عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أيمن محسب : خدمة أبناء وطنى من خلال خبراتى العلمية فى القانون هدفي من الترشح لـ«الشيوخ»

أيمن محسب
أيمن محسب

مصر ستصبح من الدول العظمى والرائدة فى ظل القيادة السياسية الحالية

 

قال المحاسب أيمن محسب سالم فرج المرشح الوفدى على المقعد الفردى بدائرة الجيزة، إن مصر تمتلك القدرة على أن تصبح من الدول الرائدة فى مجالات مختلفة وهذا بفضل جهود القيادة السياسية بزعامة الرئيس عبدالفتاح السيسى، وخبراته وتفانيه فى العمل، مضيفاً أن قرار ترشحى نابع من إيمانى وحرصى الشديد على خدمة أبناء وطنى من خلال خبراتى القانونية وشهاداتى العلمية فى القانون وإدارة الأعمال.

وتابع محسب فى حوار لـ«الوفد»، أن القائمة الحالية من «أجل مصر» تعبر عن كافة شرائح المجتمع، وتضم شخصيات متخصصة فى مجالات ومهنًا مختلفة، مثل «الطب والهندسة والإعلام والقانون والسياسية» مما يعكس دور هذه القائمة تحت قبة الشيوخ فى خدمة المواطن.

وإلى نص الحوار:

 

< ما="" هو="" الدافع="" من="" ترشحك="" لانتخابات="" مجلس="">

- قرار ترشحى نابع من الخبرة والتخصص اللذين أمتلكهما لتقديم الاستشارات القانونية للحكومة ومجلس النواب وفق صلاحيات واختصاصات مجلس الشيوخ التى نص عليها الدستور، وبما أنى رجل أنتمى لمدرسة القانون الفرنسية وخريج جامعة فلسنبورغ فى القانون وخريج جامعة القاهرة فى القانون، وأحمل العديد من الشهادات فى إدارة الأعمال من جامعات مختلفة، مثل جامعة «عين شمس والقاهرة وجامعة حلوان وبورسعيد» أستطيع إلى حد كبير أن أقدم لمجلس الشيوخ الكثير والكثير من الاستشارات المهمة فى مجال خبرتى العملية.

< كيف="" ترى="" القائمة="" الحالية="" لمجلس="" الشيوخ،="" وهل="" جمعت="" كافة="" الأحزاب="" بمختلف="" توجهاتها="">

- القائمة مشروع ائتلافى، وهى ضمن الأنظمة الانتخابية المعمول بها فى كثير من دول العالم، وتتميز بأنها تضمن تمثيلًا مناسبًا لكافة الشرائح على اختلاف النظام الفردى الذى قد يأتى بنحو 90% من المرشحين من تيار واحد أو حزب واحد رغم حريته فى الترشح، كما أن القائمة تجمع بين مختلف التيارات مع اختلاف توجهاتها بما يجعل النسق العام للدولة متكاملًا فى تمثيل كافة الشرائح تحت القبة البرلمانية.

وقائمة من «أجل مصر» تتميز بأنها جمعت شخصيات تمثل مهنًا وتخصصات مختلفة، ففى القائمة الحالية نجد «القاضى والمهندس والصحفى والطبيب والمحامى» وغيرهم من المتخصصين ورجال القانون والسياسية الذين اجتمعوا فى قائمة واحدة ائتلافية تستطيع أن تخدم الوطن تحت قبة مجلس الشيوخ.

< كيف="" ترى="" تمثيل="" المرأة="" فى="" قانون="" مجلس="">

- دور المرأة مهم وضرورى فى كافة جوانب الحياة، ونسبة تمثيلها فى مجلس الشيوخ معقولة، نظراً لكونها فاعلًا أساسيًا فى المجتمع وأصبح تمثيلها والتعبير عن نفسها دون أن يمثلها أحد خير مثال على مساندة ودعم الدولة لها ولدورها الإيجابى فى بناء المجتمع.

