رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالصور.. لجنة البيئة بالوفد تزور محمية وادي الريان وتثني على مجهود الوزارة في الحفاظ عليها

حزب الوفد

الأحد, 14 أبريل 2019 17:21
بالصور.. لجنة البيئة بالوفد تزور محمية وادي الريان وتثني على مجهود الوزارة في الحفاظ عليها جانب من الزيارة
:كتب- محمود عبد المنعم وخلود متولي، تصوير- مصطفي مهدي

زارت اللجنة النوعية للبيئة في حزب الوفد، محمية وادي الريان؛ للتعرف على المحمية الطبيعية بالمنطقة وأهم المعالم الطبيعية في محافظة الفيوم، برعاية وتنظيم الدكتور محمد خليفة، رئيس اللجنة النوعية للبيئة لحزب الوفد، بالتعاون مع وزارة البئية.

وتفقد أعضاء اللجنة فور وصولهم شلالات وادي الريان التي تبلغ خمس شلالات ظهرت فكرتها مع بناء السد العالي في الستينات وأنشئت في عام 1973، كما قام أعضاء اللجنة بجولة بالمنطقة المدورة ووادى الحيتان وتم تقديم شرح وافى لهم من قبل الباحثين بوارة البيئة.

وأكد الباحثون بوادي الريان أن المنطقة تتميز بالبيئة الصحراوية والكثبان الرملية وعيون طبيعية والمسطحات المائية وشلالات من مياه صرف زراعي، وتحتض ما يزيد عن 367 نوعًا من الطيور المقيمة والمهاجرة، مثل غراب البحر وطائر النورس والبط بجميع أنواعه وغيرها من الطيور، وينتهي صب الخمس شلالات في بحيرة تضم سمك البلطي والثعبان السمك والبؤري، ومنطقة وادي الحيتان.

وذكر مسئولو المحمية أن الوادي شهد الفترة الأخيرة عملية تجديد لتوفير سبل الراحة للزائرين، وتم تزويد الوادي باستراحة ودورات مياه وسوق للأنشطة الاقتصادية التي تحتوي على التراث المصري وتتمثل في عرض مشغولات يدوية،  إلى جانب وجود قاعة كبري يتم فيها عرض

فيلم تفصيلي عن الوادي بشكل عام وأهم المزارات وتاريخها.

وحول المشاكل التي تواجه العاملين بوادي الريان، أكدوا أن عدم اتباع التعليمات من بعض الزائرين هي المشكلة الرئيسية التي تتمثل في محاولة النزول الي البحيرة والسباحة فيها، ورغم ذلك تقوم الإدارة وجميع العاملين للتصدي لكل السلبيات التي تحدث من بعض الزائرين خاصة في فصل الصيف، مشيرين إلى أن باقي الزائرين يلتزمون  بجميع التعليمات التي وضعتها وزارة البيئة وإدارة المحمية، والتي تهدف إلى الحفاظ على الزائرين وعلى المحمية لذلك يتم تطبيقها بكل حسم.

 

وأكدت لبنى فتحي، مقرر لجنة البيئة النوعية بحزب الوفد، أن اللجنة عقدت ثلاث بروتوكولات مع وزارة البيئة منذ شهر، وكان أولهم عن زيارة المحميات الطبيعية في مصر، والثاني حول القيام بتوعية بيئية عن النظافة والتشجير في المدارس بالمحافظات، والثالث بخصوص التعريف بالنظام الوطني لإعادة تدوير المخلفات الصلبة وأحدث النظم التكنولوجيه في هذا الشأن.

وأضافت "فتحي" أن وزارة البيئة استجابت لتنفيذ أول بروتوكول، وهو زيارة محمية وادي الريان وشلالات الريان

ومجموعة جبال المدورة بالفيوم، للتعريف بأهمية هذه المناطق الطبيعية الخلابة والهامة على المستوى المصري والعالمي.

 

وأفادت" فتحي" بأن الدكتور محمد خليفة عضو مجلس الشعب ورئيس لجنة البيئة بحزب الوفد، هو الذي سعى لعقد تلك البروتوكولات الهامة مع وزيرة البيئة، والتي ستؤثر بشكل إيجابي على نظام التوعية البيئية، بالإضافة إلى أنها ستعرف الشباب والطلاب بأهمية مصر السياحية والبيئية.

 

وأشارت مقرر لجنة البيئة إلى أنه تم التواصل مع وزارة البيئة لتنفيذ البروتوكول الثاني الذي يخص توعية طلاب المدارس، كخطوة جديدة ستقوم بها اللجنة عقب الانتهاء من زيارة اليوم بالفيوم.

وأثنى أعضاء اللجنة على إدارة المحمية التي تبذل قصارى جهدها للحفاظ على جمال المحمية الطبيعية، وتقديم العون للزائرين طوال فترة تواجدهم من خلال متخصصين، موجهين الشكر إلى المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، والدكتور محمد خليفة، النائب الوفدي ورئيس اللجنة النوعية للبيئة بالحزب، على الجهد الذي يقدمونه من أجل مشاركة الحزب في كل القضايا التي تهم الوطن والمواطن وتقديم الأفضل من خلال رؤية اللجنة التي تضم العديد من المتخصصين في هذا المجال، ووجه الشكر للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لتعاونها من أجل تقديم الأفضل للمجتمع المصري.

 

وكان النائب الوفدي الدكتور محمد خليفة رئيس اللجنة النوعية للبيئة لحزب الوفد، قد قام بعقد عدة اجتماعات مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة؛ لتكثيف التواصل بين حزب الوفد والوزارة؛ لعمل عدد من البروتوكولات التوعوية الهامة والتي تهم قطاعا كبيرا من المتخصصين وستفيد عددا كبيرا من الشباب والمواطنين.