رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. "وفد دمياط" يكرّم 32 من أمهات الشهداء

تكريم وفد دمياط
تكريم وفد دمياط

نظمت اللجنة العامة لحزب الوفد في محافظة دمياط، احتفالية كبرى بيوم المرأة المصرية وعيد الأم وكرّمت 32 من أمهات الشهداء.

وأشاد المستشار ياسر العبد، رئيس اللجنة العامة لحزب الوفد بمحافظة دمياط، بدور المرأة المصرية ومكتسباتها الدستورية بدءًا من عام 1956 كحصولها على حق دستوري بالترشح للمجالس النيابية حتى أبريل 2021 وحصولها على تمثيل قوي بمجلسي النواب والشيوخ.

وتطرق العبد بالاحتفالية إلى دور الأم المصرية وكفاحها والدمياطية بصفة خاصة، كما ذكر أن اليوم يتم تكريم 32 سيدة مصرية لهن قصص كفاح لن تنتهي، مشيرا إلى أن الاحتفالية التي نظمتها اللجنة العامة جاءت في إطار المشاركة العامة للحزب، تحت رعاية المستشار بهاء أبو شقه زعيم  بيت الأمة.

وأكد العبد أن حزب الوفد يحرص على المشاركة في الأعياد والمناسبات التي تشهدها الدولة على مدار العام، ومنها عيد الأم الذي يأتي كنوع من العرفان ورد الجميل لسيدات وأمهات مصر، على ما يبذلنه من جهد وتعب في تربية الأبناء، وبناء الأسرة، وإعداد أجيال تنهض بها الدولة.

وأعرب العبد أن المرأة في عهد الرئيس السيسي حصلت على اهتمام غير مسبوق، وأن المرأة الدمياطية أصبحت في بؤرة الاهتمام بعد أن كانت في دائرة التهميش، لافتا إلى أن مصر تحتفل بعيد الأم، تقديراً لتضحياتها ودورها في بناء الأسرة والمجتمع، حيث نجحت المرأة المصرية في استعادة الكثير من حقوقها، ونالت امتيازات عدة في عهد الرئيس السيسي، طوت بها صفحة حكم الإخوان، وما تبعها من تضييقات سياسية واجتماعية.

 وتابع العبد أنه منذ إعلان الرئيس السيسي بوضوح منذ توليه الحكم عام 2014، وفي أكثر من مناسبة، انحيازه للمرأة المصرية، وتقديره لدورها في النهوض بالبلاد أسهم في استعادتها الكثير من حقوقها وسبق أن أطلق الرئيس السيسي عام 2017 "عام المرأة المصرية"، تبعه إعلان المجلس القومي للمرأة حملة ، وغيرها من المبادرات التي تهدف لتعديل أوضاع الأم والمرأة بشكل عام في المجتمع.

ونوه العبد بأن عهد الرئيس السيسي شهد أكبر تمكين للمرأة المصرية في تاريخها، ويكفي أن مجلس الوزراء يضم الآن 8 وزيرات، وهذا لم ولن يحدث من قبل كما عينت في عهد الرئيس السيسي محافظتين سيدات، إحداهن هي الدكتورة منال عوض ميخائيل محافظ  دمياط الحالي ، كأول امرأة مسيحية تتولى المنصب، في سابقة تاريخية بمصر، ودليل واضح على ما تشهده مصر من طفرة كبيرة تجاه تمكين المرأة المصرية واعترافا بدورها وما قدمه الرئيس السيسي للأم والمرأة المصرية بشكل عام والدمياطية بشكل خاص  يعني أن هناك إصراراً من القيادة السياسية باستدامة دور المرأة في المجتمع، وأنها عامل أساسي لتحقيق التنمية المستدامة بالدولة المصرية، بخلاف ما كانت تشهده في السابق، خاصة حكم الإخوان.

ولفت إلى أنه يكفي خلال حكم جماعة الإخوان

لمصر، عام 2013، أنه تمت عرقلة قانون أعده المجلس القومي للمرأة لمناهضة كل أشكال العنف ضد المرأة، فضلا عن العنف الذي تعرضت له المرأة المصرية خلال عهد الرئيس المعزول محمد مرسي السابق ، وحالات التحرش الجنسي خلال المظاهرات السلمية ضد الإخوان، والتي استهدفت إقصائهن عن المشاركة.

وأكد العبد أن المرأة المصرية الآن تعيش أزهى عصورها، ونالت من الحقوق والتمكين ما لم تنله من قبل وأن المرأة المصرية تستحق كل تحية واحترام وتقدير، لأنها حريصة كل الحرص على إعطاء المثل والقدوة في الحفاظ على الدولة بكل مؤسساتها وأضاف العبد أن الواقع والتاريخ يؤكدان أن المرأة المصرية لم تتوان لحظة في تقديم أغلى ما لديها فداء للوطن، وقدمت كثيرات من المصريات أبناءهن أو أزواجهن من بواسل وأبطال الجيش والشرطة، متابعاً: "شاهدنا جميعاً عظمة المرأة المصرية التي قدمت أبناءها الشهداء من بواسل الجيش والشرطة، وكلها ثقة وعلى استعداد للتضحية بباقي أبنائها في سبيل بقاء مصر".

ووجه  العبد التحية إلى أمهات الشهداء اللاتي قدمن لمصر أغلى ما لديهن بعد أن زرعن فيهم حب الوطن والفداء والانتماء والولاء، كما وجه التحية لأرامل الشهداء وأرواح الشهداء، وأنهي حديثه قائلا: "إننى أناشد كل أم مصرية أن تبذل أقصى ما لديها وألا تيأس أبدا ولا تبخل بشيء في سبيل تربية أولادها من أجل استخراج جيل صالح لنفسه ولوطنه".

وقال عصام سعد، سكرتير عام اللجنة العامة لحزب الوفد بمحافظة دمياط، إن الحفل كان في غاية الروعة وتم تكريم 32 أمًا مثالية، تم اختيارهن طبقا لمعايير وشروط معينة وضعتها أمانة الحزب، وكانت الأولوية فيها للأمهات الأرامل اللاتي فقدن أزواجهن وأم الشهداء.

 وأشار سكرتير عام اللجنة العامة لحزب الوفد بمحافظة دمياط، إلى أنه تم تقديم هدايا عينية متنوعة للأمهات المكرمات خلال الحفل علي مستوى المحافظة.