ننشر التفاصيل الكاملة للصالون الثقافى لحزب الوفد

حزب الوفد

الأحد, 29 ديسمبر 2013 21:20
ننشر التفاصيل الكاملة للصالون الثقافى لحزب الوفد
كتب : محمود عبد المنعم و محمد أمين

عقد حزب الوفد صالون ثقافى صالون ثقافى برئاسة الدكتور السيد البدوي شحاتة  ريئس  حزب الوفد بعنوان " الدستور والأحداث السياسية علي الساحة المصرية" لمناقشة أهم ما ورد فى الدستور الجديد، والتطرق لمناقشة الأحداث الراهنة على الساحة المصرية.

و حضر اللقاء الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد،  وسكرتير عام حزب الوفد الأستاذ فؤاد بدراوى ولفيف من قيادات الحزب وأعضاء الهيئة العليا وجمهور من أعضاء الحزب أدار اللقاء المهندس سعيد الفضالى المشرف على الصالون الثقافى للوفد.
وأعرب فؤاد بدراوي سكرتير عام حزب الوفد عن سعادته بحضور الصالون الثقافي بحزب الوفد حيث رحب  بالحضور، قائلاً:" سوف أحرص فيما بعد على حضور كل الندوات التي تعقد أسبوعيا بمقر الوفد" وألقى بدراوي سكرتيرعام حزب الوفد كلمة عن الدستور الجديد يوضح أهم المواد التى تنص على حقوق المواطن المصرى.

قال الدكتور السيد البدوي شحاتة رئيس الوفد، إن الشعب المصري أدهش العالم فى ثورتى 25 يناير و30 يونيو هو القادر على استكمال خارطة الطريق وأول خطوة نحو استكمال خارطة الطريق الاستفتاء على الدستور الجديد، وأكد البدوي أنه شرف له أن يكون من أعضاء اللجنة التي وضعت مسودة الدستور الجديد الذي يعد من أفضل الدساتير منذ دستور 1923 حتي الآن.
وأوضح البدوي خلال كلمته التي ألقاها في الصالون الثقافى الذى عقد فى حزب الوف مساء اليوم الأحد، إلى أن الدستور يجمع بين طياته مواد ونصوص لا تسمح بصناعة فرعون جديد، لافتا إلى أنه أصبح من حق رئيس الجمهورية تعيين أربع وزارات فقط ولم يعد هناك فصلا مباشرا من رئيس الجمهورية لرئيس وزراء إلا بالرجوع إلى مجلس الشعب.
وأكد رئيس حزب الوفد إلى أن الدستور أعطي الحق للبرلمان في سحب الثقة من رئيس الجمهورية وطرح الأمر علي الشعب للاستفتاء، مشيرا إلى أن هذه من أعظم المواد الموجودة فى الدستور المصر الجديد.
وتابع البدوى قائلا: "أستطيع أن أقول أنها ليست موجودة بأي دستور آخر فى العالم"
وكشف البدوي عن تخوفه فى بداية عمل لجنة الخمسين لتعديل الدستورمن الاختلافات الوارد

حدوثها بين أعضاء اللجنة لكونهم من تيارات وأفكار مختلفة ولكن مع مرور الوقت زاد تفاؤله واتضح الانسجام التام بين جميع أعضاء اللجنة وأخرجت اللجنة الدستور الموضوع بين أيادينا الآن.
قال الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، إن الحقوق الحريات الواردة في هذا الدستور لم يكن موجودا في أي دستور سابق ولن يكون موجودا في أي دستور آخر، لافتا إلى أن ما يتعلق بالحقوق والحريات للمواطن المصري أصبح التزاما علي الدولة عن طريق هذا الدستور.
وأكد البدوى، أن الدستور ضمن مواده أن يكون الإسلام دين الدولة وأن الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع، موضحا إلى أنه منح أصحاب الديانات السماوية حق الاحتكام  إلى شرائعهم في الأحوال الشخصية، مؤكد الى ان الدستور أزال الاحتقان الذي ترسب بين شركاء الوطن علي مدار أكثر من 30 عاما.  
أكد الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، إلى أنه وضع تاريخ الوفد العريق، ومواقف قادته العظماء نصب عينه أثناء مشاركته فى لجنة الخمسين لتعديل الدستور.
ووجه البدوى الشكر للسيد عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين على دعمه للفقرة الخاصة بالنحاس باشا التى أعادت الاعتبار لأحد قامات وقيادات حزب الوفد، وأشهر زعماء مصر، مشيرا إلى أن الدستور عبر عن احترام دور الزعماء الوطنيين.

