رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إعلان نتائج انتخابات المرحلة الثانية

أعلنت نتائج انتخابات مجلس الشعب بمحافظات المرحلة الثانية اليوم السبت ما بين الفوز والإعادة ووسط تقدم حزب الحرية والعدالة (الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين) وحزب النور السلفى، وذلك بعد أن أعلنت أمس النتائج النهائية والإعادة بمحافظتى أسوان والبحيرة.

ففى المنوفية، أعلنت اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات أعضاء مجلس الشعب بها نتيجة فرز أصوات الناخبين فى الجولة الأولى، وصرح المستشار أشرف هلال محافظ المنوفية بأن نسبة الإقبال بلغت 37ر72 % للدائرة الثانية قوائم و68 ر71% للدوائر الأربع فردى.
وأسفرت النتائج بالنسبة للدائرة الثانية قوائم التى تضم أشمون والباجور ومنوف وسرس الليان والسادات عن حصول حزب (الحرية والعدالة) على أعلى الأصوات بإجمالى 269 ألفا و38 صوتا، يليه حزب الوفد الجديد بتصويت 174 ألفا و 463 صوتا والنور السلفى بتصويت 109 آلاف و 600 صوت والإصلاح والتنمية بتصويت 40 ألفا و155 صوتا ومصر القومى بتصويت 39 ألفا و915 صوتا.
وأسفرت نتيجة الدائرة الأولى للفردى التى تضم شبين الكوم وقويسنا عن إعادة على مقعد الفئات بين المهندس أسامة عبد المنصف النور بحصوله على 134 ألفا و 176 صوتا و المهندس حلمى بكر مستقل يدعمه حزب الحرية والعدالة 55 ألفا و 330 صوتا، وإعادة على مقعد العمال بين سعد حسين مرشح الحرية والعدالة بتصويت 177 ألفا و 799 صوتا وقدرى جعفر مرشح الكتلة المصرية حزب وطنى سابق بحصوله على 42 ألفا و164 صوتا.
وفى الدائرة الثانية، فردى التى تضم تلا والشهداء وبركة السبع حسم محمد أنور عصمت السادات مرشح الإصلاح والتنمية المعركة من الجولة الأولى على مقعد الفئات بحصوله على 192 ألفا و 578 صوتا مقابل منافسه على اسماعيل مرشح الحرية والعدالة الذى حصل على 100 ألف و 698 صوتا، وعلى مقعد العمال والفلاحين تتم إعادة بين محمد محمود قابيل (حزب النور ) الذى حصل على 65 ألفا و771 صوتا و سعيد العزب مرشح الحرية والعدالة الذى حصل على 54 ألفا و 248 صوتا .
وفى الدائرة الثالثة فردى بمحافظة المنوفية التى تضم أشمون والباجور تجرى إعادة على مقعد الفئات بين اللواء الدكتور نصر على طاحون مستقل يدعمه (الحرية والعدالة) وحصل على 55 ألفا و 318 صوتا ومحمد عبد الستار حزب النور الذى حصل على 71 ألفا و 304 أصوات وإعادة على مقعد العمال والفلاحين بين محمود الخشن (حزب وطنى سابق) بحصوله على 120 ألفا و 432 صوتا ومحمود أبو المجد (الحرية والعدالة) الذى حصل على 114 ألفا و 751 صوتا .
أما الدائرة الرابعة فردى التى تضم منوف وسرس الليان والسادات تجرى إعادة على مقعد الفئات بين إبراهيم حجاج (الحرية والعدالة) بحصوله على 110 آلاف صوت وإبراهيم كامل (الوفد) بحصوله على 63 ألف صوت، وعلى مقعد العمال والفلاحين تجرى إعادة بين أنور سعيد النمكى (النور) وحصل على 36 ألفا و 657 صوتا وأيمن معاذ (عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب الوطنى المنحل والذراع اليمنى لأحمد عز أمين التنظيم السابق بالحزب) بحصوله على 25 ألفا و 680 صوتا.
