رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رؤساء لجان المواطنة فى حزب الوفد بالمحافظات:

بيت الأمة مدرسة الوطنية وعلّم العالم المعنى الحقيقى للوحدة

حزب الوفد

الأربعاء, 12 فبراير 2020 20:38
بيت الأمة مدرسة الوطنية وعلّم العالم المعنى الحقيقى للوحدة
كتب- نرمين عشرة ومحمود عبدالمنعم ومحمد عيد - تصوير: مصطفى مهدي

«لطفى»: الوفد مصنع الوطنية وربى أجيالا على حياة المواطنة منذ بداياته

«إبراهيم»: «أبوشقة» يحمل إرث زعماء الوفد.. واجتماع لجان المواطنة فى الحزب يوم عُرس

«مكرم»: الاجتماع مع رئيس الوفد أعطى نموذجًا رائعًا فى تفعيل المواطنة

«دكران»: تجانس ووحدة الشعب المصرى صخرة صلبة أمام أعداء الوطن

«المرسى»: رئيس الوفد حريص على الاهتمام بمصلحة الوطن والمواطن

«عزيز»: الحزب يدعم ملف المواطنة بالعمل على أرض الواقع

«منسي»: الوفد حريص على تقديم الأفضل للوطن والمواطن

«صموئيل»: لجنة المواطنة تتفاعل مع مشكلات المواطنين من خلال مؤسسات الحزب

«نبيل»: «أبوشقة» يبذل مجهودا شاقا من أجل الصالح العام

«مطر»: رئيس الوفد يعزز الفكر الوطنى المخلص للرئيس السيسى

 

أعرب رؤساء لجان المواطنة بحزب الوفد على مستوى الجمهورية، عن سعادتهم بلقاء المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد، يوم السبت الماضى فى المقر الرئيسى للحزب، لمناقشة خطة عمل اللجان فى المحافظات خلال الفترة القادمة، مشيرين إلى انه كان لقاء مثمرا خاصة فى وجود رئيس الوفد الذى أكد دعمه للجنة لتقديم الأفضل للوطن والمواطنين.

وأكد رؤساء لجان المواطنة، أن المستشار بهاء الدين أبوشقة يولى لجنة المواطنة بالحزب اهتمامًا كبيرًا وكذلك لجان المواطنة بالمحافظات، وهذا دليل على أن حزب الوفد هو بيت الوطنية المصرية التى علمت العالم المعنى الحقيقى للوحدة الوطنية وكيف يكون التسامح والمحبة فى البلد الذى مر به جميع الأديان السماوية.

وكان المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس الوفد قد استهل كلمة فى الاجتماع قائلا: «بسم الله رب موسى وعيسى ومحمد الذى نعبده جميعًا، نرحب بالجميع فى بيت الأمة بيت الوطنية، بيت الوحدة الوطنية، الذى كان وما زال وسيكون عند شعاره الدين لله والوطن للجميع، وعند شعاره الذى كان ومازال وسيكون الهلال الذى يحتضن الصليب».

وأكد «أبو شقة»، أن اللجنة النوعية للمواطنة فى حزب الوفد ليس لها أى نظير فى أى كيان آخر، وأنها جاءت ترسيخًا لمبادئ الوفد الذى نادى وسينادى بها تحت شعار «عاش الهلال مع الصليب».

وأوضح «أبوشقة» خلال الاجتماع، أن ما يميز حزب الوفد هو شعاره الخالد الذى له دلالات ويصدر معانى سامية أهمها أن «الدين لله والوطن للجميع»، لافتًا إلى أن ثورة 1919 عبرت بصورة صحيحة وكاملة عن مفهوم الوحدة الوطنية، ورسخت المعنى الحقيقى للمواطنة فى مشاهد أذهلت العالم والمؤرخين.

وأشار «أبوشقة» إلى أن الوفد يضم لجان مناظرة لمجلس النواب والتى تبلغ 25 لجنة وتزيد عنها بلجنتى المواطنة وذوى الاحتياجات الخاصة، وتأتى لجنة المواطنة ترسيخًا لمبادئ الوفد الذى نادى وسينادى بها عاش الهلال مع الصليب.

