رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى إطار سعيها الدؤوب لرفعة قيمة المشاركة المجتمعية فى القضايا البيئية

ياسمين فؤاد تلتقى أعضاء لجنة البيئة والطاقة بحزب الوفد وتهنئ بالمئوية

حزب الوفد

الخميس, 14 مارس 2019 21:53
ياسمين فؤاد تلتقى أعضاء لجنة البيئة والطاقة بحزب الوفد وتهنئ بالمئوية
كتب- عبدالخالق خليفة وأمانى سلامة:

استقبلت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة النائب الوفدى الدكتور محمد خليفة عضو مجلس النواب ورئيس لجنة البيئة والطاقة بحزب الوفد وأعضاء اللجنة «وذلك بالمركز الثقافى البيئى بالفسطاط» بيت القاهرة وبحضور الدكتور محمد صلاح رئيس جهاز شئون البيئة وناقشت مع اللجنة جميع القضايا المتعلقة بالبيئة وطرق الحفاظ عليها وتنميتها فى إطار خطة التنمية المستدامة التى وضعتها القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى لمصر20/30.

كما عرضت خلال اللقاء التحديات التى تواجه العمل البيئى فى مصر وأهمها انحسار أعداد العاملين فى الحقل البيئى رغم تضاعف أعداد المهتمين به ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى لهذا الملف الهام وتوفير الدعم الكامل له والتى كان فى مقدمتها افتتاح سيادته للشق الرسمى لمؤتمر التنوع البيولوجى بشرم الشيخ فى دورته الرابعة عشرة cop14.

وعرض النائب الدكتور محمد خليفة مجموعة من الطلبات على وزيرة البيئة الدكتور ياسمين فؤاد فى إطار سعى لجنة البيئة والطاقة بحزب الوفد للمشاركة الإيجابية والفعالة فى هذا الشأن.

وقد أبدت الدكتورة ياسمين فؤاد موافقتها الكاملة على كافة الطلبات دعما منها لأى جهد يحفظ ويحرز للبيئة المصرية تقدما إيجابيا.. تفاصيل اللقاء فى السطور القادمة.

فى إطار سعيها الدؤوب لرفعة قيمة المشاركة المجتمعية فى القضايا البيئية استقبلت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة النائب الوفدى الدكتور محمد خليفة عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب ورئيس لجنة البيئة والطاقة بحزب الوفد.

جاء اللقاء بناءً على طلب من اللجنة للقاء المسئولة الأولى عن الملف البيئى ولعرض حفنة من الطلبات من جانب اللجنة تساعدها على مد يد العون لهذا الملف الحياتى المهم، حيث إن البيئة شريك أساسى فى كافة الأنشطة المجتمعية.

فى بداية اللقاء رحبت الدكتور ياسمين بالحضور وقدمت التهنئة لحزب الوفد العريق بمناسبة احتفاله بمرور 100 عام على ثورة الشعب المصرى فى ثورة 19 بقيادة الزعيم خالد الذكر سعد زغلول.

ولم يفت الوزيرة الإنسانة أن تقدم الشكر للمستشار بهاء أبوشقة رئيس حزب الوفد ورئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب على حفاوة استقباله خلال زيارتها لحزب الوفد العريق «بيت الأمة» وأبدت سيادتها استعداد وزارة البيئة الكامل لدعم أى طلبات لحزب الوفد فى إطار الدعم المجتمعى لجميع المهتمين بالشأن البيئى.

وأشادت الوزيرة خلال استقبالها للجنة البيئة بحزب الوفد برئاسة الدكتور النائب محمد خليفة، بالطفرة الكبيرة التى شهدها الحزب وخاصةً الاهتمام باللجان النوعية المتنوعة التى تعزز التواصل مع المواطنين، ووضع الحلول للكثير من المشكلات التى تؤرق حياتهم، وخاصة الدور الكبير الذى تقوم به لجنة البيئة بحزب الوفد فى هذا المجال، وأشادت الوزيرة بالتنوع داخل لجنة البيئة.

العملية التنموية

وفيما يتعلق بالشأن البيئى قالت الوزيرة: إن هناك فرقاً فى فكرة تعامل الدول فى الفترة الحالية مع مفهوم البيئة فلقد بات جلياً أن البيئة تدخل فى كل المجالات ولا غنى عنها إذا أردنا أن نحقق تنمية مستدامة حقيقية تضع فى الاعتبار العملية التنموية والبعد البيئى بشكل يضمن التقدم والتنمية على أسس علمية وبيئية، مشيرة إلى أنه هناك سعى لدمج البعد البيئى فى الوزارات الأخرى وأن الوزارة عملت خلال الـ10 سنوات الأخيرة عدداً كبيراً من البروتوكولات على المستوى الوطنى والدولى ونجحنا فى بعض الملفات وهناك سعى حثيث لانفاذ باقى الملفات.