قال الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد إن الحزب كان دائما طرفاً أصيلًا فى العملية السياسية خلال ثورتي 25يناير و30 يونيو.
تابع البدوى خلال كلمته فى الصالون الثقافى بالحزب، مساء اليوم، "أن الوفد منذ نشأته يتبنى آلية عمل تختلف عن أى حزب آخر, والعلاقة بين رئيس الحزب وأعضائه ليست علاقة رئيس بمرؤوس ولكن جميعنا فى الوفد على قلب رجل واحد".
واقترح "البدوى" أن يتم تخصيص لقاء شهرى بين رئيس الحزب، وأعضاء الحزب للتعرف على وجهات

النظر والمقترحات من جانب الأعضاء والتشاور فى أمور الحزب.

أكد الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، على أهمية المشاركة في الاستفتاء على الدستور الذي حدد له موعد 14 ، 15 يناير القادمين وضرورة الإدلاء بالرأي بكل وضوح، لافتا إلى أن الدستور لن يخالف الشريعة الإسلامية، وتابع قائلا: "أتحدى أن يأتي أحد بنص واحد يخالف الشريعة الإسلامية فى الدستور".
أضاف البدوي خلال كلمته  بالصالون الثقافي بالوفد، أن الخطوة التالية من خارطة الطريق ستكون انتخابات الرئاسة، مشيرا إلى أن هذه رؤية حزب الوفد على أساس أن تكون الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية.

قال الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، إن الحقوق والحريات الواردة فى الدستور الجديد، لم تكن موجودة فى أى دستور سابق، لافتا إلى أن ما يتعلق بالحقوق، والحريات للمواطن المصرى، أصبح التزامًا على الدولة عن طريق هذا الدستور.
وأكد البدوى، خلال كلمته فى الصالون الثقافى لحزب الوفد، أن الدستور أزال الاحتقان الذى ترسب بين شركاء الوطن، على مدار أكثر من 30 عامًا. 
وأشار رئيس حزب الوفد، إلى أن نصوص الدستور تجرم التمييز بين فئات أو طبقات المجتمع من أى نوع، سواء من ناحية العقيدة، أو اللون، آو الجنس.
ولفت البدوى، إلى أن الدستور لم يغفل حق الطوائف المهنية، وأصحاب الحرف من الفلاحين، والصيادين، والحرفيين، وجعل لهم حقوقًا إلزامية على الدولة.
وتابع حديثه، قائلا"إن ممثل الفلاحين قال فى لجنة الخمسين "الفلاحون أخذوا كامل حقوقهم، ونشكر لجنة الخمسين"، ولفت البدوى إلى أن الدستور، حمل بين طياته حلولًا لمشكلات المواطن المصرى البسيط .

وأكد الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، أن الدستور المصري الجديد جرَّم قضايا التعذيب وجعلها لا تسقط بالتقادم، وضمن الحقوق الاجتماعية للمواطن المصري وضمن حقوق كبار السن.
أشار البدوي خلال كلمته فى الصالون الثقافي بحزب الوفد، أن الدستور ضمن أن تشمل مظلة التأمين الاجتماعي الجميع، ومن لم يشمله التأمين سيشمله الضمان الاجتماعي.
وقال رئيس الوفد إن الدستور حدد ميزانية للصحة والتعليم والتعليم العالي، والتي تقدر بنسبة لا تقل عن 10%  من الموازنة العامة للدولة، لرفع العبء عن كاهل الأسرة المصرية، مشيرا إلى أن هذه النسبة التي خصصت للتعليم العالي والصحة سوف تدرج بالموازنة القادمة والموازنات التالية لها.
أضاف البدوى:"إذا لم تتضمن الموازنات هذه الأرقام سوف يطعن عليها بعدم الدستورية، وهذا يدل على أن ما جاء بالدستور لن يكون حبرًا على ورق بل هو حق لجميع المصريين".

واختتم الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، قائلا: إن انتخابات منصب رئيس حزب الوفد، ستقام فى موعدها وفقا لما يحدده المكتب التنفيذى والهيئة العليا للوفد.