رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أبوشقة: تعديلات قانون الكيانات الإرهابية ضرورة ملحة

حزب الوفد

الاثنين, 10 فبراير 2020 13:57
أبوشقة: تعديلات قانون الكيانات الإرهابية ضرورة ملحةالمستشار بهاء أبوشقة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب
كتب- حازم العبيدي

قال المستشار بهاء أبوشقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، "اللجنة ترى أن مشروع قانون تعديلات قانون الكيانات الإرهابية جاء تنفيذًا للالتزام الدستوري، هادفًا لمواكبة المعايير الدولية، ومراعاة للاعتبارات العملية التي كشف عنها تطبيق أحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين".

 

وأضاف أبوشقة، خلال الجلسة العامة اليوم الإثنين، خلال مناقشة مشروع

قانون مُقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين،  أن القانون يأتي في ضوء ضرورة زيادة فعالية إجراءات مكافحة الإرهاب وتمويله على النحو الذي يساهم في الحد من هذه الجريمة.

 

وتابع أن ذلك يأتي في

إطار سعي الدولة لإحكام التشريعات ذات الصلة بمكافحة الإرهاب والعمل على تماشيها مع الأطر الدولية الصادرة في هذا الشأن، ومن أهمها: اتفاقية قمع تمويل الإرهاب لعام 1999، وقرار مجلس الأمن رقم 1373/2001.

 

وشدد ابو شقة أنه تم إرسال خطابات أخذ رأي لكل من مجلس القضاء الأعلى، والمجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف، وذلك إعمالاً لنص المادة (185) من الدستور، والمادة الرابعة/8 من القانون رقم 25 لسنة 2018 بإنشاء المجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب و التطرف.