رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مدحت عاشور نقيب المحامين رئيس لجنة الوفد بكفر الشيخ:

القائمة النسبية هي الأمثل والنظام الانتخابى الحالى يقضى على الديمقراطية

حزب الوفد

السبت, 09 أغسطس 2014 06:39
القائمة النسبية هي الأمثل والنظام الانتخابى الحالى يقضى على الديمقراطية
أجري الحوار – أشرف الحداد:

أكد مدحت عاشور رئيس اللجنة العامة لحزب الوفد بكفر الشيخ نقيب المحامين بالمحافظة ضرورة اجراء انتخابات مجلس النواب

بالقائمة النسبية حتي نرسخ لديمقراطية حقيقية تمارس فيها الاحزاب دورها وتأخذ فرصتها فى إدارة شئون البلاد، وحذر عاشور من عدم ممارسة الاحزاب للعمل السياسي ووجود تعددية من خلال أرض الواقع «بمجلس النواب» فإننا سنعود للرأي الواحد وحكم الفرد منذ حكم عبدالناصر وحتي مبارك.
< ما رؤيتكم لقانون الانتخابات وتقسيم الدوائر؟
ــ أريد من السيسي كحاكم بعد ثورتين من اعظم الثورات أن يتعامل مع هذا القانون بروح الثورتين، وأريد منه إلغائه والاكتفاء بنائب واحد عن كل مركز اداري، بحيث لا يزيد عدد النواب على 300 نائب علي الأكثر، وأن يكون النائب حاصلاً علي ثانوية عامة او ما يعادلها علي الأقل.. ولو راجعنا القوانين التي صدرت في ظل مجلس النواب قبل حركة يوليو 1952 ومناقشات النواب سوف نجد فرقاً هائلاً في الصياغة وفي الاستمرارية والصلاحية لمدد طويلة، في حين أن التشريعات التي صدرت بعد تلك الحركة نجد أنها تتبدل كل عام أو اثنين، وذلك لعدم كفاءة النواب السابقين في ظل حكم عبدالناصر وما تلاه.
ورأيي أنه لابد من اتاحة الفرصة من حيث ممارسة الديمقراطية، لأنها لن تتاح إلا اذا كان هناك وعي مجتمعي بحيث يتم تهيئة المجتمع إلي أن نظم الحكم لا دخل لها بالدين ولا يجب خلط الدين بالسياسة، ولن تتقدم المنطقة العربية الا اذا تم القضاء علي اصحاب الجمود ومدعي الاسلام والاسلام منهم براء، ولو نظرنا

إلي لما يدعيه هؤلاء نجد انهم يريدون الحكم كما لو كنا في العصور الأولي وقفل باب الاجتهاد وإعمال العقل، واذا لم نعمل العقل والعلم معا لتخلفنا كثيرا..كما أن مصر لابد أن يكون الحكم فيها مدنيا، لأن أدعياء الدين هم مرتزقة من وراء ادعائهم.
< ما مدي استعداد الحزب بالمحافظة لانتخابات النواب؟
ــ حزب الوفد  حزب عريق ومن أقدم الاحزاب المصرية الا انه مما لا شك فيه قد تعرض لما تعرضت له البلاد منذ حكم عبدالناصر وحتي نهاية حكم مبارك، وهو حكم الفرد مما افقد الحزب جزءاً من اتصاله بالجماهير وبالتالي تأثر بالسلب، ولكن يظل الوفد بتاريخه ونضاله ونضال زعمائه هو الملاذ والأمل لهذه الأمة، وخصوصا أنه لا يتطرف يمينا أو يسارا.. أما عن استعداد الحزب للانتخابات بالمحافظة بعد أن تتضح الرؤية وبعد الانتهاء من المشاورات الخاصة بالائتلافات مع باقي الأحزاب فان الحزب له كوادره في كل المراكز ويستطيع أن يخوض المعركة سواء بائتلاف او منفردا سواء كان بنظام القائمة أو الفردي.
< محافظة كفر الشيخ بها مشاكل كثيرة بالرغم من مواردها الطبيعية مثل الرمال السوداء وبحيرة البرلس والغاز الطبيعي: فما السبيل لحلها؟
ــ الموارد تحتاج إلي إدارة رشيدة وان يكون التعاون مع الموارد الطبيعية بطرق غير تقليدية تتفق مع قيام ثورتين والمفروض انهما قامتا
علي البيروقراطية والفساد والاحتكار والاستغلال، والمحافظة جزء من الوطن ومشاكلها هي مشاكل الوطن سواء بطالة أو فساد أو محسوبية، بالإضافة الي المشاكل اليومية التي يعاني منها المواطنين مثل: «الصرف الصحي والصناعي وتلوث مياه الشرب والقمامة» التي تسبب الأمراض الفتاكة، ولا ننسي اننا ما زلنا نعيش في فترة بقايا حكم مبارك.
< الحدود الليبية المصرية تشكل خطراً علي أمن البلاد: فما دور الدولة لمواجهة مخاطر الارهاب القادم من هناك؟
ــ التيارات المتطرفة سواء في ليبيا أو العراق أو سوريا هي خطر علي تقدم الأمم ويجب وضع استراتيجية لمواجهة هذا الخطر تشارك فيها كل الدول العربية بل ودول العالم المتقدمة، لأن هؤلاء المتطرفين خطر علي العالم بأثره، خاصة أن من يدعمهم سوف ينقلبون عليهم كما انقلبوا علي السادات من قبل وقتلوه.
< ما الحل لوقف نزيف الدم في غزة؟
ــ  حماس هي المسئولة الأولي عما حدث من انقسام داخل الشأن الفلسطيني، وتعاملي مع الاخوان قد اثبت لي ان الوطن شيء ليس في حساباتهم وأن التنظيم العالمي هو الأهم وأن حماس لا يهمها الوطن الفلسطيني، لأن لها أجندة لا تتعلق بالأوطان مما يؤكد انهم جزء من الاخوان لا وطن لهم.
< الاقتصاد المصري في خطر.. ما رؤيتكم للنهوض به؟
ــ مصر مش فقيرة محتاجة روح وطرق ادارة مختلفة، واستغلال للموارد بطرق غير تقليدية، وترشيد الإنفاق ترشيد حقيقي، وأن تكون من الأولويات لإنجاح الاقتصاد هو تكافؤ الفرص وإقامة العدالة بين الناس ومحاربة الفساد، وعشر سنوات من حكم ادارة رشيدة ممكن أن تخطو مصر نحو مستقبل أفضل.
< وجه رسالة إلي الرئيس السيسي؟
- أقول له انتبه فإن التاريخ سيكون حكمه قاسيا ولا تنس الجماهير التي صوتت لك بشكل غير مسبوق وبإرادة حرة، وإياك حملة المباخر والمنافقين وبطانة السوء وأصحاب المصالح، إذا احسنت اختيار معاونيك أعتقد أن التوفيق سيكون حليفك، وأنا أدعو له من قلبي بالتوفيق، لأن البلاد لم تعد تتحمل أزمات.