< كيف="" قرأت="" اختصاصات="" مجلس="" الشيوخ="" وفقًا="">

- الدستور منح مجلس الشيوخ اختصاصات جيدة ومؤثرة لمعالجة الكثير من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية وكذلك الملفات الخارجية، حيث يستطيع المجلس وفقاً للقانون دراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعى والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطى، وتوسيع مجالاته.

ووفقاً لنص المادة (8) من القانون يؤخذ رأى مجلس الشيوخ فى الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، وفى مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، كذلك رأى مجلس الشيوخ أساسى عند إبرام الدولة لمعاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة، كذلك فى مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور، التى تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب.

 أيضاً من ضمن اختصاصات مجلس الشيوخ مناقشة ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة، أو بسياستها فى الشئون

العربية أو الخارجية، إبلاغ رئيس الجمهورية ومجلس النواب برأيه فى هذه الأمور على النحو الذى تنظمه اللائحة الداخلية للمجلس.

< كيف="" ترى="" العلاقة="" بين="" الغرفتين="" «النواب="">

- «أعتقد أنها ستكون علاقة مختلفة على عكس الماضى، فكانت العلاقة بين الغرفتين سابقاً تمر بحالة من الفتور وعدم التناسق فى كثير من الملفات وصياغة التشريعات، كما أن التعاون بين الغرفتين أصبح ضرورة بعد التعديلات الدستورية التى منحت اختصاصات جديدة للشيوخ تضمن عدم تعارض القوانين الصادرة من مجلس النواب مع مواد الدستور وعودتها إلى مشروعيتها.

< هل="" تتوقع="" مشاركة="" عالية="" فى="">

- أتوقع أن تكون هناك مشاركة عالية من كافة فئات المجتمع نظراً لحالة الوعى التى أصبحت موجودة عند المصريين وحرصهم على استكمال الإنجازات والإصلاح التشريعى والدستورى وخطط البناء والتنمية.

< كيف="" وجدت="" عودة="" الغرفة="" الثانية="">

- الغرفتان بينهما تكامل، ووجود الغرفة الثانية «مجلس الشيوخ» يفعل دور البرلمان بدرجة 100% على اعتبار لو أن هناك مجلسًا واحدًا مسئولًا عن التشريع فى مصر سيصبح عبئًا على الأعضاء لكن فى وجود الغرفة الثانية نستطيع أن نراجع ونقرأ ونصيغ ونبسط ونعد مشروعات القوانين قبل دخولها للبرلمان وبعد تداولها داخل اللجان وصدروها ومن ثم الاطلاع عليها وإبداء الرأى والملاحظة وكل هذه صلاحيات لمجلس الشيوخ، لذلك عودتها كان أمراً ضرورياً وليس تكميلياً.

< كيف="" ترى="" قرارات="" القيادة="" السياسية="" فيما="" يتعلق="" بالملفات="">

- كل ما يتعلق بالقرارات السياسية التى اتخذها الرئيس عبدالفتاح السيسى هى لصالح المصريين ولصالح الدولة، كما أن مكانة مصر إقليميًا ودولياً عادت بقوة، وعلى المستوى الداخلى نجح الرئيس فى تشييد وإنشاء العديد من المشروعات القومية ومشروعات البنية التحتية التى وفرت الكثير من فرص عمل ومازال العمل مستمرًا وجاريًا فى بناء مصر، ومن هنا نثمن مجهودات الرئيس والحكومة، كما أن الثقة بين الشعب والقيادة السياسية أصبحت متوفرة على عكس السنوات الماضية، وستصبح مصر خلال السنوات القادمة مثل دول عظمى كثيرة بعد أن وضعها الرئيس «السيسى» على طريق التنمية المستدامة فى كافة القطاعات، كالتعليم والصحة والاقتصاد والإعلام وعلى مستوى التشريع والإصلاح الدستورى.

< ما="" هى="" رسالتك="">

- رسالتى إلى الناخب كالتالى: «مصر لن تتغير إلا من خلالك» وهذا يعنى أن على المواطن أن يتحرك وينهض ويختار من يمثله ومن يعبر عن إرادته وحلمه تحت قبة المجالس النيابية.