عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«أبوشقة»: الوفد سيكون منارة للرأى والدفاع عن الطبقات المهمشة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب ـ محمود عبدالمنعم:

تصوير: محمد فوزي

أكد المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس حزب الوفد، أن الحزب يملك تاريخاً وطنياً مشرفاً وأنه صاحب مواقف وطنية سجلها التاريخ، وأشار إلى أن المؤرخين تحدثوا عن حزب الوفد أنه جزء أساسى ورئيسى فى الحركة الوطنية فى المائة عام الماضية، لذا يجب علينا أن نعمل على قلب رجل واحد حتى يحمل منارة الرأى والدفاع عن الطبقات المهمشة ومنارة لتحقيق كافة ما يتعلق بالحريات.

جاء هذا خلال اجتماع المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس حزب الوفد، والدكتور هانى سرى الدين، سكرتير عام حزب الوفد، مع أعضاء اللجنة النوعية للإعلام للحزب برئاسة الدكتور ياسر الهضيبى وباقى أعضاء اللجنة النوعية للإعلام. حضر اللقاء أسامة الشيخ، مساعد رئيس الحزب لشئون الإعلام والثقافة، والكاتب الصحفى طارق تهامى، سكرتير عام مساعد حزب الوفد، واللواء سفير نور، والكاتب الصحفى عبدالعزيز النحاس والكاتب الصحفى شريف عارف مقرر اللجنة.

وأشار المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس حزب الوفد، إلى أن للإعلام دوراً مؤثراً وفعالاً فى تسليط الأضواء على الحقائق خاصة أنه تلقي معلومة ونقل معلومة وعندما نكون أمام إعلام تلقي المعلومة ويحسن توظيف استخدامها يكون أمراً إيجابياً يصب فى صالح المجتمع.

وأضاف رئيس حزب الوفد أن الهدف الأساسى من أى قرار أو معلومة تحقيق نتائج معينة، والإعلام الجيد هو الذى ينجح فى نقل هذه النتائج، ومن هذا المنطلق كان اختيار أعضاء اللجنة النوعية للإعلام بحزب الوفد والتى اعتقد – اعتقاداً يكاد يصل إلى حد اليقين- أنها سوف تحقق الهدف الذى نصبو إليه جميعاً فى أن نكون أمام رأى وتسليط الأضواء على الدور الوطنى الذى يتعين أن يكون عليه حزب الوفد فى الفترة القادمة وهو أن يصبح لاعباً أساسياً وبقوة على المسرح السياسى، وأن يكون حزب الوفد صوتاً للحق والديمقراطية وصوتاً للتنافس الحزبى السليم بما نصبو اليه جميعاً من أجل أن نكون أمام دولة ديمقراطية حديثة لأنه لن يكون هناك ديمقراطية حقيقية فى مصر دون حزب الوفد.

وأشار «أبوشقة» إلى أن أولويات مجلس النواب هى الانتهاء من التشريعات الخاصة بالصحافة والإعلام وفيها من الضمانات غير المسبوقة تفعيل الضمانات الدستورية فى هذا الشأن.

وأضاف رئيس الوفد أن الحزب يعول على لجنة الإعلام كلجنة أساسية لها دور فاعل فى أن يكون للحزب وجود حقيقى وصوت مسموع فى الشارع المصرى مع الاحترام الكامل لكافة اللجان الأخرى ولكن لجنة الإعلام هى التى تنشر وتصدر رأى وفكر ما حدث بالوفد من تطوير وفكر سياسى وطنى إلى الشارع المصرى، بالإضافة إلى تعاونها مع كافة اللجان لتقديم كل ما هو أفضل للوطن والوفد.

وتابع: «تحدثت كثيراً عن أهمية أن يكون هناك تفعيل لدور الإعلام حتى تبرز كافة المشروعات الضخمة التى تقوم بها الدولة، بالإضافة إلى شرح كامل عن المردود الإيجابى من هذه المشروعات القومية مثل مشروع مدينة العلمين ومشروع العاصمة الإدارية الجديدة، خاصة أنه مع الزيادة التى تحدث فى تعداد السكان، والفكر السياسى الحديث يعتمد على التفكير إلى مئة عام إلى الأمام وهذا هو دور الإعلام فى نقل ما يحدث من مشروعات قومية عملاقة تحدث على أرض الواقع».

