تأخر فتح اللجان ومنع مندوبات الوفد من الدخول بقنا

انتخابات مصر

الثلاثاء, 03 يناير 2012 10:19
تأخر فتح اللجان ومنع مندوبات الوفد من الدخول بقنا
كتب ـ أمير الصراف وأحمد فنجان :

شهد اليوم الانتخابي الأول اليوم الثلاثاء بمحافظة قنا إقبالا كبيرا من الناخبين منذ الساعات الأولى من الصباح حيث توافد الناخبون على 1736 لجنة عامة وفرعية بتسعة مراكز إدارية بالمحافظة لاختيار 18 نائبا من بين 406 مرشحين بينهم 33 سيدة على مستوى المحافظة . وسط استنفار أمنى من الشرطة العسكرية والمدنية

وتأخر فتح اللجان الانتخابية لمدة ساعة كاملة باللجنة رقم 122 و123 بلجنة مدرسة قنا التجارية المتقدمة، كما تم ضم اللجنتين 90 ،91 بلجنة مدرسة المعهد الديني بنين.
كما تواجد أنصار المرشحين المستقلين والتيارات الدينية بأجهزة اللاب توب بمدينة قنا وقاموا بتوزيع دعايا للناخبات قبل اقتراعهن . وتأخر فتح اللجان الانتخابية بمدرسة النجاحية التابعة لمركز نجع حمادي بعد دمج لجنتين في حجرة واحدة بإشراف قاض واحد .
وقام أنصار المرشحين بتوجيه الناخبين أمام لجنتي أولاد نجم الحفناوية ولجنة الوحدة المحلية بنجع "أبو كمبل" لصالح حزب الحرية والعدالة، كما تم منع مندوبات الوفد من الدخول إلى اللجنة رقم 3  بمدرسة الإعدادية بنات المخصصة للسيدات دون أسباب من رئيس اللجنة رغم سريان توكيلات الوفد لمندوبيه في جميع اللجان . ووقعت مشادات كلامية بين مندوب حزب المصريين الأحرار والنور بقرية المصالحة مسقط رأس مرشح "المصريين الأحرار" على خلفية أسبقية الدخول إلى اللجنة الانتخابية .
في سياق متصل  صادرت الشرطة العسكرية ملصقات للتوعية الانتخابية ومنعت أعضاء ملتقى شباب نجع حمادي من توزيعها أو مساعدة الناخبين في البحث عن أسمائهم في الكشوف الانتخابية لمخالفة ذلك للقانون . كان

ملتقى شباب نجع حمادي قد أعد مخيما أمام لجنة السيدات بمدرسة "نجع حمادي الإعدادية بنات "  بإشراف محمود عثمان المنسق العام للمتقى، وذلك للتوعية الناخبين من خلال ملصقات "دليل الناخب المصري" وآخر يحوى تساولات وأجوبة منها: يعنى إيه فلول ؟ و قانون الغدر والنظام الانتخابي ؟ وواعمل إيه لما ادخل اللجنة؟ .
من جانب آخر أدلى مرشحو قائمتي الوفد بجنوب قنا وهم يس تاج الدين والعمدة مبارك وعبد المحسن أبو الحمد ود. امانى سعد، وفى الدائرة الشمالية احمد مختار وكمال موسى ومحمد أبو المجد وحمام على عمر ووفاء رشاد ومحمود سليم وإبراهيم القرعانى بأصواتهم في لجانهم الانتخابية . 
يذكر أن عدد الناخبين في قنا يبلغ مليونا ونصف المليون ناخب موزعين على تسعة مراكز إدارية، وتضم الدائرة الشمالية "الوقف، دشنا، نجع حمادي، ابوتشت، فرشوط"  843493 صوتا انتخابيا بنظام القوائم والفردي، في حين تبلغ أصوات الدائرة الجنوبية التي تضم "قوص ونقادة وقفط وقنا" 748981 صوتا انتخابيا بنظام القوائم .