وفى سوهاج، أشارت المؤشرات للجولة الثانية من انتخابات مجلس الشعب بها التى جرت بين 300 مرشح على 10 مقاعد للفردى فى 5 دوائر انتخابية بالمحافظة وبين 17 قائمة حزبية على 12 مقعدا فى الدائرة الأولى الشمالية عن إجراء الإعادة بين 4 مرشحين لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين و4 مرشحين لحزب النورالسلفى و12 مرشحا مستقلا .
ففى الدائرة الأولى التى تضم مركزى سوهاج وأخميم وبندر سوهاج وحى الكوثر تجرى الإعادة بين 3 مرشحين للعمال وهم وائل قدرى المشنب "مستقل" الذى حصل على 51 ألفا و178 صوتا وعصام عبد الملك الشويخ "مستقل" الذى حصل على 50 ألفا و29 صوتا ومصطفى الجعلوص "حزب الحرية والعدالة" وحصل على 42 ألفا و956 صوتا ومرشح الفئات وليد عبد الأول "حزب النور" وحصل على 39 ألفا و122 صوتا.
وفى الدائرة الثانية التى تضم مراكز المراغة وجهينة وساقلتة تجرى الإعادة بين 3 مرشحين للعمال وهم: خالد صالح أبوزهاد "مستقل" وحصل على 32 ألفا و222 صوتا والشيخ عدلان محمود "حزب النور" وحصل على 28 ألفا و65 صوتا وعفيفى الشريف" مستقل" وحصل على 26 ألفا و750 صوتا ومرشح الفئات الشيخ محمد عبد الرحمن "حزب الحرية والعدالة " وحصل على 25 ألفا و26 صوتا.
أما الدائرة الثالثة لمحافظة سوهاج التى تضم مركزى طما وطهطا تجرى الإعادة على مقعد الفئات بين نور عبد الرزاق "الكتلة المصرية" وحصل على 48 ألفا و688 صوتا ومحمد مسعد الخزرجى "حزب الحرية والعدالة" وحصل على 48 ألفا و382 صوتا وعلى مقعد العمال تجرى الإعادة بين الشيخ لحظى أحمد نجدى "حزب النور" الذى حصل على 45 ألفا و532 صوتا وأحمد محمود حيالله "مستقل" وحصل على 21 ألفا و853 صوتا.
وفى الدائرة الرابعة التى تضم مراكز المنشأة وجرجا والعسيرات وبندر جرجا تجرى الإعادة على مقعد الفئات بين جابر الجهلان "حزب النور" وحصل على 45 ألفا و485 صوتا ومحمد الجبالى "مستقل" وحصل على 36 ألفا و263 صوتا وتجرى الإعادة على مقعد العمال بين هيرقل محمد وفقى "مستقل" وحصل على 45 ألفا و753 صوتا وفيصل الشيبانى" مستقل" وحصل على 36 ألفا و660 صوتا.
أما الدائرة الخامسة التى تضم مركزى البلينا ودارالسلام تجرى الإعادة على مقعد الفئات بين رأفت أبوالخير "مستقل" وحصل على 30 ألفا و644 صوتا وحشمت بخيت "حزب الحرية والعدالة" وحصل على 25 ألفا و210 أصوات وعلى مقعد العمال تجرى الإعادة بين يوسف أبوحمودى "مستقل" وحصل على 48 ألفا و204 أصوات وأبو الفتوح جاد الكريم" مستقل" وحصل على 17 ألفا و759 صوتا.
وتظاهر ظهر اليوم المئات من شباب وأنصار حزب النور السلفى أمام مقر اللجنة العامة للانتخابات بمبنى مجمع المحاكم بمدينة سوهاج اعتراضا على تأخر إعلان نسب التصويت لصالح القوائم الحزبية.
وفى الشرقية، اتجهت مؤشرات الجولة الأولى من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس الشعب، إلى إجراء جولة الإعادة فى الدوائر الخمس بالنظام الفردى، وحقق مرشحو (الحرية والعدالة) تقدما ساحقا، ويخوض الإعادة 8 مرشحين منهم فى مواجهة 3 من مرشحى حزب (النور) و 4 من المستقلين ورئيس حزب الجبهة الديمقراطى .
