رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حقوقيون يشيدون بالجيش فى تأمين الانتخابات

انتخابات مصر

الاثنين, 28 نوفمبر 2011 21:33
كتبت - سمر فواز:

أشادت الشبكة الدولية لمتابعة الانتخابات العربية بدور الجيش والشرطة فى تأمين العملية الانتخابية فى أول أيام المرحلة الأولى اليوم.

وأوضحت الشبكة فى - بيان لها – بحيادية القوات المسلحة والشرطة من خلال المتابعة في اللجان التي تم متابعتها، كما أشادت بإصرار الناخبين على المشاركة وإقبالهم على اللجان فى هذا العرس الديمقراطي رغم الأحداث التي سبقت العملية الانتخابية فى الأيام الماضية.
ورصد المركز عدة ملاحظات في اليوم الانتخابي الأول للمرحلة الأولي من الانتخابات البرلمانية المصرية عدة ملاحظات  تم  رصدها من  خلال   المتابعين  أهمها إصرار بعض الأحزاب علي توزيع دعاية لمرشحيها أمام اللجان الانتخابية ومنها توزيع كابات ورقية.
وكذلك تأخير بدء عملية الاقتراع وفتح اللجان

إلى ما بعض الثامنة صباحا نتيجة تأخر القضاة وفى لجان أخرى لعدم وجود مندوبين للمرشحين وغلق اللجان رقم 105 و106 بندر الفيوم في وجوه المواطنين بحجة الاستراحة والصلاة لمدة تزيد عن الساعة مما أدى إلى اعتراض بعض المرشحين ورغبتهم فى الانصراف.
كما أنه في بعض اللجان فى منطقة حلوان لم تفتح حتي الساعة الثانية ونصف عصرا حيث لم يصل أوراق الاقتراع إلى لجان الاقتراع للجان مدرسة حلوان الصناعية بنات مما جعل تذمر شديد يسود بين الناخبين مع حدوث مناوشات بين بعض الناخبين وبعض رجال الشرطة
الذين التزموا الصمت تارة والتحاور بهدوء تارة أخرى.

وفي مصر الجديدة شهدت عدة دوائر انتخابية اشتباكات عنيفة بين أنصار حزب الحرية والعدالة وأنصار الكتلة المصرية.
وركز التقرير علي اختراق حزب الحرية والعدالة كل قواعد الحذر المفروض علي الدعاية أمام جميع اللجان التي يزورها مندوبينا وأيضا حزب مصر القومي خاصة في مناطق وسط البلد والمعادي وحلوان. وفي منطقة الساحل وجدت أوراق انتخابات القوائم ملقاة علي الأرض للجنة الفرعية 305 .
وفى  قصر النيل  وتحديدا المراكز ( 147 – 148 – 145 – 146 – 151 -  150 – 149 ) لم   يتم  تنظيم   ترتيبات  دخول   اللجان         والخروج  منها   وكان  هناك  عدم  تنظيم      عكس   الوضع   خارج  اللجان  كان  اكثر      تنظيما  لوجود رجال شرطة ورجال من القوات  المسلحة وكانت   هناك  دعاية   انتخابية  منتشرة  للعديد  من  الأحزاب  السياسية مثل  الحرية والعدالة والكتلة المصرية  والنور السلفي.