رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. حزب الوفد يطلق مبادرة "ضيوف مصر الأفريقية" بالمعادي وعابدين

بوابة الوفد الإلكترونية

أطلقت لجنة السودان وحوض النيل بحزب الوفد تحت رعاية المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، مبادرة "ضيوف مصر الأفريقية"؛ بهدف دعم الأسر الأكثر احتياجًا من اللاجئين الأفارقة، بمنطقة عابدين بوسط البلد، والمعادي بمحافظة القاهرة، وقامت المبادرة بتوزيع عدد من حقائب المواد الغذائية تبرع بها حزب الوفد على الأسر الأكثر احتياجا من اللاجئين والمهاجرين الأفارقة.

ويأتي ذلك في استجابة سريعة للنداء الإنساني الذي أطلقه "مكتب حق للمحاماة والدعم القانوني والنفسي للاجئين الأفارقة"، تحت إدارة ياسر فراج المحامي، بطرح مبادرة إنسانية لدعم الأسر الأكثر احتياجا من اللاجئين والمهاجرين الأفارقة بمصر في ظل ظرف الأحداث العالمية الحالية.
ويمثل الوفد في المبادرة كلا من الدكتور ياسر الهضيبي، المتحدث الرسمي باسم حزب الوفد، والمهندس حسين منصور المشرف المسؤول عن محافظة القاهرة بحزب الوفد، وأعضاء لجنة السودان وحوض النيل بحزب الوفد، الدكتورة رشا أبو شقره، والباحث الأنثروبولوجي خليل منون، وما زالت المبادرة مفتوحة لمشاركة من يرغب من الكيانات المجتمعية والشخصيات العامة.
وعبر عدد كبير من الأشقاء الأفارقة عن سعادتهم بمادرة حزب الوفد التي تقوم بتوفير حقائب المواد الغذائية لدعم الأسر الأكثر احتياجًا، خاصة أن هناك علاقة تاريخيه طيبة بين حزب الوفد العريق والعديد من دول أفريقيا، مشيرين إلى أن المبادرة إيجابية وتأتي في وقت مناسب خاصة في ظل الظروف التي يعاني منها العالم بسبب فيروس كورونا المستجد الذي تسبب في تعطيل الحركة اليومية لدي العديد من شعوب العالم.
وأشاد الأشقاء الأفارقة بدور الحكومة المصرية وجميع مؤسسات الدولة في التصدي لفيروس كورونا من خلال الاجراءات الاحترازية ووعي الشعب المصري، مشيرين إلى أنهم يمارسون حياتهم بشكل طبيعي كمواطنين مصرين وليس كلاجئين وهذا يؤكد على عمق العلاقات الطيبة والتاخي بين مصر ودول القارة الافريقيا بشكل عام.
وأكد الأشقاء الأفارقة أن الشعب المصري شعب كريم وطيب ويتعامل بمنهي الاحترام والحب ويقدم لنا الدعم سواء على المستوي الفردي أو المستوى الاجتماعي كما فعل حزب الوفد .
وقالت الدكتورة رشا أبو شقره، عضو لجنة السودان وحوض النيل بحزب الوفد، إن حزب الوفد برئاسة المستشار بهاء الدين أبو شقة دائما له السبق في تقديم المساعدة والعون لكل محتاج وهذا ليس بغريب على بيت الامة، خاصة ان علاقة الوفد بدول حوض النيل لها تاريخ طويل، مشيرة إلى أن الحزب من خلال لجنة السودان وحوض النيل كان حريص على الوقف بجوار الاشقاء الافارقة المقامين في مصر من خلال المبادرة خاصة وسط ازمة فيروس كورونا الذي اجتاح العالم .
وأضافت "أبو شقرة" أن اللاجئين والمهاجرين الأفارقة بمصر هم أكثر احتياجا في ظل ازمة انتشار فيروس كورونا، وهذا بعد توقف بعض العمل لهذه الاسر التي تعتمد على العمالة المؤقتة في ظل توقف الدعم الذي كان ياتي لهم من منظمات المجتمع المدني التي تقدم لهم وفقدوا مصدر الرزق الاساسي لهم؛ لا يملكون أي فائض أو أي مخزون، لذلك تم تشكيل فريق من أبناء حزب الوفد تحت رعاية المستشار بهاء أبو شقة رئيس الوفد قمنا بتوفير عدد من حقائب وتم مراعاة الذوق الافريقي في تجميع عناصر الحقائب حتى توفر لهم الاستفادة الكاملة.
وأوضحت "أبو شقرة" أن المبادرة تهدف الي تقديم الدعم للاجئين والمهاجرين الأفارقة في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والدولة المصرية بتقديم الدعم لضيوف مصر، لذلك حرص حزب الوفد على تأمين الاحتياجات الأساسية اليومية، مشيرة الى أن الدولة المصرية تتعامل مع اللاجئين كمواطنين مصريين وليس كما تفعل الدولة التي تقوم ببناء مخيمات خاصة باللاجئين على الحدود.
وأردفت "أبو شقرة" أن مبادرة "ضيوف مصر الأفريقية"؛ تستهدف توصيل الحقائب الغذائية للضيوف الافارقة الي منازلهم ببعض احياء محافظة القاهرة مثل عابدين والمعادي والف مسكن ورمسيس وغيرها من الامكن التي تشهد تواجد كبير لهم، بجانب ان المبادرة سوف تتوجه إلى باقي المحافظات