ولوحظ أن الناخبين طبقوا العزل السياسى بأنفسهم على فلول الوطنى المنحل، ولم يحقق أحد منهم الفوز، باستثناء وزير التضامن الاجتماعى الأسبق د. على المصيلحى الذى يدخل الإعادة مع مرشح (الحرية والعدالة)، وتجاوزت نسبة الحضور 55 % من إجمالى الناخبين.
وقام رؤساء اللجان العامة بالدوائر بتسليم نتائج الجولة الأولى فى القوائم والفردى للمستشار إيهاب سرحان رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات بالشرقية.
الدائرة الأولى بالزقازيق تجرى الإعادة على مقعد الفئات بين المهندس السيد عبدالعزيز نجيدة مرشح (الحرية والعدالة) وحصل على 120 ألفا و990 صوتا ، وأحمد طلال ايوب مستقل حصل على 57 ألفا و478 صوتا ، وعلى مقعد العمال بين صالح على أحمد سليمان مرشح (الحرية والعدالة) 75 الفا و203 أصوات وعوض الله عبد الله المسلمى مرشح النور وحصل على 42 ألفا و470 صوتا.
وفى الدائرة الثالثة ومقرها أبوكبير، تجرى الإعادة على مقعد الفئات بين المهندس محمد فياض مرشح (الحرية وللعدالة) وحصل على 139 ألفا و15 صوتا والمستقل د.على المصيلحى نائب الوطنى ووزير التضامن الاجتماعى السابق وحصل على 104 آلاف و245 صوتا، وعلى مقعد العمال تجرى الإعادة بين إبراهيم محمد سليم مرشح (الحرية والعدالة) وحصل على 143 ألفا و174 صوتا وعلى جودة كشك مستقل - 33 ألفا و301 صوت.
وفى الدائرة الرابعة بفاقوس تجرى الإعادة على مقعد الفئات بين كل من د.محمد صفوت الهادى سويلم مرشح الحرية والعدالة - 107 آلاف و236 صوتا- ود.السيد عبد السلام السيد مرشح النور-62 ألفا و294 صوتا، والعمال بين محمد عوض محمد شاويش مرشح (الحرية والعدالة) - 147 ألفا و201 صوت، وعصام الدين سيد محمد نصر مرشح (النور) 45 ألفا و367 صوتا.
وفى الدائرة الخامسة للمحافظة الشرقية ومقرها الحسينية تجرى الإعادة على مقعد الفئات بين كل من أحمد سليمان أحمد إبراهيم وشهرته أحمد شعيل مرشح (الحرية والعدالة)- 73 ألفا و170 صوتا- والسعيد كامل عبد الرازق رئيس حزب الجبهة الديمقراطى - 35 ألفا و680 صوتا-، وعلى مقعد العمال بين السيد محمد عبد الكريم وشهرته السيد العتويل مرشح (الحرية والعدالة) وحصل على 56 ألفا و575 صوتا وخالد عبد العظيم أحمد مستقل وحصل على 31 ألفا و554 صوتا.
ولم تعلن نتيجة الدائرة الثانية ومقرها بلبيس وذلك بسبب الطعون المقدمة فى أعمال الفرز لرئيس اللجنة، إلا أن المؤشرات تؤكد إجراء الإعادة على مقعد الفئات بين الدكتور أمير بسام مرشح (الحرية والعدالة) والدكتور صلاح زغلول مرشح (النور)، وعلى مقعد العمال بين محمد عبد الرءوف غيث مرشح الحرية والعدالة وعصام همام مرشح النور.
وبالنسبة للقوائم الحزبية فلم تعلن نتيجة الدائرة الأولى والتى تضم مراكز الزقازيق وبلبيس ومنيا القمح ومشتول السوق والعاشر من رمضان والقنايات لتأخر أعمال الفرز بدائرة بلبيس الفردية .
بينما أعلنت نتيجة القوائم فى الدائرة الثانية ومقرها أبوكبير والتى تضم مراكز ههيا وديرب نجم والإبراهيمية وأبوكبير وفاقوس والحسينية ومنشأة أبوعمر وصان الحجر والصالحية وكفر صقر وأولاد صقر وأبوحماد والقرين، وتقدم حزب (الحرية والعدالة) وحصل على 415 ألفا و670 صوتا يليه حزب (النور) 249