منظومة المخلفات

وفيما يتعلق بالمحلفات الصلبة قالت فؤاد: إنه يتم العمل فى الحملة الوطنية لتحسين منظومة النظافة من خلال مشاركة الوزارات مع بعضها البعض، بجانب المشاركة المجتمعية والجمعيات الأهلية، حيث إن وزارة البيئة ليست المسئولة الوحيدة فقط عن منظومة «القمامة»، حيث سيتم التعاون بين وزارات البيئة والتربية والتعليم والثقافة والتعليم العالى والآثار والشباب لتوعية المواطنين بشأن المحافظة على البيئة نظيفة.

العمل المجتمعى

ومن جانبه قدم الدكتور محمد خليفة الشكر للدكتورة ياسمين على دورها الإيجابى والفعال فى طرح ومعالجة الكثير من قضايا البيئة والتنمية المستدامة المعلقة منذ فترة خلال فترة زمنية قصيرة وكذلك دعمها للعمل المجتمعى فى الحقل البيئى والتى من بينها استقبال لجنة الطاقة والبيئة بحزب الوفد واستقطاع جزء من وقتها

الثمين للقاء اللجنة وكذلك حفاوة الاستقبال.

وقام بتقديم أعضاء اللجنة وعرض مجموعة من الطلبات للجنة تساعد اللجنة على المشاركة المجتمعية والفعالة

وخلال اللقاء وبحضور الدكتور محمد صلاح الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، تمت المناقشة والإعداد لبروتوكول تعاون شامل فى مجال المحميات والمخلفات الصلبة والخطرة ونفايات المستشفيات من خلال البرنامج الوطنى للمخلفات الصلبة التابع لهيئة المعونة الألمانية GIZ وكذا برنامج توعية لطلبة المدارس.

وفى إطار تفعيل ما تم الاتفاق عليه من خلال الوزيرة واللجنة أثناء الاجتماع تم الموافقة على طلبات اللجنة فى الدعم وتسهيل الزيارات لبعض المدارس كلجنة مركزية نوعية للبيئة بالحزب لعمل توعية بيئية بالمحافظات المختلفة، بالإضافة إلى قيام اللجنة بزيارة ميدانية لمحمية «وادى دجلة» بالمعادى كنموذج استراتيجى للتعرف على المحميات الطبيعية، وشرح البرنامج الوطنى للمخلفات الصلبة، وأحدث النظم التكنولوجية فى هذا الإطار.

التلوث الصناعى

وقال الدكتور محمد صلاح الدين، رئيس جهاز شئون البيئة، إن مصر لديها أكبر المشروعات على مستوى شمال إفريقيا للحد من التلوث الصناعى، مشيرًا إلى أنه تم تحقيق تقدم كبير فى هذا المشروع حيث تم التعامل وإنهاء كافة الانبعاثات الضارة بجميع مصانع الأسمدة على مستوى الجمهورية وربطها على شبكة رصد بيئى بوزارة البيئة وحال عدم الالتزام يتم تحرير مخالفات وفرض غرامة.

وأضاف صلاح الدين، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بحزب الوفد بحضور النائب الوفدى الدكتور محمد خليفة عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب ورئيس اللجنة أن الوزارة تتعامل بجدية مع قضية الصرف الصناعى، وتسعى لتشجيع المستثمر والقطاع الخاص لمعالجة المياه المستخدمة فى العمليةالصناعية واستخدامها مرة أخرى.

وفيما يتعلق بالتعامل مع السحابة السوداء، لفت صلاح الدين، إلى أن الوزارة قامت بالمتابعة الدقيقة والمستمرة منذ وقت باكر حيث بدأت من شهر يوليو الماضى، لافتًا إلى أن العام الماضى شهد قيام المتعهدين لأول مرة بحجز قش الأرز من الفلاحين قبل موعد الحصاد، فأصبح الفلاح مستفيد من بيع محصول الأرز وكذلك القش.

وأشار رئيس جهاز شئون البيئة، إلى أن هذا العام أيضاً ظهور متعهدين يسعون إلى كبس «القش» وتصديرة إلى الدول العربية مما يوفر عمله صعبة.

