رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فؤاد بدراوي: حزب الوفد يعد مشروع قانون خاص بالنظام الانتخابي

حزب الوفد

الثلاثاء, 28 يناير 2020 00:00
فؤاد بدراوي: حزب الوفد يعد مشروع قانون خاص بالنظام الانتخابيفؤاد بدراوى
كتب- محمود عبدالمنعم، تصوير: مصطفى مهدي

 كشف النائب الوفدي فؤاد بدراوي، سكرتير عام حزب الوفد، أن حزب الوفد بصدد إعداد مشروع قانون عن النظام الانتخابي، وأنهم سيعلنون عنه خلال الفترة المقبلة.

 جاء ذلك خلال ندوة مجلس الشباب المصري للتنمية حول  النظام الانتخابي المأمول في مصر ٢٠٢٠، في إطار استعدادات الدولة المصرية والأحزاب السياسية لفتح حوار مجتمعي حول النظام الانتخابي ٢٠٢٠.

 وأوضح بدراوي أن الأحزاب السياسية لم تتفق على رواية نهائية حتى الآن ولكن هناك اجتماعات لتحديد حول

النظام الانتخابي، مشيرًا إلى أن حزب الوفد يري أن المشهد السياسي يذهب إلى أن النظام الانتخابي سوف يكون 75% لـ25% للفردي لأنه الأنسب في هذه المرحلة.

 ونوه بدراوي أن أهم أمر في الانتخابات المقبلة هو شعور الناخب بالنزاهة في العملية الانتخابية، كما شعر بها في الانتخابات السابقة، وهذا عنصر مهمة جدًا، مشيرًا إلى أهمية الانتهاء من

قانون تقسيم الدوائر الانتخابية والنظر للمدن الصغيرة وكيفية تمثيلها، وأن نضع ذلك نصب أعيننا داخل مجلس النواب.

 وأشار بدراوي إلى أنه من ضمن سلبيات القيمة النسبية أنها تقوم بخلق مشاكل داخل الحزب الواحد، قائلًا: "ونحن نتحدث عن وجود تحالف بين حزبين أو ثلاثة في خوض الانتخابات فيمكن تطبيق القيمة النسبية في هذه الحال فسوف يحدث مشاكل وصراعات بين هذه الأحزاب عن أولوية الترتيب في القيمة، ولكن في القيمة المطلقة فيمكن أن تشمل طبقًا للاستحقاقات الدستورية المعينة، سواء للشباب، أو الأقباط، أو ذوي الهمم، وهذا يتحقق من خلال القيمة المطلقة".