ألفا و119 صوتا، ثم حزب (الوفد) 166 ألفا و501 صوت، وحزب الاتحاد المصرى العربى 57 ألفا و846 صوتا، فالكتلة المصرية 45 الفا و765 صوتا، والمستقلين الجدد وحصل على 45 الفا و700 صوت.
وفى الإسماعيلية، بدأت اللجنة العليا للانتخابات فى إعادة عملية فرز الأصوات مرة أخري عقب اعتراض حزبى (الحرية والعدالة) التابع لجماعة الإخوان المسلمين وحزب (النور) التابع للسلفيين علي نتائج الانتخابات واتهامهما بوجود أعمال تزوير تمت في عمليات الرصد.
فقرر المستشار مصطفي محمد مصطفي رئيس اللجنة العليا للانتخابات بالإسماعيلية إعادة فرز الأصوات مرة أخرى عقب لقاء تم مع مندوبى الحزبين منحهم خلاله خيارين إما إعادة الفرز والرصد مرة أخرى وإما إلغاء الانتخابات فاختار الحزبين إعادة الفرز والرصد.
وكان أنصار الحزبين قد قاموا بقطع طريق الإسماعيلية القاهرة الصحراوى الذي يقع به مقر فرز الأصوات بداخل المجمع التعليمى احتجاجا على أخطاء فى عملية رصد الأصوات اتهما عقبها اللجنة العليا للانتخابات بتزوير نتائج الإسماعيلية وقاما بمنع القضاة والموظفين الإدرايين من مغادرة مقر فرز الأصوات وهاجموا سيارات الشرطة التى كانت تنقل صناديق الأصوات عقب الانتهاء من فرزها إلى مقر محكمة الإسماعيلية الابتدائية ومزقوا الإطارات وحاصروا رجال الشرطة وبعثروا أوراق التصويت.
وكانت النتائح قد أسفرت عن حصول حزب الحرية والعدالة علي 82 ألفا و110 أصوات، بينما حصل حزب (النور) على 66 ألفا و500 صوت وحصل حزب (الوفد) على 20 ألفا و200 صوت وحصلت (الكتلة المصرية) على 19 ألفا و95 صوتا وحصل حزب (الوعى) على 15 ألفا و 989 صوتا، بينما حصل حزب (الوسط) على 9 آلاف صوت فقط من إجمالي قرابة 400 ألف صوت انتخابى قاموا بالتصويت في 735 لجنة فرعية و 371 مقرا انتخابيا يضمها 199 مركزا انتخابيا لاختيار أعضاء مجلس الشعب بالمحافظة من بين 164 مرشحا على مقعدى الفئات والعمال و 17 قائمة حزبية.
ولم تعلن اللجنة العليا للانتخابات عن نتائج مقعدى الفردى للفئات والعمال، بينما تشير التوقعات لحدوث إعادة بين هشام الصولى مرشح الإخوان المسلمين على مقعد الفئات وصلاح جريش المرشح المستقل وإعادة أخرى بمقعد العمال بين محمد الهوارى مرشح السلفيين علي مقعد العمال وعيسي زين العابدين من فلول الحزب الوطنى المنحل.
يشار إلى أن من يحق لهم الانتخاب بمحافظة الإسماعيلية يقارب 696 ألف ناخب وناخبة.