وبالنسبة إلى عوادم المركبات، أكد صلاح الدين، أن هناك حملات تفتيش بشكل دورى مع الشرطة، لتوفيق المواطنين على توفيق أوضاعهم

مقالب عشوائية

وحول سؤال عن منظومة المخلفات قال الدكتور محمد صلاح: إن هناك مقالب عشوائية منتشرة فى المحافظات، لعدم وجود ظهير صحراوى لبعضها، مشيرا إلى أن وزارة البيئة وجهاز تنظيم المخلفات، لديهم خطة للتعامل معها.

وأكد أنه تم وضع بعض المعدات للسيطرة على الحرائق التى يمكن أن تشتعل ذاتياً على مدار العام، خاصة المدافن على مستوى القاهرة الكبرى، كالطوب الرملى، والوفاء والأمل.

وتابع «البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات يتم تنفيذه فى 4 محافظات ووضع آلية لأسلوب الجمع والنقل، من مقالب ومدافن ومعدات، وتم تقييم المحافظات، والمشكلات التى تواجهها، والمدافن الكبرى فى طريقها للإغلاق، حيث تم تخصيص أراضٍ من الدولة لفتح خلايا، وتم استلام بعضها، وتم عمل خلايا دفن، كل ذلك لإغلاق بعض المدافن التى تتسبب فى مشكلات للقاهرة الكبرى».

وأشار إلى أن مياه الترشيح التى كانت تتولد نتيجة لبعض العوامل، فى بعض المقالب، تم عمل دراسة مع بعض الجامعات المصرية، لغلق بعض الخلايا، وبحث سبل استخدامها بالنحو الأمثل.

وفى سؤال حول التلوث الصناعى قال: هناك قروض للمصانع التى ترغب فى إجراء تطوير، للتوافق البيئى، وتم حل أكثر من 95% من مصانع الأسمنت البيئية بالفعل، وتم

عمل جهد كبير لربط كافة المصانع بشبكة للرصد بجهاز شئون البيئة، هذا بجانب أننا نفذنا مجموعة من الإجراءات الحد من الصرف الصناعى على النيل، وبدأنا ندرس إمكانية استغلال تلك المياه وإعادتها للمصانع لاستخدامها بعد إعادة التدوير، لترشيد استهلاك المياه.

 

وزيرة البيئة تهنئ الوفد و «المستشار أبوشقة» بمئوية الوفد

قدمت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، التهنئة للمستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد، ولكافة أعضاء الحزب بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الحزب العريق برئاسة سعد باشا زغلول.

وأشادت الوزيرة خلال استقبالها للجنة البيئة بحزب الوفد برئاسة الدكتور النائب محمد خليفة، بالطفرة الكبيرة التي شهدها الحزب وخاصةً الاهتمام باللجان النوعية المتنوعة التى تعزز التواصل مع المواطنين، ووضع الحلول للكثير من المشاكل التي تؤرق حياتهم، وخاصة الدور الكبير الذي تقوم به لجنة البيئة بحزب الوفد في هذا المجال.

وأثناء اللقاء بحضور الدكتور محمد صلاح الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، تم المناقشة والإعداد لبروتوكول تعاون شامل فى مجال المحميات والمخلفات الصلبة والخطرة ونفايات المستشفيات من خلال البرنامج الوطنى للمخلفات الصلبة التابع لهيئة المعونة الألمانية GIZ وكذا برنامج توعية لطلبة المدارس.

وفى إطار تفعيل ما تم الاتفاق عليه من خلال الوزيرة واللجنة أثناء الاجتماع تم الموافقة على طلبات اللجنة فى الدعم وتسهيل الزيارات لبعض المدارس كلجنة مركزية نوعية للبيئة بالحزب لعمل توعية بيئية بالمحافظات المختلفة، بالإضافة إلي قيام اللجنة بزيارة ميدانية لمحمية «وادى دجلة» بالمعادى كنموذج استراتيجى للتعرف على المحميات الطبيعية، وشرح البرنامج الوطنى للمخلفات الصلبة، وأحدث النظم التكنولوجية فى هذا الإطار.

