224 ألفاً صوتوا بالخارج حتى صباح اليوم

انتخابات مصر

الخميس, 17 مايو 2012 12:21
224 ألفاً صوتوا بالخارج حتى صباح اليوممحمد كامل عمرو وزير الخارجية
القاهرة - أ ش أ:

أكد محمد كامل عمرو وزير الخارجية أن 224 ألفاً و448 مصريا قاموا بالتصويت فى الخارج حتى صباح اليوم، متوقعا أن تزيد الأرقام، حيث إن اليوم الخميس عطلة رسمية فى بعض الدول، فضلا عن أن أعداداً كبيرة أرسلت تصويتها فى البريد.

وقال عمرو - فى لقاء مع المحررين الدبلوماسيين اليوم - "إن وزارة الخارجية بجميع العاملين فيها وأولهم وزير الخارجية تقف على مسافة واحدة من كل المرشحين".
وأوضح أن سفارة مصر فى الرياض جاءت فى المرتبة الأولى حيث صوت حوالى 60 ألفا، فيما بلغ عدد من صوتوا فى الكويت 43 ألفا، وجدة 42 ألفا،

مشيرا إلى أن تصويت المصريين بالخارج تم فى 139 قنصلية وسفارة مصرية بدول العالم.
وأضاف عمرو أن الدوائر التى تم التصويت فيها دوائر فرعية، حيث أن الدائرة الرئيسية هنا فى مصر برئاسة المستشار حاتم بجاتو، وعضوية السفير أحمد راغب مساعد الوزير للشئون القنصلية.
وأكد أن عملية التصويت تمت بنجاح وسهولة حيث تم تطبيق "الباركود" الرقم المسلسل الذى يضمن عدم تكرار التصويت مرتين لأى مواطن، مشيرا إلى أنه كان هناك 25 حالة لتكرار التصويت من بين 225 ألف مصرى أدلوا
بأصواتهم، وهى نسبة صغيرة، كما تواجد مندوبو المرشحين المعتمدين ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى المعتمدة.
ولفت عمرو إلى أن هؤلاء سيتواجدون أيضا فى عمليات الفرز التى ستبدأ اليوم، منوها إلى أن باب التصويت سيغلق فى الساعة 8 من مساء اليوم طبقا لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات، موضحا أن عمليات الفرز ستبدأ بعد تصويت آخر مواطن متواجد داخل حرم السفارة.
وحول إمكانية زيادة مدة التصويت، قال وزير الخارجية "إن الهيئة العليا للانتخابات الرئاسية هى التى أصرت على هذه التواريخ، منوها إلى أن الوزارة أرسلت تعزيزات كبيرة من الدبلوماسيين وإلاداريين لبعض السفارات والقنصليات بالخارج، خاصة فى السعودية التى يتواجد بها أعداد كبيرة من المواطنين".
وأضاف أنه تم إرسال اجهزة ايضا الى جانب الدعم البشرى والدبلوماسى, لإتمام العملية الانتخابية بنجاح على مدار 24 ساعة.