تباعا.
وقال خليل منون، عضو لجنة السودان وحوض النيل بحزب الوفد، والباحث الأنثروبولوجي، إن مصر تضم عدد كبير من الضيوف الافارقة ويعشون داخل المحافظات بشكل طبيعي مثل المواطن المصري وهذا الأمر يحدث في دول قليلة جدا في العالم ومصر من هذه الدولة وهذا بسبب أن مصر تحرص على الوقف دائما بجورا كافة أبناء القارة الأفريقية في كافة الظروف.
وأضاف "منون" أن حزب الوفد برئاسة المستشار بهاء أبو شقة حرص على الوقف إلى جوار ضيوف مصر من الأشقاء الأفارقة من خلال عمل لجنة السودان وحوض النيل بالحزب وهي من أقدم الجان التي تم تشكيلها على مستوى الأحزاب السياسية وتضم كوكبة من المتخصصين في الشأن الأفريقي لذلك قام الحزب بتشكيل "ضيوف مصر الأفريقية"؛ انطلاقا من المسئولية الانسانية والمجتمعية والدولية والتاريخية خاصة أن حزب الوفد صاحب تاريخ عريق في القارة الافريقية .
وأشار "منون" إلى أن حزب الوفد استجاب إلى نداء "مكتب حق للمحاماة والدعم القانوني والنفسي للاجئين الأفارقة بمصر"، تحت إدارة ياسر فراج المحامي، وعلى الفور تم التواصل مع الأفارقة في مصر والعدد كبير جدا ونعمل الان على تنظيم هذا العدد بجانب التواصل مع المؤسسات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني للمشاركة في المبادرة للتكاتف وتقديم ما يستطيع في هذه الظروف التي يمر بها العالم بسبب فيروس كورونا، خاصة أن الضيوف الأفارقة في مصر يعملون بنظام العمالة اليومية المؤقتة بجانب الطلاب الذين يدروسن في الجامعات المصرية.
وناشد "منون" أصحاب العقارات التي يسكن فيها الأشقاء الأفارقة بأن يقوموا باعفاء هذه الاسر من سداد الإيجار الشهري للشهر الجاري، وأنا أثق في كرم الشعب المصري وهذا سوف يكون أمرا إيجابيا ويعود بالنفع على هذه الأسر التي تعتمد على العمالة اليومية المؤقتة، مشيرا إلى أن تقديم الدعم للأشقاء الأفارقة ليس بجديد على مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي كان رئيس الاتحاد الافريقي الدورة السابقة ومصر من الاعضاء الفاعلين في الاتحاد ومصر تسير في طريقها إلى افريقيا ولن يكون هناك طريق آخر.
وقال محمد أرنب رئيس لجنة شباب الوفد بالقاهرة، إن المبادرة تؤكد على تواجد حزب الوفد في الشارع المصري والاهتمام بالجميع وهذا ليس بغريب على أقدم وأعرق الأحزاب السياسية في مصر والمنطقة .
وأضاف " أرنب" أن حزب الوفد قام بتوفير عدد كبير من الحقائب الغذائية للائجين الافارقة المقامين في مصر وخاصة في أحياء محافظة القاهرة، مشيرا إلى أن شباب الوفد يحرص على التواجد في كافة المبادات والمحلات التي يطلقها الحزب من أجل خدمة الوطن والمواطنين.