رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ثابت: تورط اتحاد الكرة والمصرى بالمجزرة

برلمان الثورة

الأحد, 12 فبراير 2012 16:24
ثابت: تورط اتحاد الكرة والمصرى بالمجزرة
متابعة - سمر فواز:

أكد النائب أشرف ثابت أن لوائح الاتحاد الدولى لكرة القدم "الفيفا" تؤكد تورط كل من اتحاد الكرة ومسئولي نادي المصري فى أحداث مجزرة بورسعيد التى راح ضحيتها أكثر من 70 مشجعا ومئات الجرحى.

وأشار ثابت أثناء عرضه تقرير تقصي الحقائق فى مجلس الشعب إلى أن مسئولية الامن لا تعفي مسئولية اتحاد الكرة.
وأكد ثابت أن الفيفا وضعت عدة أمور ألزمت بها الاتحاد الوطني بأن يقوم بتوظيف أحد الضباط ليكون مسئولا عن مراقبة تنفيذ لوائح السلامة فى الملاعب بالتعاون مع الجهات المختصة، علي ان تكون مسئولية منسق الامن هي التنسيق

مع الروابط الامنية قبل وأثناء وبعد المباراة .
كما اوضح ثابت، ان إحدي فقرات اللوائح تنص علي ضرورة التنسيق بين مسئولي الامن التابع لاتحاد الكرة وبين المسئولين عن تأمين المباراة لمواجهة المخاطر المحتملة، وهو مالم يقم به مسئولو اتحاد الكرة فى هذه المباراة .
وفيما يتعلق بمسئولية النادي المصري، أوضح ثابت ان مسئولي المصري لم يطبقوا القواعد المتبعة فى الالتزام بالسعة التي يتحملها الاستاد وقاموا بزيادة عدد المشجعين وهو مالم تحققه متطلبات السلامة، كما
لم يلتزموا بعدم دخول المشجعين الذين يحملون شماريخ أو بحوزتهم لافتات عنصرية، كما قاموا بإطفاء الانوار قبل انصراف الجماهير وهو ما يخالف قواعد الفيفا في هذا الشأن، حيث تنص اللوائح على ان تبقى الأنوار حتي خروج آخر مشجع من الاستاد .
وفى ختام تقريره، أوضح ثابت ان ما توصلت اليه اللجنة ان الدوافع وراء ارتكاب المجزرة نابعة فى المقام الاول من ثقافة الالتراس الذين يجدون التعرض للفريق المنافس، وتمزيق "تي شيرتات" المنافسين .
كما خلص التقرير إلى ان البعض استخدم جو التعصب لتحقيق مكاسب سياسية، مشيرا الى ان اللجنة ستقوم بتقديم أسماء بعينها الي النيابة العامة للتحقيق معهم، لانها الجهة القضائية المنوط بها التحقيق، بعد التأكد من أن الاسماء بالفعل شاركت فى تدبير الحادث.

فيديو

http://www.youtube.com/watch?v=wq4BlLSErqQ