رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طلب إحاطة لوزير الزراعة بشأن "الأقطان"

مجلس الشعب
مجلس الشعب

تقدم الدكتور أحمد عبد الرحمن عضو لجنة الصحة بمجلس الشعب بطلب إحاطة عاجل لوزير الزراعة واستصلاح الأراضى بشأن القرار رقم 438 لسنة 2012 والذي يتضمن إلغاء القرار الوزاري رقم 1864 لسنه 2011 بشأن الافراج عن الاقطان المستوردة.

حيث إن هذا القرار صدر قبل نفاد أقطان محصول موسم 2011 -2012 , ولم يتم التعاقد إلا على حوالي 40% فقط من محصول 2012- 2011 وسيتبقى لدي شركات تجارة الاقطان حوالي 60% من اجمالي محصول هذا الموسم بكمية تقدر بحوالي 2 مليون قنطار قيمتها تتجاوز الـ 2 مليار جنيه.
وأكد عبد الرحمن أن هذا القرار سيترتب عليه عدم تمكن التجار من تصريف هذه الكميه سواء عن طريق التصدير من جهة نظراً لبطء وانخفاض طلبات عملائنا في الخارج اضافه الي

انخفاض طلب المغازل المحلية نظرا للظروف الاقتصادية التي تمر بها البلد.
ومن جهة أخرى سيؤدي عجز التجار عن تصريف اقطانهم إلى عدم قدرتهم علي سداد التمويل الذي حصولوا عليه من البنوك, كما سيؤدى إلى توقفهم عن استلام الاقطان من المنتجين.
وأضاف سيؤدي هذا القرار الي عزوف المنتجين عن زراعه القطن تماما نظرا لانفخاض اسعاره , وبالتالى سيترتب عليه استيراد اقطان من الخارج , مما سيكبد الدولة مبالغ طائلة من العملات الحرة والتي تعاني البلاد من ندرتها في المرحله الحالية.