عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السيرة الذاتية لمحمد مرسى ابن الفلاح

بوابة الوفد الإلكترونية

ولد الدكتور محمد مرسى في 20 أغسطس عام 1951 في قرية العدوة، مركز ههيا بمحافظة الشرقية، نشأ في قريته وسط عائلة مصرية بسيطة لأب فلاح وأم ربة منزل وهو الابن الأكبر لهما، وله من الأشقاء أختان وثلاثة من الإخوة،وهو متزوج وله 5 من الابناء هم (أحمد وشيماء وأسامة وعمر وعبد الله) و 3 أحفاد.

والدكتور مرسى تخرج فى كلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1975 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف ، وحصل على منحة دراسية من جامعة جنوب كاليفورنيا بعد حصوله على درجة الماجستير في هندسة الفلزات من جامعة القاهرة، وحصل منها على درجتى الماجستير والدكتوراه في الهندسة في حماية محركات مركبات الفضاء.
وتدرج الدكتور مرسى فى الكادر الجامعى من معيد ومدرس مساعد بكلية الهندسة جامعة القاهرة ، ومدرس مساعد بجامعة جنوب كاليفورنيا ثم أستاذ مساعد في جامعة كاليفورنيا" نورث ردج" بالولايات المتحدة ، وأستاذ ورئيس قسم هندسة المواد بكلية الهندسة بجامعة الزقازيق و قام بالتدريس في عدد من الجامعات الامريكية وجامعتى القاهرة والزقازيق وجامعة الفاتح في طرابلس في ليبيا .
وانتمى لجماعة الإخوان المسلمين فكرا فى عام 1977 وتنظيميا أواخر عام 1979
وعمل عضوا بالقسم السياسي بها منذ نشأته عام 1992

وترشح لانتخابات مجلس الشعب 1995، وانتخابات 2000 ونجح فيها وانتخب عضوا بمجلس الشعب المصري عن جماعة الإخوان وشغل موقع المتحدث الرسمي باسم الكتلة البرلمانية للإخوان، وفى انتخابات مجلس الشعب 2005 حصل على أعلى الأصوات وبفارق كبير عن أقرب منافسيه وبإجراء جولة إعادة فاز منافسه.
انتخبه مجلس شورى الإخوان في 30 أبريل 2011 رئيسا لحزب الحرية والعدالة الذي أنشأته الجماعة بجانب انتخاب عصام العريان نائبا له ومحمد سعد الكتاتني أمينا عاما للحزب .
وترشحه للرئاسة جاء بعد أن دفع حزب الحرية والعدالة بالاتفاق مع جماعة الإخوان المسلمين بخيرت الشاطر مرشحا لانتخابات الرئاسة المصرية 2012، وقرر الحزب في 7 إبريل الماضى الدفع بمرسي مرشحا احتياطيا للشاطر كإجراء احترازي خوفا من احتمالية وجود معوقات قانونية تمنع ترشح الشاطر وهو ما حدث بالفعل .