رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء التصويت فى أول انتخابات بعد الثورة

انتخابات مصر

الاثنين, 28 نوفمبر 2011 06:32
القاهرة - أ ش أ:

فتحت لجان الاقتراع أبوابها في تمام الساعة الثامنة صباح اليوم الاثنين في تسع محافظات لاستقبال ملايين الناخبين الذين يدلون بأصواتهم في أول انتخابات برلمانية بعد ثورة 25 يناير لاختيار أعضاء مجلس الشعب، فى المرحلة الأولى.

وتهدف الانتخابات، التي يشارك فيها لأول مرة المصريون المقيمون في الخارج، إلى اختيار أعضاء مجلس الشعب الـ498، إضافة إلى 10 آخرين يعينهم القائد الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي.

وسيتم اختيار ثلث مقاعد المجلس من خلال النظام الفردي من ثلاث مراحل، في حين يتم انتخاب الثلثين الباقيين وفقا لنظام القوائم

الحزبية النسبية.

وتجري المرحلة الأولي من هذه الانتخابات على مدى يومين فى تسع محافظات هى القاهرة - الإسكندرية - أسيوط البحر الأحمر - الأقصر - الفيوم - دمياط - بورسعيد - وكفر الشيخ وتستمر عمليات الاقتراع حتى السابعة مساء .

وتسلم القضاة وأعضاء الهيئات القضائية المختلفة من رؤساء اللجان الفرعية مقار اللجان الانتخابية اعتبارا من الساعة السابعة صباحا كما تسلموا كافة الأوراق الخاصة بإجراء الانتخابات واوراق الاقتراع .

 وفتحت اليوم 18 ألفا و536 لجنة فرعية أبوابها أمام الناخبين، فيما يبلغ عدد الدوائر المقرر إجراء الانتخابات فيها 16 دائرة للقوائم و28 دائرة للفردي.

وستتم الانتخابات في 3294 مركزا انتخابيا فيما يصل عدد المقار الانتخابية إلى 9841 مقرا يشرف عليها حوالى 10 آلاف قاض. أما المرحلة الثانية فستنظم في 14 ديسمبرالمقبل، في حين تجرى المرحلة الثالثة في الثالث من يناير .

ومن المقرر أن يتم إعلان النتائج النهائية للانتخابات في 13 يناير .

يشار إلى أنه في كل مرحلة سيتم تنظيم دورة ثانية للإعادة على المقاعد التي سيتم انتخاب شاغليها بنظام الدوائر الفردية.

وبعد الانتهاء من انتخابات مجلس الشعب ستشهد مصر انتخابات أخرى لمجلس الشورى تنعقد اعتبارا من 29 يناير  إلى 11 مارس  من العام المقبل.