وفى البحيرة، أعلن المستشارإبراهيم الدخميسى رئيس اللجنة العامة للانتخابات بالمحافظة أن نسبة التصويت بالانتخابات بالدوائر الخمسة بالمحافظة قد بلغت 4ر65% .
وتأخر إعلان النتيجة الرسمية لانتخابات مجلس الشعب بالدائرة الثانية بكفرالدوار ، والتى تضم مركز وبندر كفرالدوار وادكو ورشيد ، بسبب اعتصام عدد من المرشحين المستقلين داخل اللجنة احتجاجا على خسارتهم وعدم الاستجابة لشكواهم من الدعاية أمام اللجان .
وأسفرت النتيجة عن إجراء جولة إعادة على مقعد العمال بين كل من شريف محمود خليل الحلوانى (نور) وحصل على 98 ألفا و805 أصوات ، وياسر عبد الرافع (الحرية والعدالة) وحصل على 107 آلاف و44 صوتا ، وعلى مقعد الفئات ، فتجرى الإعادة بين المهندس محمود عبد الله هيبة (النور) وحصل على 101 ألف و118 صوتا ، ومحمود عبداللطيف عبدالجواد (الحرية والعدالة) وحصل على 95 ألفا و35 صوتا .

وبلغت جملة الأصوات الصحيحة 573 ألفا و317 صوتا ، والباطلة 6 آلاف و 373 صوتا بنسبة 76\% ، وعدد الحضور 579 ألفا و690 ناخبا ، وإجمالى عدد الناخبين 759 ألفا و483 ناخبا وناخبة بالدائرة .
فيما ستعلن بعد ذلك نتيجة قوائم الأحزاب ..وتشيرالتوقعات إلى تقدم أحزاب الحرية والعدالة والنور والوفد .
واستكمالا لإعلان نتائج الانتخابات بأسوان ، أسفرت نتيجة الانتخابات لمجلس الشعب بها عن خوض جولة للإعادة يومى الأربعاء والخميس القادمين ، بين 4 مرشحين .. 3 من التيار الإسلامى ونائب سابق .
صرح بذلك المستشار على الطاهر رئيس اللجنة العليا للانتخابات بأسوان .. مشيرا إلى أن الأربعة مرشحين هم مرشحى (الحرية والعدالة)، عبد الرازق حسن عبد السيد (فئات) الذى حصل على 59 الفا و 73 صوتا ، ومحمد أبو العلا حسين (عامل) الذى حصل على 41 ألفا و 794 صوتا.
بالإضافة إلى مرشح (التحالف الإسلامى) الشيخ فرج الله جاد الله والمحسوب على حزب النور السلفى (عامل) والذى حصل على 43 ألفا 956 صوتا، والنائب السابق محمد العمدة (فئات)الذى انفرد بأكبر نسبة للتصويت حيث حصل على 71 ألفا 393 صوتا .
يذكرأن نتائج الانتخابات بالنسبة للمقاعد الأربعة لقائمة محافظة أسوان أسفرت قبل ذلك عن فوز كل من الحرية والعدالة بمقعدين والنور السلفى بمقعد والكتلة المصرية بمقعد آخر .

وأعلنت اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات بمحافظة السويس نتائج المقاعد  الفردية بصورة نهائية بعد انتظار استمر لأكثر من 20 ساعة بعد إعلان نتائج القوائم الانتخابية .

وأسفرت النتيجة عن إجراء الإعادة بين كل من عضو (البناء والتنمية -الجماعة الإسلامية) والمرشح بقائمة النور هاني نور الدين (عمال) بحصوله على 100 ألف و758 صوتا، ويدخل معه الإعادة لينافسه مرشح حزب التجمع عبد الحميد كمال بحصوله على 45 ألفا و7 أصوات .

أما مقعد الفئات ، فتجرى به الإعادة بين عضو (الجماعة الإسلامية) محمد عادل المتحالف مع حزب النور بحصولة على 60 ألفا و725 صوتا وينافسه فى الإعادة مرشح الحرية والعدالة عباس عبد العزيز بعد حصوله على 46 ألفا و417 صوتا .

وكانت لجنة الانتخابات قد أعلنت في وقت سابق نتائج المنافسة على القوائم الانتخابية فى المحافظة وقد أظهرت تفوق حزب النور السلفى الذى لم يحصل على المركز الأول في ترتيب الأصوات إلا فى السويس .

وحصلت قائمة حزب النور على 127 ألفا و 386 صوتا لتحصد مقعدين ، وفي لمركز الثاني حصلت قائمة (الحرية والعدالة) على 75 ألفا و266 صوتا لتفوز بمقعد واحد ، وفى المركز الثالث الكتلة بحصولها على 23 ألفا و770 صوتا لتحصد هى الأخرى مقعدا .

بينما حصل حزب (الوسط) على 14 ألفا و346 صوتا، والوفد على 12 ألفا و359 صوتا ، وقائمة (مصر القومي) حصلت على 11 ألفا و400 صوت ، وقائمة حزب الحرية على 13 ألفا و312 صوتا ، وقائمة العدل على ألفين و890 صوتا ، والحزب الناصري على ألفين و890 صوتا أيضا ، والمحافظين على ألف و640 صوتا .