رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بحضور المشير طنطاوى ..

اليوم.. البرلمان يناقش "تأسيسية" الدستور

برلمان الثورة

السبت, 03 مارس 2012 07:21
اليوم.. البرلمان يناقش تأسيسية الدستور
بوابة الوفد-متابعات:

تبدأ اليوم السبت معركة تشكيل الجمعية التأسيسية الخاصة بوضع الدستور الجديد، حيث يجتمع أعضاء مجلسى الشعب والشورى فى جلسة مشتركة بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، لاختيار لجنة مكونة من ٣٠ عضواً، تدرس المشاريع المقدمة من النواب والأحزاب حول تشكيل الجمعية .

ومن المقرر أن يشهد الاجتماع دراسة المشاريع المقدمة من النواب والأحزاب حول تشكيل الجمعية وتلقى مقترحات القوى السياسية والأحزاب ونواب الشعب حول تشكيل الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور الجديد وآليات عملها وضوابط اختيار الأعضاء.
وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة

قد وجه الدعوة لأعضاء المجلسين من خلال تلك المادة لانتخاب الجمعية التأسيسية للدستور على أن تتولى إعداده فى موعد غايتة 6 أشهر من تاريخ تشكيلها، ويعرض مشروع الدستور الجديد خلال 15 من تاريخ إعداده للاستفتاء الشعبى.
وكانت الأحزاب اليسارية والليبرالية قد اتفقت على ضرورة اختيار الجمعية بشكل توافقى يمثل كل طوائف الشعب، معربة عن مخاوفها من تمسك الأغلبية البرلمانية التى يسيطر عليها الإسلاميون بتمرير رؤيتها
الخاصة والانفراد بالقرار.
وطالب حزبا النور والأصالة السلفيان، قبل الاجتماع بساعات، بأن يتم اختيار أعضاء الجمعية التأسيسية وعددهم ١٠٠ بالكامل من داخل البرلمان.
وقالت مصادر برلمانية، إن حزب "الحرية والعدالة" تقدم بمشروع قانون يتضمن اختيار 40 نائباً من البرلمان (30 نائباً من مجلس الشعب و10 من مجلس الشورى)، بينما سيتم اختيار 60 عضواً من خارج البرلمان يمثلون قطاعات وتيارات مختلفة، إضافة إلى فقهاء في القانون الدستوري، لتشكيل الجمعية التاسيسية .
ومن المقرر أن يتلو رئيس مجلس الشعب، د .سعد الكتاتني ورئيس مجلس الشورى أحمد فهمي، كلمتيهما في افتتاح أعمال الجلسة، وينتظر أن يحضر الجلسة رئيس المجلس العسكري، المشير حسين طنطاوي .