رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مؤكدا أنه سيعين نائبًا فى الـ30 من عمره

نشائى:سألتزم بكامب ديفيد لو فزت بالرئاسة

انتخابات مصر

الاثنين, 13 فبراير 2012 08:58
نشائى:سألتزم بكامب ديفيد لو فزت بالرئاسةعالم الذرة في مجال النانو تكنولوجي د.محمد النشائي
الكويت - أ ش أ:

أكد عالم الذرة في مجال النانو تكنولوجي د.محمد النشائي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، اهتمامه بالوضع الاقتصادي والتعليم في برنامجه الانتخابي.

وقال النشائي - في حديث لصحيفة (الأنباء) الكويتية الصادرة اليوم الاثنين - "قلبي هو من دلني إلى الترشح، وإذا اختارني الشعب فلدي ما لا يوجد عند الآخرين منها أنني أجيد فهم العلم والاقتصاد والصناعة، لأن هذا عملي في مجال الهندسة والطبيعة".

وأوضح أن برنامجه الانتخابي يتلخص في كلمتين، أولا الوضع الاقتصادي، الذي هو سبب الوضع السيئ في مصر ويترتب عليه جميع المشاكل حتى المشاكل الأخلاقية، وأنه رغم الظروف السيئة التي تشهدها البلاد سيوفر خلال 3 سنوات مليون فرصة عمل، وأن الذي لا يستطيع أن يعمل بهذا القدر يترك الأمر للآخرين.
وأضاف أن الكلمة الثانية من برنامجه التعليم ومحاولة تحسينه بقدر ما يمكن، لأن البحث العلمي لم يتم الاهتمام به في مصر منذ أيام الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وليس المهم وضع برنامج، لكن المهم تنفيذه وأعتقد أن لدي

برنامجا لو تم تنفيذه فسيكون لصالح مصر ولدي الخطوط العريضة له، ومنها القضاء على الفقر والبطالة لأنها تمثل كارثة، ولابد من تغيير التعليم حتى يلبي مطالب السوق، لتصبح مصر مصنعا للعقول المصرية للاستفادة منها تكنولوجيا.
وتابع أن رئيس جمهورية مصر لابد أن يكون قويا وفاهما لعمله، ولديه الشجاعة لتنفيذ قراراته .. مشيرا إلى أنه إذا فاز بمنصب رئيس الجمهورية فسيعين نائبا يبلغ عمره 30 عاما، وسيلتزم بمعاهدة كامب ديفيد، لأن المعاهدات التي كانت مع الرؤساء السابقين لابد أن تلغى بالقانون وليس بقرار شخصي، وأن على رأس اهتماماته الوحدة العربية.
وأكد عالم الذرة: "إن الكويت من الدول المتقدمة جدا، حيث وصلت في التعليم ما لم تصل إليه أوروبا، كذلك مستوى الحياة أعلى من أغلب الدول الأوروبية، لكن ما يحدث في مجلس الأمة الكويتي، على الرغم
من أنها قمة الديمقراطية، إلا أنها أحيانا غير جيدة".
وأضاف "في الفترة الأخيرة أصبحت الديمقراطية الكويتية مثل الكراسي الموسيقية، رغم أنها ضربت المثل الحقيقي لممارسة الديمقراطية" .. ووصف النشائي الانتخابات الأخيرة بالقوية والتي تمتعت بالشفافية، ودعا للكويت بمزيد من الاستقرار لأن الكويتيين بالفعل حققوا نهضة كبيرة لبلادهم.
جدير بالذكر أن الدكتور محمد النشائي عالم فيزياء نظرية ومهندس مصري، ورشح لجائزة نوبل 2006، وأستاذ الفيزياء النظرية بجامعة كمبردج البريطانية، وبعد تخرجه فى جامعة هانوفر الألمانية في عام 1968، عمل قرابة ثلاث سنوات في بعض الشركات العاملة في مجال تصميم الشوارع والكباري ثم قرر تحويل مساره من دراسة الهندسة الإنشائية لدراسة الميكانيكا التطبيقية في انجلترا، ونال درجة الماجستير والدكتوراه في هذا التخصص من جامعة لندن.
والدكتور محمد صلاح النشائي أستاذ بمؤسسة سولفاي للطبيعة والكيمياء بجامعة بروكسل الحرة ببلجيكا، وأستاذ زائر في ست من جامعات العالم، بينها جامعتا القاهرة والمنصورة في مصر، وهو متزوج وله ابنتان، الأولى شيرين وتدرس العمارة بجامعة ليدز البريطانية، أما الثانية فهى سونيا، وقد تخصصت في دراسة الطب البيطري.
كما أن له أخوين في الحقل العلمي هما الدكتور عمر النشائي مدير معهد الزلازل بالولايات المتحدة الأمريكية، وسعيد النشائي العالم الشهير في الهندسة الكيميائية بجامعة آلاباما الأمريكية.