رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وفد كفر الشيخ يطالب الحكومة بتطبيق منظومة الزراعات التعاقدية

بوابة الوفد الإلكترونية

طالبت اللجنة العامة لحزب الوفد بكفرالشيخ، برئاسة محمد نجيب زغلول، الحكومة المصرية بتطبيق آلية الزراعات التعاقدية بما يساهم فى الوصول إلى الاكتفاء الذاتى فى المحاصيل الاستراتيجية من الأرز والقمح والذرة والقطن بدلًا من الاستيراد.

وشددَّت اللجنة، خلال اجتماعها الدورى المنعقد فى مقر اللجنة بكفرالشيخ، على ضرورة دعم الفلاح فى ظل انخفاض أسعار المحاصيل الصيفية هذا العام.

وأكد محمد نجيب زغلول، رئيس اللجنة، أن انخفاض أسعار المحاصيل الزراعية قد يجعل الفلاحين يحجمون العام المقبل عن الزراعات الاستراتيجية كالقطن الذى لم يجد من يشتريه من الفلاح وانخفض سعره إلى 2000 جنيه للقنطار ما يعد خسارة فادحة للمزارعين هذا العام.

وأضاف حمادة بكر، سكرتير الهيئة الوفدية وسكرتير عام اللجنة بكفرالشيخ، أن الحكومة لم تلتزم بتطبيق نظام الزراعات التعاقدية والذى أعلن عنه وزراء كثيرين ولم يتم تطبيقه حتى طالهم التعديل الوزارى دون جدوى، موضحًا أن ملف الزراعات التعاقدية هام وحيوى لتطوير الزراعة المصرية وتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية؛ حيث إن الاستيراد أثقل ميزانية الدولة فى ظل وجود التربة والمناخ الجيد.

وأشار "بكر" إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أعلن عن تطوير مصانع الغزل والنسيج لتواكب التقدم العالمى فى وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت لم يلتفت إلى هذا الإنجاز كأنه لا يخصه فى ظل أنه إذا انتهت الدولة من تطوير المصانع العام المقبل سنجد أن الماده الأساسية لصناعة الغزل والنسيج غير موجودة؛ لأن الفلاح سيحجم عن زراعتها نتيجة تصرفات وزير الزراعة الذى لم يستطيع حل أزمات تسويق القطن أو دعم الفلاحين.

وأشار شلبى الزغلى وإبراهيم شهاب وإبراهيم الفار، نواب رئيس اللجنة، إلى أن المزارعين فى محافظة كفرالشيخ يعانون من انخفاض المحاصيل الزراعية، وفى الوقت الذى كان ينتظر الفلاحين جنى محصول القطن لتجهيز أولادهم وتحديد مواعيد الزفاف ابتهاجا وفرحا بالمحصول الآن يحاولون سداد مستلزمات الإنتاج التى كسرت ظهورهم نتيجة انخفاض الأسعار.

وأضاف نواب رئيس اللجنة أن صنف قطن جيزة ٩٤تجاري والذى زرع هذا العام فى جميع مراكز محافظة كفرالشيخ للأسف الشديد مخلوط

ببعض الأصناف الغريبة و الذبابة البيضاء هاجمت القطن بشراسة، ولم يفلح معها أى مبيدات، كما أن جهاز الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بكفرالشيخ والوزارة لم يقوما بواجبهما كما يجب نحو توعية المزارعين بهذا الصنف والموعد المناسب لزراعته وهذه كلها مسئولية وزارة الزراعة.

وشددَّ حمدى الشربينى ومحمد حنفى آدم وممدوح البانوبى، سكرتير مساعدى اللجنة وحسن حماد أمين الصندوق، على ضرورة دعم الفلاحين من قبل وزارة الزراعة بـ 1500 جنيه عن كل قنطار قطن من خلال الجمعيات الزراعية، مؤكدين أن الجمعيات الزراعية اختفى دورها هذا العام حيث لم تصرف المبيدات الزراعية للأراضى بل واختفى معها دور الإرشاد الزراعى.

وأوضح مصباح عامر، وإمام حنفى والسيد معروف ومحمد فوزى والدكتور حمادة الشناوى وسليم عبدالعال والسيد العدوى أعضاء هيئة مكتب وفد دسوق واللجنة العامة للشباب أن القطن طويل التيلة كان من أفضل الأقطان التى يتم تصديرها وكان مطلوب بالاسم مؤكدين الآن المصانع الموجودة حاليًّا لا تقبل هذا القطن وتستورد القطن قصير التيلة رغم أن جودة القطن المصرى فى تصنيع الملابس والغزل والنسيج جودته أعلى من الأقطان الأخرى.

وطالب عامر بتطوير المصانع وفقًا لطبيعة القطن المصرى باستيراد ماكينات تصنع هذا القطن حتى نصنع ما نحصده ولا نبقى أمام احتكار الأسعار ما يشجع الفلاحين على الزراعة ويحقق ماننشده فى الكف عن استيراد الملابس من الخارج.