رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حكومة الوفد تطرح مقترحاتها بشأن تطوير الأقصر..والطاهر: يقدم تقريره عن أزمات الإقليم

حزب الوفد

السبت, 02 مايو 2015 17:49
 حكومة الوفد تطرح مقترحاتها بشأن تطوير الأقصر..والطاهر: يقدم تقريره عن أزمات الإقليم
الاقصر - بوابة الوفد - أسماء حمودة

نظمت اللجنة العامة لحزب الوفد بالأقصر، مؤتمراً موسعاً، استضافت خلاله وزراء من حكومة الوفد الموازية، بممثلي  الحزب بالمحافظة لبحث ومناقشة القضايا الخاصة بمحافظة الأقصر ووضع حلول ومقترحات لها من خلال برنامج الحكومة"رؤيتنا" والذي أطلقته حكومة الوفد الموازية مطلع العام.

 

وبعث الدكتور السيد البدوي رئيس الحزب، برسالة قدمها نيابة عنه د.حسام علام، قدم فيها الشكر للجنة الوفد بالأقصر لتعاونها مع مؤسسات الحزب منها حكومة الوفد، ولمجهودها الكبير في تجهيز مسودة بالمشكلات التي تعاني منها المحافظة لعرضها على الحكومة الوفدية، ولاستضافتها، على رأسهم المستشار محمد عمر طاهر رئيس اللجنة بالأقصر.

وأكد المستشار عمر الطاهر، أن زيارة الحكومة الوفدية للمحافظة، تعد بمثابة احتفالا كبيرا، نظرا لما تضمه من علماء أصحاب خبرة ومؤهلين لوضع الدراسات لمقترحات لحل مشكلات المحافظة وكل أقاليم مصر.

وعرضت حكومة الوفد برئاسة د. حسام علام، الملامح العامة  لبرنامج "رؤيتنا" وكيفية تطبيقه بمختلف المحافظات بحسب ماتتطلبه كل محافظة من احتياجات، ومالديها من إمكانيات يمكنها أن يساهم "رويتنا" خلالها في عملية وضع خطط للتنمية وإنجاز مشاريع جديدة.

أوضح علام أن أهداف البرنامج تتضمن: تحسين مستوى المعيشة للمواطن وتوفير حياة كريمة له، وتحقيق العدالة الاجتماعية، متطرقا إلى بعض المحاور التي تسعى الحكومة لتنفيذها لتغطي كافة المجالات، ومنها: تطبيق آليات  الحكم الرشيد من خلال دعم استقلال القضاء، النظام الاداري للدولة عن طريق التحول الى اللامركزية، ودعم آليات الشفافية والمراقبة والمحاسبة، بالإضافة إلى سعي الوفد إلى تجهيز وتدريب الشباب للانخراط في سوق العمل من خلال تطبيق محور الاستثمار في التنمية البشرية، والذي يتضمن تحسين التعليم ومحو الأمية.

والتقت حكومة الوفد بالنواب الوفديين السابقين لمناقشة قضايا ومشكلات تعاني منها الأقصر، جاء على رأسها مجالي "السياحة والصحة".

كما تحدث أحمد سيد أبو المجد نائب الوفد بمركز أرمنت عن مدى القصور الذي يشهده القطاع الصحي وخاصة مستشفيات مركزي "إسنا، وأرمنت المركزي".

 

 

وأكد أحمد السجيني وزير التنمية المحلية بالحكومة الموازية، أن الحكومة الوفدية ستقوم بالتنسيق  مع ممثلي  الوفد بالأقصر بمناقشة مشروعات "مدينة طيبة الجديدة"، والوحدات السكنية فى القرنة، لمتابعة العمل إن كانت مثل هذه المشاريع تمت مثلما كان مخططاً

لها أم لا، إلى جانب  قياس نسب الإنجاز  فيها، لافتاً إلى سعي الحكومة لجعل مصر ضمن أهم المقاصد السياحية  في العالم.
وأكد أحمد الخادم وزير السياحة بحكومة الوفد الموازية، أن الاستثمارات السياحية في مصر أصبحت في مهب الريح، بسبب عدم استغلال وزارة السياحة لصناديقها بصورة صحيحة.

وقال الخادم:" مصر تمتلك مقاصد عديدة كفيلة بجعلها في مقدمة الدول تنمية السياحة منها الواحات والشعاب المرجانية والشواطىء إضافة للآثار، موضحاً أن  مايتم انفاقه من هذه الموارد في الترويج السياحي لأنشطة اتحادات الغرف السياحية والوزار ة كان من الأولى أن يتم استغلاله في   الوقوف إلى جواررجال الاعمال الصغار، لأسهم في زيادة نسبة التدفق السياحي بدرجة كبيرة مشيراً إلى أن وزارة السياحة تمتلك  المقدرة المادية لتحقيق ذلك لكنها لم تهتم.

وأشار وزير السياحة في  الحكومة الموازية،  إلى أن الوفد يسعى إلى إعادة مصر كمقصد سياحي ضمن أكثر عشر مزارات في العالم، لافتاً إلى أن مصر عام 2010 كانت المقصد السياحي رقم 21 على مستوى العالم ، إلا أنها تراجعت كثيرا بعد أحداث الثورة.

