رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عارف: احتفالية عيد الجهاد بالوفد مصرية بالدرجة الأولى

شريف عارف - مقرر
شريف عارف - مقرر لجنة الإعلام بحزب الوفد

قال شريف عارف، مقرر لجنة الإعلام بحزب الوفد، إن احتفالية اليوم ليست احتفالية خاصة بحزب الوفد فقط ولكن هي احتفالية مصرية بالدرجة الأولى لأنها تتحدث عن مائة عام من التنوير.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أنه حينما بدأت تجربة الوفد المصري وهي التجربة الناضجة للنخبة الوطنية المصرية التي عانت منذ ويلات هزيمة عرابي والتي مرت بمرحلة الحركة الوطنية الرئيسية في الحزب الوطني القديم مع مصطفى كامل، ثم جاء التخمر الشعبي الكبير في تأييد الوفد المصري الذي ذهب الأقطاب الثلاثة إلى دار المعتمد البريطاني يوم ١٣ نوفمبر عام ١٩١٨ في محاولة إلى السفر إلى مؤتمر الصلح في فرساي في باريس وعقب رفض المعتمد البريطاني لذلك اتت فكرة التأكيد والاعلان بما يسمى بالوفد المصري.

 

وأضاف "عارف" أن الوفد المصري لم يكن حزبا ولكنه كان مجرد هيئة شعبية تضم مختلف الأطياف المؤمنة بالحرية والاستقلال.

 

وأكد ان  الوفد المصري ظل لمدة ٥

أعوام متتالية لم يكن حزبا متعارف عليه بالمعني السياسي ولكنه كان هيئة شعبية حتى عام ١٩٢٤ حتى بعد نجاح أعضاء الوفد في الانتخابات لم يكن هناك حزبا اسمه الوفد ولكن هناك هيئة شعبية تعرف الوفد المصري تضم جميع الأطياف.

 

وشدد ان ثورة ١٩١٩ كانت تمهيدا لعملية تفجر الإبداع أخرجت سيد وهي التي دعمت المسرح المصري درويش وهي التي أخرجت الشعراء وهي التي قدمت إلى الواقع الاقتصادي المصري فكرة بنك مصر. يذكر أن حزب الوفد احتفل اليوم بالذكرى المئوية بعيد الجهاد بمقر الحزب بالدقى، وحضره عدد من الشخصيات العامة ونواب مجلس الشعب.