وأردف رئيس الوفد: «عندما نتحدث عن مدينة العلمين فإنها سوف تحدث نقلة كاملة على الجانب الحضارى والتنموى والزراعى والسكنى فى المساحة التى تقع بين مدينة العلمين والطريق الصحراوي».

وتابع: «الرومان فى الماضى كانوا يطلقون على مدينة العلمين مزرعة الرومان، وكان جميع كميات القمح والشعير تنتج من هذه المنطقة التى تعتمد على مياة الأمطار، لذا من الممكن إقامة مشروع لتخزين هذه الأمطار لاستغلالها فى الزراعة من خلال الأنظمة العالمية فى هذا الشأن، فمن غير الإعلام يمكنه أن ينقل إلى المواطن هذه المشروعات العملاقة حتى نقطع ألسنة المزايدين والمتربصين الذين كل ما وجدوا خيراً لمصر شوهوه، لافتاً إلى أن الإعلام هو حائط الصد والحصن القوى وهو اللسان الجريء الذى ينقل الحقائق والمدافع الأول عن الوطن ضد أعدائه الذين يسعون إلى تشويه ما يتم من إنجازات على أرض الواقع».

وقال: «هذه الكوكبة التى أراها اليوم تصلح لأن تكون إدارة إعلامية كاملة ليس لحزب الوفد فقط ولكن تجاه الدولة المصرية التى علينا جميعاً أن ندافع عنها ونحافظ عليها والتصدى لمؤامرة تستهدف هدم الدولة المصرية خاصة أن حروب الجيل الرابع قائمة لذا فإن الإعلام هو الذى يقدر على قطع هذه الألسنة».

وأوضح «أبوشقة» أن اللجنة التشريعية بمجلس النواب يمكنها مناقشة عدد من القضايا التى تشغل المواطن المصرى مثل غلاء الأسعار والذى يحدث نتيجة لجشع الوسطاء الذين يقومون بجلب السلع من المصدر ووضع السعر الذى يريدونه دون النظر إلى المواطن وهذا غلاء متعمد من جماعات تريد أن تضع مصر فى هذا المناخ، لذا يجب أن تقوم الحكومة بدور الوسيط وتقوم بجلب السلعة من المصدر إلى تاجر الجملة أو التجزئة بالإضافة إلى تفعيل دور المجمعات الاستهلاكية التى تقوم بدور كبير فى هذا الشأن وهذا ليس له علاقة بحرية العرض والطلب لأنه يحرض على الاحتكار وليس العرض والطلب وأيضاً كافة الأمور التموينية وكل ما يتعلق بالمواطن فى هذا الشأن يكون من خلال الجمعيات الاستهلاكية وأيضاً التوجه إلى الريف المصرى الذى كان يغذى المدينة ويقوم بعمل مشروعات صغيرة ومشروعات متناهية الصغر والتى كان يقوم بها الريف المصرى من خلال تربية المواشى والطيور وبيع منتجاتها، لذا يجب أن تعود هذه النماذج من جديد من خلال تحويل الريف المصرى إلى أن يصبح مصدراً للخارج بعد أن يقوم بسد الاحتياج الداخلي.

واختتم رئيس الوفد حديثه قائلاً: «أتوجه بالشكر

إلى المهندس أسامة الشيخ، على الحضور والاهتمام، وهذا ليس غريباً عليه فهو طوال حياته محب للإعلام والثقافة، كما أشكر الدكتور ياسر الهضيبى على هذا الجهد، وشكراً لجميع أعضاء اللجنة الإعلامية وننتظر منكم المزيد من الجهد الإعلامى لنحقق ما نصبو إليه جميعاً فى أن نكون أمام إعلام يليق بالوفد وتاريخ الوفد أمام أعيون المصريين جميعاً وفى قلب كل مصر».

وقال المهندس أسامة الشيخ، مساعد رئيس حزب الوفد لشئون الإعلام والثقافة، إن اختياره فى منصب مساعد رئيس الحزب هو شرف ومسئولية أمام المستشار بهاء الدين أبوشقة ومسئولية أمام الوطن الذى ندافع عنه من كل خطر، مشيراً إلى أن دور لجنة الإعلام التفاعل مع الجميع من أجل أن نوصل رسالة الحزب حتى يصل إلى جميع المواطنين بالإضافة إلى توحد كافة الآليات فى الحزب مثل جريدة "الوفد" ومركز البحوث والدارسات السياسية.