 

على هامش أعمال الجمعية العامة

ياسمين فؤاد تلتقي مع رئيسة برنامج الأمم المتحدة للبيئة

اجتمعت الدكتورة على هامش مشاركتها فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة فى نيروبى بكينيا مع إنجر أندرسن، رئيسة برنامج الأمم المتحدة للبيئة حيث أكدت الوزيرة على أهمية دعم المبادرة المصرية لربط الاتفاقيات البيئية الثلاث (التنوع البيولوجى وتغير المناخ والتصحر) والتى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال افتتاح مؤتمر التنوع البيولوجى COP 14.

وقالت الوزيرة إن هناك فرقًا فى فكرة تعامل الدول فى الفترة الحالية مع مفهوم البيئة فلقد بات جليا أن البيئة تدخل فى كل المجالات ولا غنى عنها إذا أردنا أن نحقق تنمية مستدامة حقيقية تضع فى الاعتبار العملية التنموية والبعد البيئى بشكل يضمن التقدم والتنمية على أسس علمية وبيئية سليمة.

وطالبت الوزيرة إنجر أندرسون بتوفير الدعم والتمويل اللازم للمبادرة المصرية من أجل تحقيقها على أرض الواقع مضيفة أن مصر تنتهج حاليا سياسة بيئية واضحة تشجع القطاع الخاص على التعاون مع الخطط البيئية والاستعانة بالقطاعين العلمى والثقافى لدعم فكرة التنوع البيولوجى مشيرة إلى أن خطة الطريق التى تقوم مصر بتنفيذها تعتمد على ثلاثة عناصر رئيسية : الاهتمام بالالتزامات وتوفير التمويل والعمل على الربط بين الوسائل العلمية والسياسية لتحقيق الأهداف البيئية.

وتطرقت الوزيرة إلى خطة الوزارة الجديدة للاتصال والإعلام والتى تهدف إلى تبسيط المفاهيم التى تشرح التنوع البيولوجى بداية من البسطاء وحتى الأطفال والاجيال المقبلة مشددة على أهمية التعاون بين برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومصر من أجل دعم السياسات المصرية فى التنوع البيولوجى والتأكيد على الشراكة فى جميع المجالات البيئية.

من جانبها أثنت أندرسون أنجر على رئاسة الدكتورة ياسمين فؤاد لمؤتمر التنوع البيولوجى وكيف استطاعت شرح الأزمات وطرح طرق الحل وانها قامت بجرأة فى طرح المشاكل والتحديات وقادت المؤتمر لنجاح غير مسبوق مقارنة بالمؤتمرات السابقة للتنوع البيولوجى رئيسة فى نفس قوة الدكتورة ياسمين وقدراتها العلمية فى مجال البيئة.

كما أشادت بالفكرة التى أطلقتها الدكتورة ياسمين فى مؤتمر التنوع البيولوجى (شرم الشيخ – بكين) وأن برنامج البيئة للامم المتحدة يدعم بقوة هذه الفكرة وعلى استعداد لتوفير الدعم اللازم لتحقيقها.

ومن جانبه أثنى النائب الوفدى الدكتور محمد خليفة عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب و رئيس لجنة البيئة والطاقة بحزب الوفد على مشاركة الدكتورة ياسمين ممثلة لمصر فى هذا الاجتماع مؤكدا أنه «من المتعارف عليه ان اتفاقية التنوع البيولوجى هى معاهدة متعددة الأطراف.[1] الاتفاقية تضم ثلاثة أهداف رئيسية هي:

حفظ التنوع البيولوجى (أو التنوع الحيوي).

الاستخدام المستدام لمكوناته.

التقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدام الموارد الجينية.

وبعبارة أخرى الهدف منه هو وضع استراتيجيات وطنية للحفظ والاستعمال المستدام للتنوع البيولوجي. غالبا ما ينظر إليها على أنها وثيقة رئيسية بشأن التنمية المستدامة.

تم التوقيع على الاتفاقية فى مؤتمر قمة الأرض فى ريو دى جانيرو يوم 5 يونيو 1992 ودخلت حيز التنفيذ يوم 29 ديسمبر 1993.

وفى ظل مؤتمر التنوع المنعقد فى شرم الشيخ فى ديسمبر ٢٠١٨ والذى كان الهدف منه الاستثمار فى التنوع البيولوجى وتم توقيع العديد من الاتفاقيات التى تساعد فى هذا الهدف فنرى ان زيارة الوزيرة ياسمين فؤاد لنيروى ستكون فاعلة وستهدف إلى تفعيل العديد من الاتفاقيات التى تم توقيعها وسيحقق تفعيل ذلك على ارض الواقع مما يعود بالنفع على البيئة والأجيال القادمة وتحقيق التنمية المستدامة.