فيديو.. ندوة عن فنان الكاريكاتير طه حسين

حزب الوفد

الجمعة, 05 ديسمبر 2014 07:15
فيديو.. ندوة عن فنان الكاريكاتير طه حسين
كتب - حمدي طارق:

أقامت اللجنة النوعية للثقافة والفنون بحزب الوفد، ندوة لرسام الكاريكاتير «طه حسين» بحضور د. وفيق الغيطاني رئيس لجنة الفنون بالوفد والفنانة التشكيلية تغريد يوسف.

بدأت الندوة بكلمة د. وفيق الغيطاني الذي أكد خلالها حرص الهيئة الثقافية بحزب الوفد علي إلقاء الضوء علي الفنون الجادة، وقال إن الثقافة في مصر خلال المرحلة الحالية تمر بظروف صعبة جعلتها في انحدار مستمر وأشار إلي أن هناك مشروع توأمة بين وزارة الثقافة في حكومة الوفد ووزارة الثقافة المصرية لعبور الأزمة الحالية وعودة الثقافة المصرية بإبداعها لطبيعتها.
وبعد ذلك تحدثت الفنانة التشكيلية تغريد يوسف عن فن الكاريكاتير وقالت: هذا الفن

هو احد ابداعات الحضارة المصرية القديمة، فكان القدماء المصريون يعبرون عن احوال مجتمعاتهم بالرسم علي الجدران بطرق ساخرة، ونشأ هذا الفن اثناء حكم الهكسوس لمصر، فكان الناس في ذلك الوقت يرسمون الحيوانات علي الجدران بأسلوب يعبر عن الوضع الذي يعيشون فيه فمثلاً كان يرسم الفأر يجري وراء القط أو الخنزير يجلس فوق الشجرة والطائر لا يستطيع الصعود، فهذا الفن هو أحد ابداعات الحضارة المصرية وكثير من الناس مهتمون به بدرجة كبيرة.
ثم تحدث الفنان طه حسين رسام الكاريكاتير ووجه الشكر
في بداية حديثه لحزب الوفد علي الاهتمام بأعماله ومشواره مع فن الكاريكاتير، وقال: الكاريكاتير هو روح الفكاهة المصرية وأنا تعاملت معه طيلة حياتي علي انه لسان حال الناس ولكن بالشكل الذي يرسم البسمة علي وجوههم، وبدأت علاقتي به منذ دراستي  بجامعة القاهرة، وأري أن هذا الفن نجح في تكوين علاقة كبيرة مع الجمهور، وسيظل هو لسان حال الناس وتعبير عن الواقع المجتمعي والسياسي، فهذا الفن مرتبط بكل المجالات، فهو يلقي الضوء علي سلبيات القضايا السياسية والرياضية والاقتصادية وغيرها ولذلك فلا يمكننا الاستغناء عنه.
وتحدث عن دور هذا الفن في الصحافة، وقال: أول من أدخل الكاريكاتير علي الصحافة المصرية هو الفنان التركي يعقوب صنوع، وفي الحقيقة أري أنها خطوة إيجابية ساهمت في انتشاره كثيراً واحتكاك الجمهور به بشكل مباشر وبدون عناء.

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=YlkAzNqES7A&feature=youtu.be