راضى شامخ رئيس برلمان الشباب:

التدريب علي المحليات هدفنا الرئيسى

حزب الوفد

الأربعاء, 13 نوفمبر 2013 07:52
 التدريب علي المحليات هدفنا الرئيسىراضى شامخ خلال الحوار
أجرى الحوار - محمد أسامة وعلى خالد:

أكد راضى شامخ رئيس لجنة شباب الوفد بالبحيرة ورئيس برلمان الشباب ضرورة أن يتضمن الدستور المصرى كوتة للشباب، مشيراً إلي أن الشباب أعادوا رسم مستقبل البلاد من خلال الإطاحة بنظامين من أخطر الأنظمة الديكتاتورية علي مر التاريخ المصرى

لافتاً إلي أن حزب الوفد دعم هذه الفكرة من خلال إنشاء برلمان للشباب حتي يتم إعدادهم علي كيفية العمل البرلمانى، مؤكداً ضرورة إعادة العمل بالمحليات لما تتميز به من سرعة في الاستجابة لمطالب المواطنين والعمل علي سرعة حل مشكلاتهم.. وإلى نص الحوار:
< كيف بدأت مبادرات إنشاء برلمان للشباب؟
- فكرة إنشاء برلمان للشباب بدأت منذ أكثر من أسبوعين، حيث أقمنا بعض الجلسات لوضع اللائحة الداخلية بمشاركة 11 حزباً و6 حركات سياسية ونقوم بتشكيل لجان نوعية بالمجلس، منهم «لجنة الصحة ولجنة التموين ولجنة الأمن القومي ولجنة الزراعة ولجنة التنمية المحلية» والأساس الأول لهذا البرلمان يرجع إلى خمسة أعضاء بالمكتب التنفيذى الذي تم تكوينه في بداية هذا المشروع وتبنى هذه الفكرة أحزاب الوفد، والدستور، والمؤتمر، والإصلاح والتنمية، والبداية أن يكون الحزب معترفاً بثورة 30 يونية.
< ما خطوات الترشح للبرلمان؟
- يتم إرسال خطاب معتمد من رئاسة الحزب بأربعة أسماء فقط ويتم اختيار رئيس هيئة برلمانية للحزب من بينهم.
< ما آخر خطوات هذا المشروع؟
- يتم الآن اختيار شخصيات ذات خبرة في جميع اللجان ويتم اختيارهم بعناية فائقة، مثلاً يجب أن نضع محامياً بلجنة التشريع ونتوجه معه لمجلس الشورى ونوفر له محاضر اللجان التشريعية كي يعد مثلها، كذلك لجنة التموين يجب التوصل لرجل له خبرة ودراية كاملة بأمور التموين في مصر يساعدنا على كيفية إعداد التقرير

المختص بلجنة التموين.
< ما الفكرة التي يقوم عليها البرلمان
- يجب أن يكون الشباب علي دراية بمعني الاستجواب وطلب الإطاحة والاستبيان، مثلاً عند تقديم استجواب عن نقص الدقيق قد لا يقدم العضو معلومات كاملة عندها يقوم رئيس المجلس بتحويل الاستجواب إلي لجنة التموين حيث يوجد بلجنة التموين رئيس ومقرر وأمين سر وأعضاء كل واحد له الحق في أن يكون مشتركاً في أكثر من لجنة.
< هل ستعقد دورات تدريبية للشباب علي هذه الفكرة؟
- سوف نقوم بتنظيم دورة مصغرة في 6 ساعات من خلال معهد الدراسات السياسية برئاسة الدكتورة كاميليا شكرى وأيضاً سوف يتم إنشاء ورشة عمل مدتها الزمنية 6 ساعات يشرف علي حضورها أحد أعضاء مجلس الشعب السابقين مثل محمد عبدالعليم داود ومن حزب النور أشرف ثابت حيث نعمل علي تقسيم اللجان ونتمني مشاركة الأحزاب السياسية في هذه الفكرة.
< ما الأسس التي التزم بها الوفد عند اختيار الأعضاء المشاركين؟
- قام الوفد باختيار أعضائه الأربعة منهم أعضاء مجالس محلية سابقون، ويشترط أن يكون له نشاط ملحوظ ويجب أن يكون له خبرة في هذا المجال وأيضاً أن يكون قادراً علي العطاء وله خبرة جيدة.
وحزب الوفد خاض انتخابات رئاسة المجلس وأيضاً الأمانة العامة و40٪ من اللجان النوعية كان من المهم أن نجعله برلماناً يحظى بشكل قانوني وأن يكون برلمان موازياً بالفعل، وأن يكون صوت الشباب الذي يصل إلى المسئولين.
< ما دور وزارة الشباب في إطار هذا المشروع؟
- هناك مجهودات من وزير الشباب للعمل علي تحقيق هذه الفكرة، ووزارة الشباب بذلت مجهودات لخروج هذه الفكرة إلى النور، حيث قدمنا اقتراحات فى المجلس بفتح بيوت الشباب وتوقيع شباب البرلمان بروتوكول مع الوزارة يقضى بفتح بيوت الشباب لأعضاء البرلمان.
< هل توجد إجراءات موازية من حزب الوفد لإنشاء هذه الفكرة؟
- حزب الوفد خصص قاعة في الحزب لتكون قاعة دائماً لهذا المجلس.
< ما الخطوات القادمة لبرلمان الشباب؟
- نعمل على أن يكون للبرلمان شكل قانوني أكثر من الدور الشعبى المتخذ حالياً وفي الإطار الأوسع أن يكون مجلساً مركزياً وأيضاً في المرحلة القادمة سوف يكون لكل وزير ومحافظ نواب من الشباب وبعد الانتهاء من اللائحة وتدريب المجموعات الحالية سوف ننطلق إلي المحافظات وسيكون هناك مجلسان أحدهما في الوجه البحري والآخر في الوجه القبلى، بالإضافة إلى الإسكندرية وجميع المحافظات، وحتى الآن اقترحنا أن يكون مجلس نواب في كل محافظة ممثلاً من الأحزاب والمستقلين والحركات الثورية الموجودة بالمحافظات لكن يجب أن تكون معترفة بثورة 30 يونية.
< ما اللجان التي تم الانتهاء منها؟
- اللجان التي تم الانتهاء منها هي لجنة الإعلام ولجنة التنظيم واللجنة التشريعية وسوف نقوم في القريب العاجل من الانتهاء من باقى اللجان وبعد ذلك الاتجاه فورًا إلى أرشيف مجلس الشورى.
< الأولويات التي يهتم بها المجلس في بدء عمله؟
- نهتم بالعمل علي جمع مقترحات الشباب فيما يتعلق بمشروع الدستور ويجب أن يكون لمجلس نواب الشباب دور في مواد الدستور، ومن الضروري أن يتضمن الدستور كوتة للشباب، ولابد أن يكون للشباب مقترحاتهم ودور في الدستور، وأن يتم النظر إلي مطالبهم ومقترحاتهم والعمل علي تحقيقها والأخذ بها، وأن المجلس سوف يقوم بعمل صفحة إلكترونية لجمع مقترحات الشباب ومن جانب المجلس سوف يتم توصيله إلي لجنة الخمسين.
< ما مدى التوافق علي هذه الفكرة والإقبال عليها؟
- التوافق علي هذه الفكرة بنسبة تتجاوز المائة بالمائة وهذا يرجع إلي التنسيق بين رؤساء الأحزاب والأعضاء المشاركين وأيضاً مدي مساندة الشخصيات العامة لهذه الفكرة والتجاوب معها.