رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إقبال كبير للمصريين فى الخارج على انتخابات الإعادة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أظهرت إحصائيات اليوم الأول للتصويت في إعادة الانتخابات الرئاسية في الخارج إقبالا كبيرا من جانب المواطنين المصريين على المشاركة فى التصويت.

وصرح الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن نحو 20 ألف مواطن تقدموا أمس الأحد للتصويت فى مقار سفارات وقنصليات مصر فى الخارج ، وجاءت الكويت فى المقدمة بما شهدته من تصويت 5630 من الناخبين، تلتها الرياض بنحو 3000 مواطن، ثم جدة التى صوت فيها 2400 مواطن ، فالدوحة 1975 ثم أبو ظبى 1196، بينما جاءت باريس فى مقدمة الدول الأوروبية حيث صوت فيها 580 ناخبا.
وذكر رشدى أن تلك المؤشرات تظهر حرص المصريين فى الخارج على المشاركة فى العملية الانتخابية، حيث شهد اليوم الأول للاعادة زيادة كبيرة فى عدد المصوتين قارنة باليوم الأول للتصويت فى المرحلة الأولى ، بل ووصلت النسبة إلى الضعف ببعض الحالات مثل القلنصلية المصرية فى جدة ، كما يتوقع تزايد أعداد المصوتين اليوم مع استئناف خدمة البريد فى الدول الأوروبية بعد انتهاء العطلة الأسبوعية.
وأكد المتحدث باسم الخارجية أن بعثات مصر فى الخارج تواصل تقديم جميع التسهيلات للمواطنين لتمكينهم من

أداء واجبهم الانتخابى ، حيث تمتد ساعات العمل ما بين الثامنة صباحا والثامنة مساء يوميا لحين انتهاء الانتخابات ، كما دفعت وزارة الخارجية بأعداد إضافية من الأفراد والمعدات إلى البعثات ذات الكثافة التصويتية العالية وبخاصة فى منطقة الخليج.
وأضاف رشدى أنه قد تم رصد استمرار حضور مواطنين إلى مقار البعثات المصرية لمحاولة التصويت رغم عدم قيامهم بتسجيل أنفسهم لدى لجنة الانتخابات خلال المدة القانونية التى أتاحتها اللجنة، والتى استمرت لخمسة أسابيع ، كما استمرت محاولة عدد من المواطنين التصويت دون حمل بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر المميكن أو صورة أى منهما ، وهو ما أدى إلى اعتذار السفارات والقنصليات المصرية عن عدم إمكانية السماح لهم بالتصويت التزاما بتعليمات اللجنة العليا للانتخابات.