حضر الاجتماع الكاتب الصحفى عبد العزيز النحاس نائب رئيس حزب الوفد، وعصام الصباحى، السكرتير العام المساعد، ومحمد حلمى سويلم عضو المكتب التنفيذى، واللواء سفير نور والمهندس حمدى قوطة ومحمود سيف النصر، أعضاء الهيئة العليا، وأمل رمزى مساعد رئيس الحزب ورئيس اللجنة النوعية للسياحة، وصفوت لطفى رئيس اللجنة النوعية للمواطنة، وعماد إبراهيم نائب رئيس لجنة المواطنة، وسامى سرحان رئيس اللجنة النوعية الثقافية بالحزب وعدد من أعضاء الحزب من مختلف المحافظات.

قال صفوت لطفى رئيس اللجنة العامة للمواطنة وعدم التمييز بحزب الوفد، إن الحزب ربى أجيالًا على حياة المواطنة منذ بداياته حتى الآن، وهو يرفع شعار الدين لله والوطن للجميع ومازال شعار الوفد الذى يعرفه الجميع الهلال الذى يحتضن الصليب لأكثر من مائة عام.

وأضاف «لطفى» أن هذا هو حال الوفد والوفديين، وظهر هذا جليًا فى اجتماع رئيس الوفد المستشار الجليل بهاء الدين أبو شقة مع اللجنة المركزية للمواطنة وكل رؤساء لجان المواطنة فى جميع المحافظات، وليس بالغريب على من أقر لجنة المواطنة وجعلها لجنة نوعية متخصصة فى 28 أكتوبر 2018 أن يحتضن ويرعى تلك اللجنة عن قناعة شخصية بدور المواطنة كركيزة أساسية فى بناء الدولة.

 وأكد «لطفى» أن الاجتماع كلل الجهود التى تقوم بها اللجنة، وتمثل هذا فى الموافقة على كل توصيات واقتراحات اللجنة فى رد سريع وموافقة فورية من رئيس الوفد ليؤكد للجميع أن الوفد برجاله هو مصنع الوطنية، ووجه الشكر للمستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس الوفد وقيادات الوفد التى حرصت على حضور اللقاء.

وقال عماد إبراهيم، نائب رئيس اللجنة النوعية للمواطنة، إن المستشار بهاء الدين أبوشقة يحمل إرثًا عن زعماء الوفد ويقوم بدور تاريخى مهم، مشيرًا إلى أن اجتماع لجان المواطنة لحزب الوفد مع رئيس الوفد فى بيت الأمة يوم عُرس.

وأضاف «إبراهيم» أن لجان المواطنة بحزب الوفد قامت بالتواصل مع الإدارات التعليمية بالمحافظات لمعرفة ما يتم تدريسه للطلاب لتعزيز المواطنة وتقوم الآن اللجنة النوعية للمواطنة بإعداد كتيب سوف يتم توزيعه على الإدارات التعليمية بعد عرضه على المستشار بهاء الدين أبوشقة.

وقال رامى مكرم رئيس لجنة المواطنة لحزب الوفد، بمحافظة مطروح، إن اجتماع المستشار بهاء الدين أبوشقة مع لجان المواطنة لحزب الوفد بالجمهورية كان اجتماعًا ايجابيًا وناقش عددًا من مقترحات لجان المواطنة.

وأضاف «مكرم» أن الاجتماع مع رئيس الوفد يعطى نموذجًا رائعًا عن تفعيل المواطنة التى أسسها حزب الوفد، مشيرًا إلى أن حزب الوفد هو ضمير الأمة، وجميع لجان الوفد تعمل من هذا المنطلق لتحقيق الصالح العام للوطن والمواطنين.

وقال جورج دكران، رئيس اللجنة  المواطنة بحزب الوفد بمحافظة البحر الأحمر، إن المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس الوفد، أكد أهمية تجانس ووحدة الشعب المصرى التى تمثل صخرة صلبة أمام أعداء الوطن فى الداخل والخارج.

وأضاف «دكران» أن مصر علمت العالم المعنى الحقيقى للمواطنة، لافتًا إلى أن الجميع فى مصر مصريون ولا يوجد فارق بين مصرى وآخر، وهذا سجله التاريخ الوطنى بحروف من نور فى ثورة 1919 وحرب 1973.

ووجه «دكران» الشكر إلى المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد، على ما يقدمه

من انجازات فى كافة الملفات داخل الحزب، خاصة ملف المواطنة، والشكر أيضا لصفوت لطفى رئيس اللجنة العامة للمواطنة على نشاطه وتفاعله مع كل لجان المواطنة.

وقال السيد المرسى رئيس لجنة المواطنة بحزب الوفد فى محافظة الدقهلية، إن المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد حريص على الاهتمام بمصلحة الوطن والمواطن من خلال عمل اللجان النوعية فى الحزب، ومنها لجنة المواطنة التى حققت نجاحًا كبيرًا فى جميع محافظات مصر.