وأضاف «الشيخ» أن الإعلام بدون ثقافة يمكن أن يكون مدمراً والثقافة بدون إعلام لا تصل ولا تؤثر، لافتاً إلى أن اللجنة النوعية للإعلام بحزب الوفد عليها مسئولية كبيرة أمام الجميع خاصة أنه مسئول عن حزب الوفد الذى يحترمه كل مصري.

 وتابع: «أنا منذ عشرات السنين مهتم بالسياسة والعمل العام ولم أقبل أن أكون تحت لواء أحد الأحزاب السياسية ولكن عندما قررت المشاركة فى الحياة الحزبية أتيت إلى حزب الوفد من أجل الانضمام خاصة أن بيت الأمة يعنى الكثير، والكثير يعنى سعد باشا زغلول ومصطفى باشا النحاس وعبدالعزيز باشا فهمى وفؤاد باشا سراج الدين وهو صاحب هذا التاريخ العظيم فى الحركة الوطنية المصرية».

وأوضح مساعد رئيس حزب الوفد أنه خلال الفترة القادمة سوف يكون هناك حراك سياسى كبير لـلوفد وسوف يتزعم الضمير المصرى، لذا يجب أن نطمئن على مصر التى تعنى المجتمع المدنى والوطن الواعد، مشيراً إلى أن القيم والمبادئ الوفدية يجب أن تستمر وتتفاعل ولو كانت قيم الوفد مستمرة فى وجدان المصريين ما وقع ما حدث من أحداث.

وشدد على أهمية الخروج إلى الشارع المصرى، مؤكداً أن حزب الوفد يضم مجموعة متميزة من الشباب ويملك فكراً حديثاً ومعاصراً، بالإضافة إلى أهمية الحديث عن مئوية الوفد حتى نثبت أن الوفد ولد ليستمر ويكون دائماً فى المقدمة ومعبراً عن المواطنين وشعلة التنوير من أجل الوصول بمصر إلى الريادة.

ووجه الدكتور ياسر الهضيبى، المتحدث الرسمى لحزب الوفد، الشكر للمستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس حزب الوفد، على الموافقة بتشكيل اللجنة النوعية للإعلام على هذا النحو الذى ضم عدداً كبيراً من القامات الإعلامية فى مصر.

وتابع: «أشكر المستشار بهاء الدين أبوشقة على تعيين المهندس أسامة الشيخ، فى منصب مساعد رئيس الحزب للشئون الإعلام والثقافة بالحزب، وهو الإعلامي الأول فى مصر وإضافة كبير لحزب الوفد».

وأضاف «الهضيبي» أن الإعلام له دوره السياسى والدور الحزبى ويعمل من خلال محورين الأول داخلى والثانى خارجى، قائلاً: «حزب الوفد يملك لجنة إعلامية تضم شخصيات إعلامية مميزة، كلنا فى مكانه، وجميعهم على أعلى مستوى أخلاقى ومهنى وهذا بشهادة الجميع».

وقال المتحدث الرسمى لحزب الوفد إن اللجنة تسعى إلى تحقيق نجاح كبير خلال الفترة القادمة يضاف إلى حزب الوفد وهذا سوف يحدث فى عهد الزعيم الرابع للوفد وهو المستشار بهاء الدين أبوشقة، خاصة أن حزب الوفد سيشهد خلال منتصف العام القادم أغلبية كاسحة فى مجلس النواب وانضمام عدد كبير من العضويات لمليون عضو وهو أمر لم يحدث فى التاريخ من قبل وهذا بفضل الخطاب السياسى والتطويرات التى تحدث والاهتمام بالإنسان والبناء فى آن واحد.

وكان الاجتماع قد بدأ بعرض من الكاتب الصحفى شريف عارف، مقرر عام لجنة الإعلام، حول خطة عمل اللجنة فى الفترة المقبلة ومناقشة استعداد اللجنة للاحتفال بمئوية الحزب.