رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ضبط 4 أشخاص وزعوا أقلاما متطايرة الأحبار فى الإسكندرية

انتخابات مصر

الأحد, 17 يونيو 2012 08:44
ضبط 4 أشخاص وزعوا أقلاما متطايرة الأحبار فى الإسكندرية المستشار حاتم بجاتو
كتب - سامية فاروق وأحمد السكرى:

ألقت قوات الجيش القبض على 4 أشخاص أمس أثناء توزيع أقلام تتطاير أحبارها أمام بعض اللجان فى الإسكندرية.

وكلفت اللجنة العليا للانتخابات قوات الجيش والشرطة بالقبض على أى شخص يوزع أو يبيع أقلاما للناخبين أمام اللجان وإحالته للنيابة.
وكان المستشار حاتم بجاتو الأمين العام للجنة قد أعلن اكتشاف أقلام قابلة لمحو حبرها بعد ساعات قليلة. وأشار فى تصريح لقناة cbc أمس الأول إلى أنه تم توفير 50 ألف قلم فى كبائن التصويت وإلزام جميع المستشارين بارشاد الناخبين إلى استخدامها، لمنع التلاعب بأصوات الناخبين.
من ناحية أخرى، سيطرت حالة من الركود والخمول فى معظم اللجان الانتخابية بمناطق إمبابة والوراق والكيت كات، واحتشد العشرات من رجال الشرطة العسكرية وقوات الأمن أمام اللجان وازدحم الناخبون للإدلاء بأصواتهم، وحرصت عدد من السيدات فى لجنة المعهد الفنى الصحى بإمبابة على الذهاب للتصويت مع فتح باب

اللجنة الانتخابية.
ووقعت مشادات عديدة بين الناخبين والقضاة المشرفين فى أكثر من لجنة انتخابية، من بينها مدرستيا فاطمة الزهراء الثانوية بالوراق وإمبابة الثانوية بنين، بسبب إصرار الناخبين على التصويت بأقلامهم الخاصة بعد انتشار شائعات مفادها أن أحبار الأقلام باللجان الانتخابية ستزول بعد وقت من التصويت، كما نشبت مشادة بين ناخب وقاضى اللجنة نفسها حينما حاول تصوير بطاقة الاقتراع بكاميرا خاصة يحملها.
ونشبت مشادة كلامية أخرى كادت أن تصل لحد التشابك بالأيدى فى شارع طلعت حرب أمام شارع مجمع المدارس بإمبابة بين عدد من أنصار المرشح الرئاسى أحمد شفيق وشباب يحملون صورة الشهيد خالد سعيد، وقام الأهالى بفض المشاجرة حينما رفضت قوات الأمن التدخل لفضها.
ورصدت «الوفد» تحليق طائرة هليكوبتر فوق
اللجان الانتخابية بمنطقتى إمبابة والوراق بعد ساعتين من بدء التصويت، الأمر الذى فسره الناخبون بأنه محاولة لبث الطمأنينة فى نفوس الناخبين.
واشتكت بعض الناخبات فى لجنة مركز شباب إمبابة من وجود سيدات منتقبات يقمن بتوجيههن للتصويت لصالح محمد مرسى مرشح جماعة الإخوان المسلمين.
كما قام ضباط الشئون المعنوية بالقوات المسلحة بالتصوير الفوتوغرافى والفيديو للجان الانتخابية، فى معظم مدارس مناطق إمبابة والوراق والكيت كات.
وكشف عدد من الناخبين لـ«الوفد» عن أن إقبالهم على التصويت يرجع إلى تخوفهم من غرامة الامتناع عن التصويت، مؤكدين عدم انتمائهم أو مساندتهم لأى من المرشحين اللذين يخوضان جولة الإعادة.
وعلق ضباط الشرطة القائمون بتأمين سير العملية الانتخابية بمدرسة النيل الابتدائية بالوراق كشوف الناخبين بعد حالة الارتباك والفوضى التى سادت المشهد الانتخابى على أثر عدم معرفتهم بأماكن وأرقام لجانهم الانتخابية.
واستنكر بعض الناخبين عدم وجود ساتر للتصويت، وتوجهوا بشكواهم للقاضى المشرف على اللجان الذى وعدهم بتدارك الأمر سريعا.
وفى الدقهلية دعمت لجنة الانتخابات الرئاسية لجان المحافظة بكميات كبيرة من الأقلام «الفرنساوى» لمواجهة شائعة الأقلام الصينى.
ورصدت «الوفد» عدم سماح القضاة فى اللجان باستخدام الناخبين أقلامهم الخاصة.