رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

عبد العزيز النحاس: حزب الوفد رسّخ مبادئ الهوية المصرية منذ ثورة 1919

حزب الوفد

السبت, 29 يونيو 2019 19:32
عبد العزيز النحاس: حزب الوفد رسّخ مبادئ الهوية المصرية منذ ثورة 1919عبد العزيز النحاس

كتب- نرمين عشرة ومحمود عبد المنعم وخلود متولي، تصوير- مصطفى مهدي:

قال الكاتب الصحفي عبد العزيز النحاس، نائب رئيس حزب الوفد، إن ثورة 30 يونيو مرتبطة بمحاور كثيرة جدًا مثل: الدولة المصرية والإرهاب والفاشية الدينية.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها اللجنة النوعية للثقافة بحزب الوفد، حضرها المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، وأدارها الدكتور ياسر الهضيبي، نائب رئيس حزب الوفد والمتحدث الرسمي باسم الحزب، عصر اليوم السبت؛ للاحتفال بالذكرى السادسة لثورة ٣٠ يونيو، في مقر حزب الوفد بالدقي، وبحضور نواب رئيس الحزب وسكرتارية العموم المساعدين وقيادات الوفد.

وأكد "النحاس" أن الوفد يعد أقدم الأحزاب السياسية في الشرق الأوسط والعالم كله، كما أنه هو الذي أسس الهوية المصرية والليبرالية الوطنية، منذ ثورة 1919، عندما وحد الأمة المصرية ووقف على بناء الدولة الحديثة.

وأشار "النحاس" إلى أن حزب الوفد عمل على ترسيخ الهوية المصرية منذ اللحظة الأولى لانطلاق ثورة 1919، وتم هذا من خلال صياغة الدستور عام 1923 وأصبحنا أمام هوية مصرية ليبرالية موحدة.

وأضاف "النحاس" أن ما حدث في ثورة 25 يناير وما بعدها

ومحاولة اختطاف الثورة يعتبر تغيير للهوية المصرية التي عكف الحزب على ترسيخها، وكذلك محاولة فرض ثقافة محددة على الدولة من خلال الفاشية الدينية.

وأوضح "النحاس" أنه على الرغم من وجود معطيات كثيرة أدت إلى اشتغال ثورة 30 يونيو، إلا أن كان أكبر تحرك ملاحظ هو عنصر المرأة المصرية، التي كانت عنصرًا فعالًا جدًا؛ لأنها استشعرت بمحاولة تغيير هويتها الوطنية.

وأفاد "النحاس" بأن الجماعة المحظورة خلال فترة الحكم قبل 30 يونيو حاولت تغيير هويتنا الوطنية من خلال حركة الاعتداء على الدستور وغيرها من الإجراءات التي بدأت تحدث في الوطن وتصبغه بصبغة دينية، ما يخالف المبادئ التي ترسخت فينا منذ نحو 100 عام.