وصف المستشارين فوق الستين بالكوادر الفنية

عرب: قانون لحماية الوثائق القومية قريبا

برلمان الثورة

الأحد, 27 مايو 2012 11:38
عرب: قانون لحماية الوثائق القومية قريباالدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة
كتب - ياسر ابراهيم:

أكد الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة أن المستشارين فوق الستين عاما الذين يعملون بالوزارة كوادر فنية يعملون مقابل أجر لمدة سنة أو إلى ثلاث سنوات كحد أقصي ولا يجدد لهم, مشيرا إلي أن عملهم ضروري لما يقومون به من تدريب في أماكن لا يتوافر فيها الخبرة اللازمة.

وأشار إلى قرب الانتهاء من مشروع قانون لحماية الوثائق القومية وعرضه على مجلس الشعب بعد إعداد المذكرة التفسيرية، مضيفا بأن الصندوق الثقافي للتنمية يحتاج إلى تمويل خلال الفترة المقبلة حيث إن مشروعاته تحتاج لإنفاق مستمر, موضحا أن رصيده سيكون صفرا خلال فترة ليست طويلة.

جاء ذلك خلال كلمته أمام لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشعب اليوم الاحد برئاسة المهندس

محمد الصاوي, وردا على مطالبة النائب محسن راضى وكيل اللجنة بضرورة إعداد مشروع قانون لحماية الوثائق القومية لأنها أكثر خطرا لتعرضها للسرقة والتهريب.

وكان الصاوي قد قدم طلب إحاطة حول خطة وزارة الثقافة لإنهاء الانتداب وتصحيح أوضاع العاملين فوق سن الستين، بالإضافة إلى طلب آخر حول إنشاء مكتبة عامة بمركز بلقاس مقدم من النائب محمد جبر.

وقال عرب: هناك قواعد أساسية لإنشاء المكتبات أهمها ضرورة توافر الأرض, وألا تكون على أرض زراعية وتخدم كثافة سكانية عالية, بالإضافة إلى توافر الدعم المالي من الوزارة لتنفيذ المكتبات المطلوبة.

من جانبه قال محمد الصاوي

رئيس اللجنة إن هناك طلبا سيقدم إلى وزير المالية والآثار حول التقاعس عن تسليم مبلغ ال10% من حصيلة الآثار لدعم صندوق التنمية الثقافية وفقا للقرار الجمهوري الصادر بذلك. كما طالب وزير الثقافة بتطوير وسائل التكليف بالوزارة من خلال التعاقد  عليها عن طريق مسابقات نزيهة تشرف عليها لجان بها أعضاء ذوو خبرة واضعا حدا أقصي خلال أسبوعين للإعلان عن هذه المسابقات لإعطاء الأمل للشباب في فرص عمل جديدة .

وأعلن محسن راضي وكيل اللجنة عن عقد اجتماع طارئ اليوم لمناقشة مواد مشروعي إنشاء نقابة للإعلاميين والإذاعيين, تمهيدا لعرضهما على الجلسة العامة للمجلس الثلاثاء المقبل لإقرارهما من حيث المبدأ قبل احتفالات أعياد الإعلاميين نهاية الشهر الجاري.

وأشارت ليلى  منير رئيس رابطة الثقافة بوزارة المالية إلى أن صندوق التنمية الثقافية سوف يسترد قريبا قيمة ال10% التي كان يحصل عليها من وزارة الآثار بعد مخاطبة مجلس الوزراء لتحقيق ذلك.