عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لحوم الحمير في أشهر أطباق السودان.. فيديو

لحوم الحمير
لحوم الحمير

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في السودان، خلال الأيام الماضية بسبب أنباء عن استخدام لحوم مغشوشة في بعض المطاعم الشعبية، وكانت الشرطة السودانية أعلنت ضبط كميات كبيرة من لحوم الحمير والخيول النافقة كانت تستخدم في صناعة الأقاشي وهي من الأكلات المفضلة في السودان.

اقرأ ايضًا.. أطباء نفسيون لـ الوفد: اليد المتمردة وأنطون وبيكا.. أمراض نادرة مرتبطة بالعقل

 

وشنت الشرطة السودانية في العاصمة الخرطوم، حملة موسعة، هي الأضخم من نوعها استهدفت المناطقالتي تعاني من الهشاشة الأمنية وضعف الرقابة، ونتج عن المداهمات تحرير العديد من المخالفات، الخاصة بالأغذية منها ما يتعلق بأزمة لحوم الحمير.

 

وانتشر مقطع فيديو صادم عبر السوشيال ميديا، يؤكد ما تم تداوله عن ضبط الشرطة السودانية لحوم حمير في بعض المطاعم الشعبية بالمناطق النائية، جاء ذلك خلال تقرير تليفزيوني مذاع عبر قناة العربية.

 

رغم أن هناك بعض الدول تُحبز تناول لحوم الحمير، إلا أن أغلب البشر يصيبهم الاشمئزاز من مُجرد فكرة أنهم تعرضوا للخداع وتناولوا لحم حمير دون علمهم، ورغم ما أعلنته وزارة الصحة من أضرار تناول لحم الحمير، إلا أن هناك بعض التجار من معدومي الضمير يقومون ببيع لحوم حمير بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك.

 

اللوان يفضح لحم الحمير عن الماشية

ولتوضيح الاختلاف بين لحوم الحمير والماشية حتى لا يتعرض المستهلك للخداع، قال الدكتور إسلام الزيادي، أخصائي التغذية العلاجية، في تصريح خاص لـ alwafd.news، إن لحوم الحمير يستطيع الشخص تمييزها عن لحوم الماشية المصرح تناولها من خلال بعض الاختلافات منها، اللون، والألياف والعظام والدهون وغيرها من علامات سهل التعرف عليها، مشيرا إلى أن لون لحم الحمير تميل إلى الأحمر الداكن، قريبة إلى اللون الأسود أو الأزرق، بينما لحوم الماشية والبلدي تتميز باللون الأحمر الوردي، وذلك بسبب أن اللحوم البلدي تحتوي على الدهون التي تمتزج مع اللحم فتعطي اللون الوردي، بينما لحوم الحمير ليس بها دهون كافية.

 

أضلع الحمير 18 بينما الماشية 13

وأضاف أخصائي التغذية العلاجية، أن لون دهون الحمير تتميز باللون الأصفر النحاسي، ولا يتجمد وملمسة دائما مثل الجيلاتين، بينما دهون الأبقار تتجمد ولونها يكون مائل للاصفرار، وفي حالة دهن الجموس يتميز باللون الأبيض، متابعا، الحمير تحتوى على 18 زوجا من الأضلاع، وحجمها رفيع، وإذا تركت لحم الحمير أو أضلعها في الهواء يصبح لونهم مشابه للون الصداء، بينما في الأبقار تحتوي على 13 زوجا من الضلوع وتكون عريضة ولا يتأثر لونها إذا تعرضت للهواء.

 

ألياف الحمير خشنة وواضحة بعكس الماشية

وأوضح الدكتور إسلام الزيادي، أن ألياف لحم الحمير تتميز بأنها واضحة وصريحة للعين، بينما لحم الأبقار أليافها غير واضحة وناعمة، وكارع الحمير يكون رفيع، بعكس اللحم البلدي إذ أن حجم الكارع يتميز  بسمكه، مضيفا، أن الشخص يستطيع أن يتعرف على لحم الحمير إذا قام بغرز سكين ساخن داخل قطعة اللحم، سيجد أن طرف السكين رائحته تشبه اسطبلات الخيول، بينما اللحوم العادية لن ينتج عنها رائحة.