وأضاف أن حكومة الوفد  تنظر إلى القضايا التي تواجه  صناعة السياحة، معلناً عن قيامها بتجهيز كافة الملفات الخاصة بقطاع السياحة بالتعاون مع نواب  الوفد المقرر خوضهم الانتخابات المقبلة لعرض كافة القضايا المتعلقة بعودة السياحة إلى ماكانت عليه في السابق .

 

وعرض وزير محو الأمية في الحكومة الوفد، الدكتور جاسر عواد ملامح خطة الحكومة في  القضاء على الأمية بمحافظة الأقصر في إطار تنفيذ أهداف برنامج "رؤيتنا" الذي أطلقته الحكومة في فبراير الماضي، يقوم على ثلاث مبادىء هامة – حين أطلقته الحكومة – وهى العلم والعدل والتعليم.

وفي هذا الشأن قال عواد إن حكومة الوفد تسعي إلى إحياء فصول محو الأمية بقري المحافظة  للقضاء على الأمية في 6 شهور من خلال تفاعل

رجال الوفد الشعبيين بالمحافظة، مع الدارسين بهذه الفصول للتقرب إليهم ومعرفة مشاكلهم ومساعدتهم على حلها.

أضاف أنه سيتم توزيع ممثلي الوفد بالمحافظة، على القرى والنجوع الكائن بها فصل محو أمية، ويقومون بمقابلة الدارسين مايقرب من 3 إلى 4 مرات خلال الأسبوع ولمدة 6 شهور، للتعرف عليهم عن قرب ورصد مايعانونه وطرحه على حكومة الوفد التي بدورها تقدم حلول واقتراحات لما تم رصده من مشكلات يعانونها.

 

وأكد عواد خلال كلمته أنه لا تنمية للدولة بدون نشر التعليم، وانتفاع كل شخص بحقه في التعلم، لافتاً إلى أن الوفد له باع طويل في ذلك حيث استطاعت حكومات الوفد على مدى التاريخ قبل الثورة، إقرار مجانية التعليم والمساهمة في إنشاء ثلاث جامعات مصرية، وإحياء المنظومة التعليمية، مؤكداً أن حكومة الوفد تسعى إلى جعل الحزب هو حزب التعليم.
وقال المهندس أحمد السجيني وزير التنمية المحلية في حكومة الوفد الموازية، إن الحكومة الوفدية تسعى إلى دوام المتابعة مع ممثلي الوفد في الأقصر لقياس مدى نسبة إنجاز المشروعات التي كان مقرراً لها أن تتم منها مشروع مدينة طيبة الجديدة، والوحدات السكنية بالقرنة غربي المحافظة، لافتاً  السجيني سعي الحكومة الوفدية أن تصبح حكومة شارع وليست حكومة مكاتب، وفي هذا الإطار أشار إلى أن الحكومة بدأت عدة جولات بمحافظات أخرى قبل زيارة الأقصر، منها بورسعيد والاسكندرية ومحافظات غرب الدلتا، مشيراً إلى انه تم مناقشة قضايا المحافظات هذه ووضعوا اقتراحات لحلها بعد مناقشتها مع ممثلي الوفد بهذه المحافظات.

وأكد السجيني أن زيارة حكومة الظل الوفدية إلى الأقصر ستؤتي ثمارا طيبة، نتيجة لاهتمام الحكومة بالمحافظة لبحث سبل عودة السياحة ومعدلات الإشغال بالمحافظة إلى ماكانت عليه، إلى جانب تكاتف ممثلي الحزب في عرض ومناقشة أهم قضايا محافظة الأقصر، والتي تم وضع  ملفات خاصة باقتراحات لحلولها، لافتاً إلى أنه تم تكوين مجموعات عمل متخصصة تم  التنسيق  فيما بينها والحكومة، لطرح اهم القضايا الخاصة بالمحافظة ومن ثم يتم الترتيب للقاءات مع الوزارات ثم تبدأ عملية حل المشاكل التي تواجه أبناء المحافظة.
وفي ختام اللقاء تقدم رئيس الحكومة والوزراء، بالشكر للجنة الاقصر وفي مقدمتها المستشار عمر الطاهر على حسن الاستقبال، والتعاون الملحوظ مع الحكومة الوفدية، مؤكدا أن اللقاء لن يكون الأخير للموازية الوفدية بالمحافظة.

 

 

جاء ذلك خلال مؤتمر حكومة الوفد الموازية الذي تم انعقاده بمحافظة الأقصر في إطار استعراض برنامجها "رؤيتنا" بالمحافظة بحضور الدكتور حسام علام رئيس  حكومة الوفد الموازية ، والمستشار محمد عمر طاهر، رئيس لجنة الوفد بالأقصر، وأحمد الخادم، وزير السياحة، والمهندس أحمد السجيني، وزير التنمية المحلية، والدكتور جاسر عواد، وزير محو الأمية والتعليم المستمر والدكتور وفيق الغيطاني المنسق العام للوفد.