عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"صبحي": تعديلات اللجنة الرياضية بحزب الوفد تصب في صالح الشارع الرياضي

الدكتور عبد اللطيف
الدكتور عبد اللطيف صبحى

قال الدكتور عبد اللطيف صبحى، القائم بأعمال رئيس اللجنة الرياضية بحزب الوفد، إنه بناء علي تكليف من المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس الحزب، بضرورة وجود دور للوفد في تعديل قانون الرياضة الجديد الذي يخص شريحة كبيرة من الشعب المصري، قامت اللجنة الرياضية بوضع التعديلات التي تهم الشارع الرياضي المصري خاصة أن الوفد يحرص على التفاعل مع نبض الشارع المصري في كافة القضايا وهذا هو دور بيت الأمة.

وأضاف "صبحى" في تصريحات لـ"بوابة الوفد"، أن اللجنة يوجد بها العديد من المتخصصين في مجال الرياضة، لذا فإن التعديلات التي قامت بها اللجنة على قانون الرياضة والذي تمت مناقشته منذ فى 1 يونيو 2017 حتى ديسمبر2018 ، ومرّ أكثر من عام على هذا النقاش، سوف تصب في صالح الشارع الرياضي بشكل كبير.

وتابع قائلا: "وجدنا في قانون الرياضة  الكثير من المشاكل وأهمها تعظيم دور اللجنة الأولمبية المصرية التي تقوم بالإشراف على جميع الهيئات الرياضية بموجب نص المادة 4 والمادة 3 من القانون والذي منحها اختصاصا أكبر من اختصاصها، ما أدى إلى تقلص دور وزارة الشباب والرياضة والتي تمثل الدور الاداري المركزي والمختص في هذا الشأن".

وتابع قائلا: "أيضا ثبت أن اللجنة الأولمبية لها دور كبير في الإشراف على الانتخابات بما فيها انتخابات الاتحادات الأولمبية وغير الأولمبية وأيضا الأندية وهذا  أمر صعب، خاصة في ظل وجود 28 مديرية شباب على مستوى الجمهورية؛ لذلك تقدمت اللجنة الرياضية لحزب الوفد بتعديل يضع كل اختصاص في نصابه الصحيح وهذا كان مطلبا أساسيا في تعديل قانون الرياضة، بالإضافة إلى أن اللجنة الأولمبية كإحدى الهيئات الرياضية هي التي تشرف على مركز التسوية والتحكيم الرياضي المصري، ومن المفترض أن يكون المركز مستقلا تماماً ولا توجد أي هيئة رياضية تتدخل في عمل المركز، وهذا ما قامت به اللجنة الرياضية لحزب الوفد في تعديل القانون".

وأوضح القائم بأعمال رئيس الرياضية بحزب الوفد، أن اللجنة تقدمت بتعديلات بأن تجعل وزارة الشباب والرياضة هي المشرف علي الهيئات الرياضية و الاندية واللجنة الأولمبية وهي التي تشرف على الاتحادات الرياضية الأولمبية .

ولفت إلى أن اللجنة قامت بالتعديلات أيضا على اللائحة الاسترشادية والجمعيات العمومية الخاصة، والتسوية والتحكيم الرياضي وتم وضع التعديلات للعرض على مجلس النواب، مشيرا الي أن 90% من الاندية يعمل باللائحة الاسترشادية التي وضعتها اللجنة الاولمبية لذا تضمن التعديل أن تقوم وزارة الشباب بوضع اللائحة الاسترشادية الجديدة للعمل من خلالها.

وقال "صبحي"إن اللجنة الرياضة بحزب الوفد، تقدمت بتعديل فيما يختص بالمواد المتعلقة بالجمعيات العمومية للاندية

ومركز الشباب حتي يتم ضبط العمل في هذا الامر بالاضافة إلي أن مركز التسوية والتحكيم الرياضي المصري وفي ومواد 66و 67و68و69و70 سوف يصبح مستقل تماما عن جميع الهئيات الرياضية من خلال مجلس ادارة يتم اختيار ممثلين عن الجهات والهيئات القضائية يتم اختيارهم من المجلس الاعلي للقضاء، بالإضافة إلى اختيار كبار التربية الرياضية وخبراء فى وزارة الشباب والرياضة وممثلين من الاجنة الألولمبية على أن يكون أعضاء المجالس غير أعضاء في أي إدارات بهيئية رياضية حتي لا يكون هناك تضارب مصالح.

وأكد أن اللجنة الرياضية لحزب الوفد حرصت على أن تكون جميع التعديلات والصيغ التنفيذية للأحكام صادرة من قبل مركز التسوية والتحكيم ولهذا تعديل للمادة 70 وتعديل المادة 67 ايضا يجعل مركز التسوية والتحكيم مجلس وجوبى وليس اختياري ومن يقوم بوضع اللائحة يكو مجلس ادارة المركز وليس اللجنة الأولمبية المصرية.

وأضاف أن التعديلات اتجهت ايضا إلى الاستثمار في المادة 71 من القانون وتعديل اللجنة جعلت من حق أي شخص الدخول في الاستثمار الرياضي بشرط مراعاة واحترام قانون الاستثمار وقانون الرياضة، حيث ينص القانون الحالي على أن الاستثمار قاصر علي الهئيات الرياضية فقط ،لافتا إلى أنه تم تعديل عدد من النقاط فيما يخص الجمعيات العمومية للاندية.

وأكد "صبحي" أن جيمع التعديلات سوف تصب في مصلحة الشارع الرياضي المصري وهذا دليل على أن اللجنة الرياضية بحزب الوفد قادرة علي ادخال تعديلات على قانون الرياضة المصرية، الذي أصبح حديث الساعة خاصة، مشيرا الي ان هذه التعديلات سوف تعرض علي مجلس النواب من اجل رفعة الرياضة المصرية ولهذا فأن اللجنة الرياضية لحزب الوفد سوف تقدم الكثير خلال للشارع الرياضي المصري خلال الفترة القادمة.