عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما هي "مناعة القطيع".. وهل تنجح في مواجهة كورونا

ظهر مصطلح "مناعة القطيع" أو "المناعة بالعدوى"، في منتصف مارس الماضي، وذلك بالتزامن مع دعوة رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" إلى اتباع هذه الاستراتيجية في مواجهة فيروس كورونا المستجد COVID-19.

 

موضوعات ذات صلة..تعرّف على أول دولة تفصل رجالها عن نسائها صحيًا بسبب كورونا

لكن هذه الاستراتيجية سرعان ما انهارت وسط الانتشار الواسع للفيروس، الذي أصاب جونسون نفسه، مع تحذيرات متزايدة صادرة عن أطباء وخبراء، من تطبيقها.

وتستند استراتيجية "مناعة القطيع" ببساطة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي، بحيث يصاب معظم أفراد المجتمع بالفيروس، وبالتالي تتعرف أجهزتهم المناعية على الفيروس، ومن ثم تحاربه إذا ما حاول مهاجمتها مجدداk لكن المختصين يحذرون من هذه الاستراتيجية في ظل إغراق المستشفيات بالمرضى.

وأعرب ‫"جيريمي روسمان"، أستاذ علم الفيروسات في جامعة "كينت"البريطانية، عن اعتقاده أن مناعة القطيع قد تكون غير فعالة في مواجهة فيروس كورونا، مُرجعًا عدم نجاعة هذه الاستراتيجية إلى تطور الفيروس جينيًا وتطوير سلوكه، الأمر الذي قد يحتاج إلى طرق جديدة لمكافحته.

ويمكن لمناعة القطيع أن تكتسب أيضًا من خلال إعطاء لقاح لعدد كبير من الناس لمكافحة الوباء، مما يصعّب من انتقاله لآخرين، لكن ذلك الحل أيضا غير متوفر في مواجهة فيروس كورونا، إذ تشير تقديرات الخبراء إلى أن لقاحه لن يكون متاحًا قبل سنة إلى سنة ونصف السنة من الآن.

ويقول "مارك وولهاوس"، أستاذ علم الأوبئة والأمراض المعدية في جامعة إدنبرة في أسكتلندا، إن مناعة القطيع يمكن أن تحدث بشكل طبيعي إذا تعرض عدد من الناس للعدوى، إذ يكوّنون أجساما مناعية مضادة تكسر شوكة الفيروس، ولن يكون بمقدوره الانتشار على نطاق واسع.

لكن وولهاوس أكد في الوقت نفسه في تصريح لـ صحيفة "إندبندنت" البريطانية، أن استرايجية مناعة القطيع لن تكبح تمامًا تفشي الفيروس أو تمنع انتشاره بشكل كامل، خصوصا في مجتمعات لم تكتسب المناعة بعد.

من جانبه، حذر تشونج نانشان، أحد خبراء مواجهة كورونا في الصين، من اتباع استراتيجية "مناعة القطيع" لمواجهة فيروس، مبررًا ذلك بأن "كوفيد 19" مرض معد للغاية.

وأكد "تشونج" ‬أنه "لا يوجد دليل علمي حتى الآن على أنه إذا ما أصيب شخص بفيروس كورونا، فإنه لن يصاب مرة أخرى"، داعيًا إلى تضافر الجهود من أجل تطوير لقاح ضد الوباء بشكل سريع.