شروط الحصول على الحق في الانتخاب

بالقانون

السبت, 04 ديسمبر 2010 14:52
كتب: نور محمد

تجري الانتخابات التشريعية يوم الأحد القادم الموافق 28 نوفمبر الجاري في "254" دائرة انتخابية على مستوى الجمهورية. حيث تجرى الانتخابات في "222" دائرة،

و"32" دائرة لاختيار مقاعد الكوتا، كي يصبح إجمالي عدد أعضاء مجلس الشعب "508" عضو وعضوة منتخبين. ويحدد الدستور وقانون مباشرة الحقوق السياسية الشروط وحقوق الناخبين في اختيار ممثليهم، وينبغي أن يتوافر عدد من الشروط للفرد كي يتمكن من ممارسة حقه في الانتخاب وهي أن

 

- يكون قد بلغ من العمر 18 عاما

- أن يكون حاملا الجنسية المصرية (فيما عدا اكتساب الجنسية عن طريق التجنس ما لم تمض خمس سنوات على الأقل على اكتسابها)

- أن يكون مسجلا في الجداول الانتخابية.

- ألا يكون لديه أي موانع من مباشرة الحقوق السياسية المنصوص عليها قانونا منها (المحكوم عليهم في جناية أو عدد من الجنح أو الجرائم الانتخابية – المحجور عليهم مدة الحجر – المصابون بأمراض عقلية المحجوزون مدة حجزهم – المشهر إفلاسهم ..)

ووفقا لقانون مباشرة الحقوق السياسية يعفى

من أداء هذا الواجب ضباط وأفراد القوات المسلحة وضباط وأفراد وهيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة أو الشرطة.

تتوافر عدد من الشروط لإمكانية قيام الناخب بالتصويت يوم الانتخاب، حيث ينبغي أن يقدم الناخب للجنة الانتخاب بطاقة الانتخاب الوردية وإثبات الشخصية فقط مع الإشارة لمحل الميلاد والإقامة للتأكد من وجود الاسم في الكشوف الانتخابية، وقد يكون إثبات الشخصية بطاقة رقم قومي، جواز سفر، رخصة قيادة.

وتفتح باب اللجنة الانتخابية يوم التصويت من الثامنة صباحا وحتى السابعة مساء، وإذا تواجد الناخب في السابعة بالضبط أو قبلها بقليل وانتهى ميعاد التصويت يحق له الاستمرار لحين قيامه بالإدلاء بصوته.

 

أهم الاخبار