رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أبوزيد يطرح رؤية حكومة الوفد لتأمين الموارد المائية

حزب الوفد

الاثنين, 02 فبراير 2015 17:10
أبوزيد يطرح رؤية حكومة الوفد لتأمين الموارد المائيةخالد أبوزيد
كتب – علي عبد الودود:

عقدت مجموعة الطاقة والتنمية المستدامة، اجتماعا برئاسة صلاح حافظ، نائب رئيس حكومة الوفد، استعرض خلاله، د.خالد أبوزيد، وزير الإدارة المتكاملة للموارد المائية بالحكومة رؤية وزارته التي تهدف إلى "الارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصري من خلال توفير وتأمين الموارد المائية اللازمة للتنمية المستدامة  فى مصر".

وقال خالد أبوزيد، إن الرؤية لاتقتصر على ماسبق ذكره فحسب وإنما من أهدافها تقديم أفضل خدمة في توصيل المياه للمواطنين،  وتحقيق الإستفادة الاّمنة من الصرف الناتج عن الاستخدامات المختلفة لها". 
وأشار  أبوزيد إلى أن الرؤية

تحمل فى طياتها الكثير من السياسات والإصلاحات المؤسسية اللازمة لتحقيقها ولتنفيذ برنامج الرئيس الذي يهدف إلى الخروج من وادي النيل والدلتا ووقف الزحف العمراني علي الأراضى الزراعية، والتوسع العمرانى والصناعي والسياحي والزراعي فى الصحراء من خلال تنمية مستدامة تضمن لشباب اليوم والأجيال المقبلة فرصة العيش الكريم واستمرارية الموارد المائية اللازمة للتنمية.
وأضاف خالد أبوزيد أن مبادئ رؤية وزارته المقترحة والمعطيات اللازمة لتحقيقها تعتمد على العمل
بمبدأ الإدارة المتكاملة للموارد المائية، ووجودخطة تنموية وطنية مستقبلية واضحة يمكن منها تقدير الاستخدامات المائية المستقبلية لكل القطاعات فى المناطق الجغرافية المختلفة، وجدية الجهات التنفيذية فى الخروج من وادى النيل والدلتا للحفاظ على الأراضى الزراعية فى وادى النيل والدلتا ولإستيعاب أى زيادة سكنية مستقبلية ، ووضع المياه على أولويات الأجندة السياسية الوطنية، مع توافر الإرادة السياسية للتعاون دول حوض النيل.
وأوضح أن من بين الرؤية اعتبار المياه الجوفية غير المتجددة المورد الرئيسي لمياه الشرب فى التوسعات العمرانية المستقبلية  بالصحراء، ومياه الصرف الصحي المعالجة المورد المائي المتجدد الرئيسى للتوسع الزراعي في المستقبل والإيمان بمبدأ "ما لا يتم قياسه لا يمكن إدارته".