب- ياسر ابراهيم

طالبت لجنة القوي البشرية والتنمية المحلية بمجلس الشوري اليوم  بتوجيه مزيد من الاستثمارات إلى الوادي الجديد والصحراء الغربية لتحفيز السكان على التوجه إليها بدلا من التمركز في مساحة محدودة من أرض مصر لا تتجاوز 5 أو 6% من المساحة الإجمالية للبلاد.

وناقشت اللجنة في اجتماعها برئاسة الدكتور عبدالعظيم محمود عددا من طلبات المناقشة والاقتراحات برغبة حول تنمية الوادي الجديد والصحراء الغربية .

وقال محمد عبدالراضي نائب الوادي الجديد إن مساحة الوادي تمثل 43% من مساحة مصر وأن الوادي يشكل

الضلع الرابع من أضلاع التنمية في مصر مع سيناء والساحل الشمالي وجنوب الصعيد ومع ذلك فإنه لم يتم توجيه الجهد المناسب لتنميته.

وأضاف أن هناك3 ملايين فدان صالحة للزراعة تقع ما بين الفرافرة والحدود الليبية كما ينطوي الوادي الجديد على ثروة معدنية هائلة .

وأشار إلي وجود العديد من المشاكل التي تواجه المحافظة في مجالات التعليم والصحة والكهرباء فضلا عن التأخر في إنشاء جامعة جنوب الوادي
التي وضع حجر الأساس لها منذ 15 عاما ولم تستغل الثروات المعدنية .

وفي سياق متصل أكد خالد عبدالله عرابي محافظ الوادي الجديد أن المحافظة تمتلك من المقومات التي يمكن أن تكون قاطرة للتنمية الاقتصادية منبها إلي مشكلة المواصلات من أكثر المعوقات .
وقال :"هناك مستوي الخدمات الصحية والتعليمية فضلا عن انتشار الأمراض السرطانية لأسباب غير معروفة مع غياب الإحصائيات عن المصابين بهذه الأمراض" .
ولفت أعضاء اللجنة إلي مشاكل الري والكهرباء وديون الفلاحين مشيرين إلي أن هذه المشاكل تتشابه كثيرا مع مشاكل سيناء والساحل الشمالي مؤكدين أن الفساد وسوء إدارة النظام السابق السبب الرئيسي في تأخر عوائد التنمية في المحافظة .