رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

10 إجابات وفدية لسؤال واحد

الفردي أم القائمة.. أيهما أفضل لمصر بعد ثورة 30 يونية؟

حزب الوفد

السبت, 07 سبتمبر 2013 10:23
الفردي أم القائمة.. أيهما أفضل لمصر بعد ثورة 30 يونية؟
يطرح السؤال حمادة بكر

< في حالة تغيير الدوائر وانكماشها الي الحدود الأصلية مع زيادة عددها سوف يكون من الصالح العام أن يكون نظام الانتخابات الفردي أفضل وأقرب الي رغبات مرشحي الدوائر.. أما في حالة بقاء وضع الدوائر الانتخابية علي ماهي عليه الآن فإن نظام القوائم سيكون ضمانة لتمثيل الأحزاب بنسبة منطقية تتناسب مع حجم التأييد الشعبي للحزب.

مهندس حسان شعبان
مساعد رئيس الوفد

< الانتخابات بالقائمة النسبية أفضل لمصر من النظام الفردي الذي سيفرز رجال الأعمال ورجال الحزب الوطني والتيارات الدينية وذلك لقدرتهم علي شراء البسطاء بالأموال في الكفور والنجوع والمناطق العشوائية، بما أن النظام الفردي لن يمكن المرأة والأقباط والشباب والأحزاب من التمثيل في البرلمان.
د. وفيق الغيطاني
المنسق العام لحزب الوفد

< نظام القائمة أفضل حيث إنه سيتيح

الفرصة الأفضل لمشاركة كل من الشباب والمرأة وكذلك الأقليات كما أن نظام القائمة سيقلل فرصة عودة نظامي مبارك المخلوع والإخوان وأيضا نظام القائمة مستقبلا سوف يمنع هيمنة فصيل يمتلك الأموال التي يستطيع من خلالها شراء الأصول لضمان أغلبية المجلس وتشكيل الحكومة.
طارق ناصف
عضو الوفد بالغربية

< الانتخابات بنظام الثلثين للقائمة والثلث للفردي مع النص في الدستور علي جواز خوض الأحزاب للثلث الفردي حتي تتلاشي الأخطاء السابقة من حل المجلس بسبب عدم دستورية القانون.
د. خليل مرسي
وزير الثقافة بحكومة الوفد

< القائمة أفضل حتي لا يعود نظام مبارك أو مرسي ويجب أن تضم القوائم عناصر شبابية بنسبة 50٪ لأن

الشباب هم باكورة الثورتين.
محمد أرنب
سكرتير عام شباب القاهرة

< نظام القائمة أفضل لمصر في ظل الظروف الحالية، خاصة أن الإخوان والفلول يحاولون العودة عن طريق الأموال.
إبراهيم نجيب
سكرتير عام الوفد بالقاهرة

< القائمة أفضل لأنها ستضم مختلف طوائف الشعب ومنها الشباب والمرأة والأقباط.. أما النظام الفردي يعطي الفرصة للإخوان والفلول لاحتكار مجلس الشعب.
محمد أبوالحسن محمد
عضو لجنة القاهرة

< تطبيق النظامين بنسب تكون القائمة فيها نسبتها لا تقل عن 50٪ حتي تستطيع الأحزاب الصغيرة الحصول علي مقاعد تمكنها من العمل في الشارع وأيضا حتي لا يعود نظاما الإخوان والوطني.
شوقي سليم
عضو اتحاد العمال الوفدي

< أري أن نظام القائمة أفضل في الوقت الراهن حتي لا يعود نظام الإخوان.. ومن الممكن بعد الدورة البرلمانية القادمة تعديل النظام الانتخابي للفردي.
أسامة الجزيري
نائب رئيس شباب الجيزة


< جبهة الإنقاذ طالبت بأن تجري الانتخابات بنظام القائمة وأري أنه أفضل نظام للفترة القادمة حتي لا يدخل أشخاص غير مقبولين البرلمان لاعتمادهم علي الأموال.
عبدالرحمن عوف
عضو الوفد بالجيزة