رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إذا حصلوا على الأغلبية فى البرلمان

إبراهيم: فوز الإسلاميين يؤدى لحصار مصر

انتخابات مصر

الخميس, 17 نوفمبر 2011 01:26
بوابة الوفد – صحف:

اعتبر عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية في مصر ناجح إبراهيم أن فوز الإسلاميين بغالبية البرلمان سيؤدي الى "حصار" مصر إقليميا ودوليا.

وأكد أنه ليس فى وسع المجتمع المصري الآن تطبيق الحدود التي نصت عليها الشريعة الإسلامية، موضحا أن الأفضل للدول الإسلامية والعربية الآن هو الاتحاد مثل كنموذج الاتحاد الأوروبي الذي وصفه بأنه نموذج الخلافة الحالي بينما فكرة الخلافة القديمة صعبة التطبيق في الظرف الراهن.

وأقر من جهة ثانية بمشاركة عدد من أفراد الجماعة فى حرب نظام الرئيس السوداني عمر البشير ضد الجنوب التي انتهت بتقسيم السودان إلى دولتين.

وقال إن هذه المشاركة كانت خطأ كبيرا أدى إلى ما آل إليه مصير السودان الآن.

وتابع: "النظام السوداني ركز جهوده على أسلمة الجنوب، والإسلاميون المصريون اعتبروا أن مشاركتهم في الحرب حفاظا على الإسلام".

وانتقد إبراهيم بعض قيادات الدعوة الإسلامية الذين لايرون أنهم يخطئون، موضحا أن "هناك جماعات كثيرة لم تذكر لنفسها خطأ منذ قيامها، فثقافة المراجعة غائبة عن الحركة الإسلامية"، مشيرا إلى أن "بعض رموزها وقياداتها يعتبرون نقدهم أو الاختلاف معهم هدما للإسلام".

وشدد على "ضرورة قيام الحركة الإسلامية بترسيخ التفرقة بين الإسلام كدين وبين الجماعات كتيارات سياسية، فالجماعات ليست معصومة بينما الإسلام معصوم".

واعتبر أن المرشحين الإسلاميين للرئاسة عبدالمنعم أبوالفتوح ومحمد سليم العوا هما من ضمن قليلين داخل الحركة الإسلامية الداعين الى ضرورة التمييز بين الدين والسياسة.