إقبال ضعيف على الانتخابات بشمال سيناء

انتخابات مصر

الأربعاء, 04 يناير 2012 20:35
العريش - خالد الشريف:

شهدت لجان الانتخابات بدائرة شمال سيناء إقبالا ضعيفا فى معظم اللجان على مستوى المحافظة فى اليوم الثانى بينما انعدم الإقبال فى بعض لجان وسط سيناء .

وقد بدأت اللجان عملها بالتأكد من وضع الصناديق وإحكام إغلاقها وإزالة الشمع تحت إشراف قضائى ثم باشرت اللجان عملها باستقبال الناخبين الذين قل إقبالهم عن الأمس.
وكان قد تم تجميع صناديق كل لجنة فرعية فى مكان واحد بمقر اللجنة لإمكان تأمينها دفعة واحدة عن طريق القوات المسلحة والشرطة .
وتقوم القوات المسلحة والشرطة بتأمين اللجان من الخارج إلى جانب تنظيم العملية الانتخابية أمام كل لجنة.
ومما يذكر أن شمال سيناء دائرة واحدة تضم 90 مركزا انتخابيا و156 مقرا و257 لجنة على مستوى المراكز ويتنافس فى الانتخابات 13 قائمة حزبية و 54 مرشحا فرديا حيث يبلغ إجمالى عدد الناخبين بالمحافظة 203363 ناخبا موزعين على النحو التالى : فى قسم أول العريش 25025 وقسم ثان العريش 36882 وقسم ثالث العريش 17836 وقسم رابع العريش 12503 وفى قسم رفح 28004 ،

وفى قسم الشيخ زويد 27567، وفى قسم الحسنة 5063 وفى قسم القسيمة 4865 ، وفى قسم نخل 2600 ، وفى قسم بئر العبد 21890 ، وفى قسم رمانة 21129 .
هذا .. وقد قام اللواء السيد عبد الوهاب مبروك محافظ شمال سيناء بتفقد لجان انتخابات مجلس الشعب ببئر العبد .. حيث اطمأن على حسن سير العمل بها.
وأكد المحافظ فى تصريحات صحفية أن العملية الانتخابية تسير فى هدوء تام ( لليوم الثانى )، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا كاملا بين كافة الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة لتأمين اللجان والمقرات الانتخابية ومنطقة الفرز النهائى باستاد العريش الرياضى، وأنه تم تلاشى سلبيات المرحلتين الأولى والثانية، حيث تم تخصيص باب للدخول وآخر للخروج بكل لجنة منعا للتزاحم علاوة على تخصيص أماكن لجلوس الناخبين وكبار السن أمام مقار اللجان .
ومن جهة أخرى، يواصل قادة الجيش
الثانى الميدانى المرور على اللجان بمختلف مراكز ومدن المحافظة للتأكيد على تأمين العملية الانتخابية .
ومن جهة أخرى، وقعت بعض المشاحنات والمشادات بين عدد من أنصار المرشحين والقوائم الحزبية أمام بعض اللجان الانتخابية بكل من العريش وبئر العبد والشيخ زويد ولكنها لم تؤثر على العملية الانتخابية.
وأكدت المصادر الأمنية أنها وقعت خارج اللجان بمدارس: العريش الإعدادية بنين، العريش الاعدادية بنات، أبو بكر الصديق الاعدادية بالعريش، وعدد من مدارس بئر العبد والشيخ زويد وأنه تمت السيطرة عليها من قبل قوات الجيش والشرطة، ولم تقع أية إصابات وعاد الهدوء الكامل إلى جميع اللجان.
وقد رصد مراقبو منظمات المجتمع المدنى بعض سلبيات العملية الانتخابية فى منع دخول بعض مندوبى المرشحين إلى مقار اللجان الانتخابية رغم حملهم لتوكيلات موثقة من الشهر العقارى وتأخير فتح بعض اللجان ووجود أسماء لمتوفين فى الكشوف الانتخابية، وإغلاق بعض اللجان لفترة من الوقت، وبعض المحاولات لتوجيه الناخبين والدعاية للأحزاب والمرشحين أمام اللجان الى جانب حدوث مشاجرات ومشادات بين أنصار المرشحين والقوائم الحزبية .
ومن جانبه، أكد مصدر باللجنة العامة للانتخابات بشمال سيناء أن معظم المخالفات خارج اللجان وتم القضاء عليها فورا، مشيرا إلى أن اللجنة تلقت عددا من البلاغات والشكاوى من بعض المرشحين والمراقبين من منظمات المجتمع المدنى، وأنه يتم التعامل معها بجدية .