رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العفوالدولية: انتخابات مصر بدون انتهاكات

انتخابات مصر

الثلاثاء, 29 نوفمبر 2011 10:54
كتبت- مروة شاكر

أكدت منظمة العفو الدولية أنها لم ترصد أي انتهاكات لحقوق الإنسان خلال العملية الانتخابية في مرحلتها الأولى؛ والتي بدأت أول أيامها أمس الإثنين.

وأوضح سعيد الحدادي رئيس فريق منظمة العفو الدولية فى بيان أصدره ظهر اليوم الثلاثاء أنه لم تقع أي أعمال عنف تهدد حقوق الناخبين أثناء العملية الانتخابية، لافتا إلى أن منظمة العفو الدولية لن تصدر أى تقارير تخص العملية الانتخابية فى مصر، ما لم تحدث تجاوزات وانتهاكات واضحة.

وكانت منظمة العفو الدولية دفعت بفريق من العاملين بالمنظمة، وصل إلى مصر منذ أيام لرصد أى

الانتهاكات أو أحداث عنف قد تشهدها الانتخابات، للوقوف على الانتخابات البرلمانية المصرية فى مرحلة ما بعد ثورة 25 يناير ، حيث يتكون  فريق العمل الخاص بالمنظمة من 5 أشخاص من جنسيات مختلفة، هى بريطانيا والنرويج وفرنسا والأردن ومصر، حيث قام الفريق بزيارة 25 مقراً انتخابياً فى المرحلة الأولى للانتخابات تركز معظمها فى محافظة القاهرة – بحسب الحدادي..
وأضاف الحدادى أن العمل الأساسى لفريق عمل المنظمة يختص برصد حالات انتهاك حقوق
الإنسان وليس مجرد مراقبة العملية الانتخابية وخط سيرها وإجراءاتها، بل إن العمل الذى عنينا به هو متابعة حق الناخب فى الإدلاء بصوته بكل شفافية وعدم تعرضه للإكراه أو المضايقة أو الإجبار على التصويت لصالح أحد بعينه.
وأكد الحدادي أن انتخابات ما بعد الثورة إلى أن  أجواء انتخابات ما بعد ثورة يناير جاءت مختلفة عما رصدته منظمة العفو الدولية فى انتخابات 2010 من انتهاكات شملت ضغوطات ومضايقات كثيرة فى ذلك الوقت، مشيرا إلى أن منظمة العفو الدولية لن تصدر أى تقارير تخص العملية الانتخابية فى مصر، ما لم تحدث تجاوزات وانتهاكات واضحة.
وكان مسئول فى المجلس القومى لحقوق الإنسان قال إن المجلس تلقى 400 شكوى عن مخالفات إدارية فى العملية الانتخابية.