رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لجنة الزراعة تناقش مشاكل تصدير الحاصلات الزراعية

برلمان الثورة

الاثنين, 27 فبراير 2012 13:56
لجنة الزراعة تناقش مشاكل تصدير الحاصلات الزراعيةد.على سليمان رئيس هيئة الحجر الزراعى
القاهرة ـ أ ش أ:

ناقشت لجنة الزراعة بمجلس الشعب فى اجتماعها اليوم "الاثنين" المشاكل التى تواجه المزارع فى تصدير الحاصلات الزراعية .

وقال د.على سليمان رئيس هيئة الحجر الزراعى إن هناك العديد من المشاكل تواجه المزارع المصرى ويقتصر دور وزارة الزراعة على توفير مستلزمات الإنتاج والمحافظة على الصادرات الزراعية وإزالة أى عقبات فنية تواجه هذه الصادرات.
وأوضح أنه تم فى العام الماضى تصدير محصول البطاطس لثلاثين دولة مما شجع الفلاحين على زيادة زراعته هذا الموسم ولكن تدنى الأسعار عالميًا جعل من الصعب تصديره

رغم زيادة الإنتاجية .
وأضاف أننا نواجه تدنى أسعار المحاصيل الزراعية والموالح بالاضافة إلى وجود مخزون وافر منها فى الدول الاجنبية مما يحول دون تصديرها.
وطالب بتفعيل دور البعثات الدبلوماسية فى الخارج وأن يكون لهم دور فى تشجيع الصادرات المصرية وأن تشجع الحكومة المعارض الخارجية مع الاهتمام بجودة المنتج، كما طالب بوقف استيراد بطاطس التصنيع، وقال إنه ليس من المقبول أن تطلب مصانع الشيبسى استيراد البطاطس
من الخارج ولدينا كميات كبيرة لا نستطيع تسويقها .
ونفى أن يكون هناك احتكار فى تصدير المحاصيل الزراعية .. مشيرا إلى أن هناك 83مصدرا كبيرا فى هذا المجال وكل مجال فيه الكبير والصغير.
وكان نواب اللجنة قد هاجموا الحكومة وقالوا إن هناك فسادا ومحسوبيات فى تصدير الحاصلات الزراعية وأن هناك 80 شخصا من فلول النظام السابق يمثلون مافيا تصدير هذه الحاصلات وطالبوا بالتصدى لهذه المافيا وإحالة هذا الملف إلى النائب العام.
وقالوا إن هذه المافيا تستغل الفلاح وتحقق أرباحا تصل إلى 200% فى الوقت الذى يخسر فيه الفلاح .
وطالب النواب بحماية الفلاح من مؤسسات الدولة التى مازال يتحكم فيها بقايا النظام السابق .