وأشاد «المرسى» بكلمة المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس الوفد خلال اللقاء، مشيرًا إلى أن الكلمة تعزز من الوحدة الوطنية وتؤكد على مبادئ حزب الوفد التى تمتد إلى أكثر من 100 عام، لذلك فإن حزب الوفد هو مدرسة الوطنية المصرية وبيت الأمة هو بيت جموع المصريين.

وأعربت نجوى عزيز رئيس لجنة المواطنة بحزب الوفد بأسيوط، عن سعادتها بلقاء المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد، مشيرة إلى انه أكد أن المواطنة تعنى حب الوطن والانتماء.

وأضافت «عزيز» أن عمل لجان المواطنة بحزب الوفد محل فخر وتقدير من الجميع داخل بيت الأمة، وهذا دليل على أن الحزب يدعم بشكل قومى ملف المواطنة بالفعل والعمل على أرض الواقع.

وقال بيل منسى رئيس لجنة المواطنة بحزب الوفد بمحافظة البحيرة، إن حزب الوفد برئاسة المستشار بهاء الدين أبوشقة يحرص على تقديم الأفضل للوطن والمواطن، لافتًا إلى انه أقدم الأحزاب السياسية فى العالم.

 وأضاف «منسي» أن حزب الوفد منذ أن خرج من رحم ثورة 1919 لم يتغير ويحافظ على المبادئ والثوابت وشعاره الهلال الذى يحتضن الصليب وسوف يظل كذلك، مشيرًا إلى أن الحزب يولى ملف المواطنة وعدم التمييز اهتمامًا كبيرا.

وقال إلفى صموئيل رئيس لجنة المواطنة بحزب الوفد بمحافظة القليوبية، إن حضور المستشار بهاء الدين أبو شقة اجتماع اللجنة النوعية للمواطنة بالحزب شرف وتعضيد لملف المواطنة.

وأضاف «صموئيل» أن لجنة المواطنة بحزب الوفد تعمل على أرض الواقع وهذا سبب نجاح اللجنة وهو معرفة مشاكل المواطنين والعمل على حلها من خلال مؤسسات الحزب التى تحرص على التفاعل والتعاون.

وقال مينا نبيل وليم رئيس لجنة المواطنة بحزب الوفد بمحافظة قنا، إن الاجتماع مع المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد كان له أثر إيجابى حيث أصدر رئيس الوفد العديد من القرارات التى تصب فى الصالح العام لملف المواطنة بالحزب.

وأضاف «نبيل» أن حزب الوفد متواجد فى قلب الشعب المصرى، مشيرًا إلى أن حزب الوفد بمحافظة قنا يثق فى قرارات وتوصيات المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد والمجهود الشاق الذى يبذله من أجل ملف المواطنة.

وقال المهندس شوقى مطر مقرر لجنة المواطنة بحزب الوفد فى محافظة الدقهلية، إن المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد يولى لجان المواطنة بحزب الوفد اهتماما كبيرا، وهذا ظهر بشكل قوى خلال اللقاء، حيث أكد تواصل المقر الرئيسى مع الجهات التنفيذية للدولة للتفاعل مع لجان المواطنة فى جميع المحافظات لتقديم الأفضل للوطن والمواطنين.

ووجه «مطر» الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على دعم المواطنة، مؤكدًا أن حزب الوفد برئاسة المستشار بهاء الدين أبوشقة يعزز هذا الفكر الوطنى المخلص الذى جعل مصر تختلف عن جميع دول العالم فى الوحدة والتماسك الوطنى والنسيج الواحد لبناء الوطن.

وقال إبراهيم نجيب إبراهيم رئيس لجنة المواطنة بالقاهرة إن المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس حزب الوفد، يهتم بمزيد الاهتمام بقضية المواطنة لأنها من ثوابت حزب الوفد وأعطى أهمية قصوى لرحلة العائلة المقدسة وهذا يعود بالنفع لمصرنا الحبيبة لأن نتائجها تصب فى مصلحة الاقتصاد المصرى، لأنها سياحة دينية عالمية والمواطنة عملها الأساسى قائم على نبذ الكراهية والتعصب بين المجتمع الواحد وان يسود الحب والمحبة بين المصريين جميعاً ونعود لشعار حزبنا العريق الدين لله والوطن للجميع.