عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرشح للإخوان: الدولة القادمة ستقوم على مبدأ المواطنة

قال الدكتور أسامة ياسين الأمين العام المساعد لحزب "الحرية والعدالة" ومرشح الحزب على قائمة الدائرة الرابعة بالقاهرة إن الإخوان يدعون إلى دولة تقوم على مبدأ المواطنة.

وأوضح أن مصر دولة لكل المواطنين الذين يتمتعون بجنسيتها والكل يتساوى في الحقوق والواجبات وفق مبدأى المساواة وتكافؤ الفرص.
وحول خصائص الدولة في الفترة المقبلة قال مرشح الحرية والعدالة إن "دولة دستورية أهم مبادئها تعدد السلطات وسيادة القانون"، موضحاً أن الدولة الدستورية تقوم على دعامات ثلاث هي السلطة التشريعية، والتى تتكون من نواب منتخبين من الشعب بالاقتراع السرى المباشر، ويتولون سن القوانين والرقابة على السلطة التنفيذية. والسلطة التنفيذية وتتولاها الحكومة، وهى مسئولة

أمام السلطة التشريعية. والسلطة القضائية، وتتكون من قضاة يتمتعون بالاستقلال الكامل وهى تتولى تطبيق وتنفيذ الدستور والقوانين التى تسنها السلطة التشريعية، وكل منها تعمل بشكل متمايز ومتكامل ومتضامن فى آن واحد، بما يتيح توزيع للمسئوليات والسلطة ومنع احتكارها من قبل سلطة واحدة، وينبغى أن تشتمل كل سلطة من هذه السلطات على كيانات مؤسسية ترسخ دعائم مستقرة وقواعد عمل واضحة وسياسات محددة بشكل يعكس الشفافية والمشاركة.