 

ولفت الزيادي، إلى أن هناك اختبار آخر، وهو إذا تم فرم قطعة لحم تحتوي على بعض الدهون، ثم غليها ووضع قليل من صبغة اليود عليها، يتحول اللون إلى البنفسجي أو الأزرق إذا كان لحم حمير، بينما لا يتأثر اللون إذا كان لحم بلدي أو بقري، موضحا، أن لحم الحمير بصفة عامة ينقل الأمراض للإنسان إذا تناوله لأنه حيوان لا يتغذى على العلف فقط مثل باقي الماشية الصالحة للاستهلاك، بل يتغذى على القمامة وأشياء أخرى تسبب الأمراض.

 

لحوم الحمير تُصيب الإنسان بالتسمم الغذائي

أكدت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري بكتيريا ومناعة وتغذية، أن أسعار الحمير وهي حية معروف أنها أغلى من أسعار الماشية، لأنها تستخدم في أغراض النقل، مؤكدة أن لحوم الحمير لا يتم تداولها في الأسواق وبيعها، إلا في حالتين، وهي أن يكون الحمار نافق أو مُصاب بمرض، وفي هذه الحالة تحتوي لحومة على الكثير من الأمراض وقد تسبب أمراض للإنسان أولها التسمم الغذائي وعثر الهضم.

 

التأكد من توافر الختم على اللحوم المباعة

ونصحت استشاري بكتيريا ومناعة وتغذية، بعدم شراء لحوم غير مختومة، موضحة أن هذه اللحوم يتم توقيع الكشف البيطري عليها قبل ذبحها، والتأكد أنها خالية من الأمراض، بينما اللحوم التي تباع بالأسواق دون ختم من المؤكد أنها غير صالحة للاستهلاك الآدمي .

ولفتت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، إلى أن تناول لحم الحمير تسبب التهاب الكبد والاكثار منه يؤدي إلى سرطان الكبد فضلا عن الحساسية والهرش والتسمم الغذائي والآم الأمعاء.

 

لحم الحمير غير مستساغ في مصر

الدكتور محمد مسعود خبير التغذية، والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، أوضح  أن المواطن يستطيع أن يفرق بين اللحم الآمن من مجهول المصدر بـ "الخِتم"،  لافتا إلى أن المجازر تختم كل ذبيحة، وتوضح بالأختام اللحم البقري من الجاموسي والجملي، بينما اللحوم الغير معلومة المصدر تكون بدون ختم.

 

وأضاف خبير التغذية، والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، أن هناك بعض الشعوب معتادة على تناول لحوم الحمير بينما، 90 % من الشعوب تنفر منه لأنه غير مقبول تناوله، متابعا، الشعب المصري غير معتاد على تناول لحوم الحيوانات التي يمتطيها.

 

السلامي يُصنع من لحم البغال

وقال الدكتور محمد مسعود، إن هناك بِغال يُصنع منها لحم "السلامي" والذي يباع في بعض الدول الأجنبية، إذ أنه يتم تربية هذه البغال بطريقة خاصة لتدُر لحمًا مميزًا، لافتا إلى أن هذا اللحم غير مستساغ بالنسبة للمصريين ويتم إنتاج السلامي من اللحم البقري، لأن المصريين لا يقبلون بهذا اللحم الغير مضمون.

 

ولفت الدكتور مسعود، أن ما يأكله الحمير من أشياء تُعد سببًا في عدم تناول لحمة كغذاء، موضحًا، أنه حيوان لا يتناول العلف فقط بل يأكل المخلفات والقمامة وغيرها من أشياء تسبب الأمراض، وتجعل لحمه غير صالح للاستهلاك الآدمي، فضلا عن عدم توافر الشرط النفسي لتناول لحمه.

 

فيديو..